العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

من هي السلطانة قسم ؟

رسم لشكل السلطانة قسم في كتب التاريخ
رسم لشكل السلطانة قسم في كتب التاريخ

تعتبر السلطانة قسم احد السلطانات اللواتي لعبن دورا كبيرا في السلطة والحكم بالدولة العثمانية بل واستطاعت ان تخلق الفرق في تاريخ هذه الدولة واستمرارها. فمن هي هذه السلطانة التي عشقت السلطة لدرجة  قتل احد ابنائها؟ 

قسم او اناستاسيا

قسم هي فتاة من أصل رومي من جزيرة تينوس ووالدها كان أسقفاً. بالطبع إسمها لم يكن  قسم الذي اطلق عليها العثمانين عندما اختطفوها من منزلها ، بل كانت تدعى أناستاسيا وارسلت الى اسطنبول وهي عاصمة الدول العثمانية وبالتحديد الى حرم السلطان أحمد الأول اذ حينها  كانت  طفلة في الخامسة عشرة من عمرها.

مفضلة السلطان احمد

عرفت السلطانة  قسم  بأنها من أقوى النساء وأكثرهن نفوذاً في التاريخ العثماني، وبالطبع اكتسبت سلطتها في الدولة العثمانية من زوجها السلطان التي كانت من بين المفضلات لديها حتى ترقت فأصبحت زوجته. أنجبت السلطانة قسم مراد الرابع وابراهيم الأول. حازت على سلطة كبيرة أيضاً أثناء حكم ابنها مراد وابراهيم الى جانب منصب السلطانة الأم.

نفوذ وسلطة قسم

هذا وتابعت قوتها تكبر من خلال حفيدها محمد الرابع القاصر. حكم حفيدها القاصر محمد خان الرابع عندما جلس على العرش وهو قاصر فتولت هي السلطة عنه وقد استلم محمد الحكم بعد عزل أبيه ابراهيم الأول الذي كان مختلا ولكن قسم  لم  تكتف بعزل ابنها بل بعد عزله بعشرة أيام أمرت بقتله لأنها كانت تعرف بعشقها للسلطة والنفوذ. حكمت هذه السلطانة بالنيابة عن ابنها مراد الذي حكم بعمر الأربع سنوات وابنها ابراهيم وصولاً الى حفيدها وكانت تدير جلسات الديوان من خلف الشباك.

يذكر أن هذه السلطانة اشتهرت بالأعمال الخيرية التي تفوقت بها على جميع السلطانات في الدولة العثمانية. وحاليا تبث الدراما التركية مسلسلا يخلد تاريخها وقد تمت دبلجة المسلسل الى اللغة العربية.

الممثلة التركية بيرن سات ادت دور السلطانة قسم
الممثلة التركية بيرن سات ادت دور السلطانة قسم
بوستر من اجزاء المسلسل التركي
بوستر من اجزاء المسلسل التركي " قسم"




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:57 م

      قصة ليست واقعية عبارة عن اشهارات للالبسة

    • زائر 1 | 5:38 ص

      ولد الرفاع

      ارجو من TV بحرين عرض مسلسل حريم السلطان ومسلسل العراقي سارة خاتون

اقرأ ايضاً