العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ

«التجارة»: إلزامية تنفيذ متطلبات بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف اعتباراً من 21 فبراير

المنامة - وزارة التجارة والصناعة 

08 فبراير 2016

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن استعدادها لتطبيق اللائحة الخاصة ببطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف بالمنافذ الجمركية لمملكة البحرين في 21 فبراير/ شباط 2016، وذلك بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء، الذي يأتي تنفيذاً للقرار الصادر رقم 70 لسنة 2015 بشأن اعتماد لائحة بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف المنشور في الجريدة الرسمية رقم 3223 بتاريخ 20 أغسطس/ آب 2015.

وقد بينت مدير إدارة المواصفات والمقاييس منى الزيرة بأن البرنامج الرقابي المعني ببطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف يتماشى مع أولويات وزارة الصناعة والتجارة المتمثلة في دعم جهود الحكومة نحو تعزيز كفاءة استخدام الطاقة، وبأن مثل هذه البرامج ستساهم بشكل فعّال في تحقيق الجهود الرامية إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة.

وأفادت بأن «اللائحة تتضمن الحدود الدنيا المقبولة لكفاءة الطاقة (EER) للمكيفات، وكذلك متطلبات البطاقة التعريفية لكفاءة الطاقة، وعلى كل مستثمر الحصول على موافقة مبدئية من هيئة الكهرباء والماء قبل عرض بضائعه الجديدة بالأسواق».

وسيتم تطبيق اللائحة على ثلاث مراحل، حيث تبدأ الأولى في 21 فبراير 2016 وتستدعي من المصنع بيان الخصائص المتعلقة بحدود كفاءة التبريد بالمكيف وعدد النجوم من خلال تثبيت بطاقة كفاءة الطاقة على المنتجات المصنعة والمصدرة للمملكة حتى وإن كانت الحدود أقل من تلك المبينة في اللائحة. والهدف من هذه المرحلة هو توعية المستهلك وتعريفه بمتطلبات البطاقة وكذلك تمكينه من المقارنة بين كفاءة الأجهزة. والمرحلة الثانية ستكون في يوليو/ تموز 2016 حيث سيتم الإلزام بجميع متطلبات اللائحة من حيث توفير الحدود الدنيا لنسبة كفاءة الطاقة مع تثبيت البطاقة لبيان المعلومات المحددة في اللائحة وغيرها. والمرحلة الثالثة هي للارتقاء في تحسين كفاءة المنتج من خلال رفع الحدود الدنيا لنسبة الكفاءة للمكيفات وستطبق تلك الحدود في يوليو 2017.

وأهابت إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة بجميع التجار والمستوردين بضرورة التسجيل لدى إدارة ترشيد الكهرباء والماء بهيئة الكهرباء والماء لكل طراز من أجهزة التكييف والحصول على الموافقة المسبقة قبل تصنيع واستيراد أجهزة التكييف وطرحها للتداول في أسواق مملكة البحرين، كما يجب التأكد من تثبيت بطاقة كفاءة الطاقة على كل منتج من منتجات أجهزة التكييف وذلك تفادياً لرفض الشحنة، وللاستفسار بشأن البرنامج يمكن التواصل مع إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة عبر هاتف: 17574871، فاكس: 17570730، بريد إلكتروني: bsmd@moic.gov.bh

يذكر أن اللائحة الخاصة ببطاقة كفاءة الطاقة سيكون لها دور كبير في تخفيف الضغط على المصادر الطبيعية للطاقة في المملكة، وسيساهم بشكل فعّال في تقليل الطاقة الكهربائية المستهلكة وانخفاض نسبة الانبعاثات الغازية الملوثة، إضافة إلى تحسين جودة أجهزة التكييف المتداولة في الأسواق المحلية وبالتالي خفض تكلفة فاتورة الكهرباء على المستهلك.

العدد 4903 - الإثنين 08 فبراير 2016م الموافق 29 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:20 م

      نعم

      صح النوم ايضن الملابس يجب تطبيق عليهاء مالفرق بين القطن و النيلون و مضرت ملابس النايلون على الانسان وضرارة البليغة ...

اقرأ ايضاً