العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

تسعة قتلى على الأقل و81 جريحاً في تصادم قطارين في ألمانيا

قوات الإنقاذ في موقع حادث القطار بالقرب من باد أيبلينج في ألمانيا  - afp
قوات الإنقاذ في موقع حادث القطار بالقرب من باد أيبلينج في ألمانيا - afp

أدى تصادم بين قطارين في جنوب ألمانيا أمس الثلثاء (9 فبراير/ شباط 2016) إلى سقوط تسعة قتلى على الأقل و81 جريحاً، في واحد من أخطر حوادث القطارات في هذا البلد في السنوات الأخيرة.

وقالت الشرطة البافارية ظهر أمس أن تسعة أشخاص لقوا حتفهم وفقد اثنان آخران. لكنها خفضت حصيلة الجرحى التي اصبحت 18 مصاباً في حالة خطيرة و63 مصاباً بجروح طفيفة. وكانت تحدثت أولاً عن 150 جريحاً.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل إنها «صدمت» وعبرت عن «حزنها بعد هذا الحادث الخطير». وأعربت ميركل في بيان عن تعاطفها ومواساتها لعائلات الأشخاص التسعة الذين قتلوا في الحادث.

وقالت ميركل إنها «متأكدة بأن السلطات المختصة ستبذل كل الجهود لتحديد أسباب هذا الحادث».

ويسعى المحققون لمعرفة سبب التصادم بين مقدمتي القطارين الذي وقع بالقرب من مدينة باد إيبلينغ في جنوب ألمانيا.

وقال وزير النقل، الكسندر دوبريندت لشبكة التلفزيون الألمانية «إن-تي في» إن «فرضية مشكلة تقنية أو (خطأ) بشري» تدرس، مشيراً إلى «كارثة رهيبة» في موقع الحادث.

وأوضح للصحافيين بعيد ذلك أن السكة التي كان يسير عليها القطاران «مؤمنة بنظام» يفترض أن يسمح بتجنب أي تصادم «عبر إجبار القطارات على تشغيل المكابح» ويسمى «بي تسد بي 90».

وقال دوبرينت إن الحادث وقع على الأرجح في فترة «سرعة كبيرة» إذ أن القطارات يمكن أن تسير بسرعة مئة كيلومتر في الساعة عند هذا المقطع الواقع عند منعطف مع أن السائقين لا يمكنهم أن يريا بعضهما».

ووقع الحادث حوالى الساعة السابعة (6,00 ت غ) على الخط الذي يربط بين روزنهايم وهولتسكيرشن في غابة تبعد نحو ستين كيلومتراً جنوب شرق ميونيخ عاصمة مقاطعة بافاريا.

وروى أحد الركاب عرف عن نفسه باسم باتريك بي لإذاعة إلمانية أنه بعيد مغادرته محطة كولبرمور «توقف القطار فجأة وسمع ضجيج هائل وانطفأت الأضواء».

العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً