العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

مؤيد للأكراد يتهم السلطة بـ «مجزرة» في جيزرة... وأنقرة تنفي

أكراد يتظاهرون على الحدود السورية التركية - reuters
أكراد يتظاهرون على الحدود السورية التركية - reuters

اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا، صلاح الدين دمرتاش أمس الثلثاء (9 فبراير/ شباط 2016) قوات النظام بارتكاب «مجزرة» ذهب ضحيتها مدنيون في مدينة جيزرة خلال عملية ضد حزب العمال الكردستاني، لكن الحكومة التركية نفت ذلك.

وفي خطاب أمام النواب، قال زعيم حزب الشعوب الديمقراطي ثالث قوة سياسية في البرلمان التركي «ارتكبوا مجزرة كبيرة في جيزرة ولا يريدون إعلان ذلك».

وجيزرة إحدى المدن الكردية في جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد ويشن الجيش والشرطة منذ شهرين عمليات واسعة لطرد متمردي العمال الكردستاني الذين أعلنوا «عصياناً» في المنطقة وحفروا خنادق ونصبوا حواجز.

وتفيد شائعات تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي منذ أيام أن ستين من سكان جيزرة بينهم جرحى لجأوا إلى قبو مبنى قتلتهم قوات الأمن في نهاية الأسبوع.

من جهة أخرى، قتل متظاهر كردي يبلغ من العمر 17 عاماً الثلثاء في ظروف غير واضحة عندما قمعت الشرطة تجمعاً في وسط دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الأناضول، كما ذكر مصدر أمني محلي.

وتظاهر حوالى ثلاثة آلاف شخص لإدانة عملية القوات التركية في جيزرة التي تخضع لمنع تجول منذ شهرين.

ونفى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الإثنين شن هجوم استهدف مدنيين، مؤكداً أن «الدولة التركية تكافح الإرهابيين فقط (...) وتفعل ما بوسعها لتجنب وقوع مدنيين» ضحايا.

أما وزير الداخلية، أفكان آلا فقد تحدث أمس عن «نبأ كاذب» و»تضليل». وقال «ليس هناك شيء خفي. المكان لا وجود له (...) نقوم بهذه العمليات في إطار القواعد الديمقراطية».

لكن دمرتاش أكد أن «بين سبعين إلى تسعين شخصاً» لجأوا إلى القبو تعرضوا لهجوم بدبابات.

وقال «برأينا، قاموا بقتل كل شاغلي المكان (...) قامت السلطات بعد ذلك ببعثرة جثث الضحايا في الشوارع والبيوت المدمرة (بسبب المعارك) ليبدو أن الجثث كانت هنا أصلاً» بهدف إخفاء فعلتها.

وأعلن الجيش التركي الإثنين أن «عشرة إرهابيين تم شل حركتهم في جيزرة» بدون أن يشير إلى خسائر بين المدنيين، ما يرفع إلى 750 عدد المتمردين الذين قتلوا منذ ديسمبر/ كانون الأول.

العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً