العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ

100 ممرضة في «الرعاية والأمومة» مُهدَّدات بالحرمان من علاوة التمريض لخطأ إداري

أكدت مجموعة من الممرضات في قسم الرعاية والأمومة في المراكز الصحية أن هناك ما يقارب 100 ممرضة ممن يعملن في هذا القسم مهددات بالحرمان من علاوة التمريض، في الوقت الذي أبلغنا أن من المتوقع وقف العلاوة قريباً واستقطاع ما صرف في السنوات السابقة نتيجة خطأ إداري.

فقد قالت عدد من الممرضات في حديث إلى «الوسط»:»إن علاوة التمريض كانت تصرف لنا منذ العام 2009 وكنا نعمل في أقسام الرعاية والأمومة منذ سنوات، وقد حاولنا منذ ذلك الوقت في تعديل وضعنا، إذ إنه بحسب ديوان الخدمة المدنية، فإننا مسكنون في قسم التمريض والمعالجة، على رغم عملنا في قسم الرعاية منذ تسلمنا وظائفنا».

وأضفن»خاطبنا وزارة الصحة في ذلك الوقت لتسكيننا على وظائفنا الواقعية، إلا أن الوزارة أكدت أنه لا داعي، طالما علاوة التمريض تصرف بشكل اعتيادي، إلا أننا تفاجأنا بقرار شفهي صادر عن الوزارة بإلغاء علاوة التمريض لغير المستحقين ليتبين لاحقاً أن غير المستحقين هم المسجلون في ديوان الخدمة المدنية أنهم يعملون في قسم التمريض والمعالجة».

وأوضحت الممرضات أن علاوة التمريض كانت تصرف حتى شهر (يناير/ كانون الثاني 2016)، مشيرات إلى أنه بعد صرفها تفاجأن باستدعاء الممرضات من قبِل المسئولين وإبلاغهن أن من المتوقع إيقاف علاوة التمريض قريباً، في حين أن من المتوقع أن تستقطع من رواتبهن العلاوة بأثر رجعي؛ لكونهم غير مستحقين للعلاوة منذ العام 2009، في الوقت الذي توقع المسئولون أن تستقطع من رواتبهن بأثر رجعي في أي وقت ومن دون سابق إنذار.

وقالت إحدى الممرضات: إن «سبب عدم استحقاقنا العلاوة، كما أكدت الوزارة، يعود إلى وجود خطأ إداري في تسكيننا على الأقسام، إذ إنه على رغم عملنا كممرضات في قسم الرعاية والتطعيمات منذ سنوات، فنحن مسجلات بأننا نعمل في قسم التمريض والمعالجة في ديوان الخدمة المدنية».

وذكرن أن هذا الخطأ وعدم تعديل أوضاع عملهن منذ توظيفهن حتى الآن سيحرم 100 ممرضة يعملن في قسم الرعاية والأمومة في جميع المراكز الصحية، في الوقت الذي عدد المسكنات على قسم الرعاية والأمومة في ديوان الخدمة المدنية لا يتجاوز خمس ممرضات.

ولفتن إلى أن بعض الممرضات مضى على عملهن في هذا القسم أكثر من 20 سنة، متسائلات كيف ستقطع عنهن العلاوة من دون سابق إنذار بسبب خطأ إداري في تسكينهن في الأقسام التي عملن فيها لعشرات السنين، على رغم أنهن سعينا طوال السنين إلى تصحيح هذا الخطأ مع وزارة الصحة، إلا أن الأخيرة كانت تؤكد للممرضات طوال تلك الفترة أنه لن يلحق بهن أي ضرر طالما تصرف علاوة التمريض للجميع.

وأشارت الممرضات إلى أن بعضهن في بعض المراكز الصحية رفعن خطاباً إلى الإدارات المسئولة، إلا أنهن حتى الان لم يتلقين أي رد بهذا الشأن، مؤكدات أن علاوة التمريض صرفت لهن وهن على موقع العمل نفسه الذي لم يتغير منذ العام 2009 حتى الآن.

ورفضت الممرضات حرمانهن من علاوة التمريض، مشيرات إلى أن ديوان الخدمة على دراية بأنهن يعملن في قسم الرعاية إلا أنه بسبب خلل في الهيكل الوظيفي تم تسكينهن على قسم التمريض والمعالجة على أن تصرف لهن علاوة التمريض بشكل اعتيادي.

يشار إلى أن الإداريين والمسئولين عن الطاقم التمريضي في المراكز الصحية تسلموا قائمة بأسماء الممرضات والممرضين الذين لا تستحق مواقع عملهم الحصول على علاوة تمريض، وهم العاملون في قسم التمريض والمعالجة، في حين أكدت الوزارة أنها ستصرف فقط للعاملين في عيادة السكري وقسم الرعاية والأمومة.

العدد 4904 - الثلثاء 09 فبراير 2016م الموافق 30 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:19 ص

      شيم العرب

      مو من شيم العرب اخذ مااعطوه او المواطنين الفقارة مو محشوبين عرب يمكن

    • زائر 3 | 12:45 ص

      من يتحمل الخطأ

      اذا كان الخطأ اداري لماذا تتحمل الممرضات هذا الخطأ الفادح.. يعني الان 6 سنوات هذه العلاوة تصرف والان وفي هذا الوقت يتم اكتشاف الخطأ. واذا كان سيتم ايقاف العلاوة لماذا ستستقطع بأثر رجعي. . لا تحملوا اخطائكم غيركم يا ادارة التمريض

    • زائر 2 | 12:04 ص

      من ضمن اجراءات التقشف انه تبتدى تقص فى الفقارة الى يشتغلون ويكرفون .....

    • زائر 1 | 10:14 م

      هدهد

      كل واحد يشوف غلغوله لا يا خدون غلغوله منه ، عيب وحرام اذا كنتم يا وزارة تعرفون العيب والحرام

اقرأ ايضاً