العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

منع حفيد الخميني من خوض الانتخابات بعد رفض طعنه

طهران، دبي - د ب أ، رويترز 

10 فبراير 2016

ذكرت تقارير أمس الأربعاء (10 فبراير/ شباط 2016) أنه تم استبعاد أحد أحفاد روح الله الخميني رسمياً من الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك على الرغم الاحتجاجات السياسية واسعة النطاق و التقدم بالتماس ضد هذا الاستبعاد وإعادة النظر فيه.

وأفادت وكالة أنباء العمال الإيرانية بأن حسن الخميني (43 عاماً) كان يسعى للترشح لانتخابات مجلس الخبراء المقررة في 26 فبراير الجاري. مع ذلك أكدت اللجنة المشرفة على مجلس صيانة الدستور أنها رفضت التماس حسن الذي قدمه ضد قرار استبعاده من الانتخابات.

ويبدو أن أراء الخميني الإصلاحية واقترابه من الرئيس الإيراني حسن روحاني لا تتماشى مع رجال الدين المتشددين في مجلس الخبراء ذي النفوذ في إيران. ويشار إلى أن مجلس الخبراء أحد أهم الهيئات السياسية في الجمهورية الإسلامية ، لأن أعضائه الـ88 ربما ينتخبون المرشد الأعلى للبلاد، الذي يعد الرئيس الفعلي. على صعيد آخر، نقلت وكالة «فارس» للأنباء عن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان قوله إن إيران ستحدث صواريخ عماد الباليستية العام الجاري وستبدأ أيضاً في تسلم نظام الدفاع الصاروخي الروسي المتطور إس-300 سطح جو خلال الشهرين المقبلين. ونقلت وكالة «فارس» عن دهقان قوله «سنكشف عن الجيل القادم من عماد بدقة التصويب المتطورة في السنة الإيرانية الجديدة» التي تبدأ يوم 20 مارس/ آذار. وقال الوزير «لا ينتهك الصاروخ عماد الاتفاقية النووية أو قرار الأمم المتحدة نظراً لأننا لن نستخدم أبداً رأساً نووياً. هذه مجرد مزاعم».

وأضاف أن إنتاج الصاروخ على نطاق واسع سيبدأ في المستقبل القريب.

وقال إن إيران ستبدأ أيضاً تسلم نظام صواريخ إس-300 من روسيا خلال الشهرين المقلبين وإن الطلب سيكتمل بحلول نهاية العام.

وقال دهقان إن طهران وموسكو بدأتا أيضاً محادثات بشأن إمداد إيران بمقاتلات سوخوي-30 روسية الصنع. وقال دهقان «قررنا حتى عدد طائرات سوخوي-30 التي نريد شراءها».

العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً