العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

"سرطان الثدي" اليوم لم يعد كما كان!

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

لم يعد سرطان الثدي كما كان عليه منذ عشرون عاما فبفضل زيادة الوعي والكشف المبكر أكثر، والتقدم في العلاج تتزايد معدلات البقاء على قيد الحياة، وهناك الكثير من الأسباب لنكون متفائلين لشفاء ما يقرب من 200000 من الأميركيين الذين يتم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي كل عام، وذلك بحسب تقرير نشره موقع "كل يوم معلومة طبية".

أعراض سرطان الثدي:

لا تكون هناك أي أعراض لسرطان الثدي غالبا، ولكن أحيانا قد تكتشف المرأة مشكلة الثدي من تلقاء نفسها.

وهذه العلامات والأعراض قد تضمن:

  • نتوء أو كتله غير مؤلم في الثدي.
  • التغييرات في حجم أو شكل الثدي.
  • تورم في الإبط.
  • التغييرات أو الإفرازات بالحلمة.

ويمكن أيضا أن تكون آلام الثدي من أعراض السرطان، ولكن هذه ليست شائعة.

علامات سرطان الثدي الملتهب:

هو نادر، ونوع من السرطان التي تشهد نموا سريعا و الذي غالبا لا يسبب أي كتله أو نتوء متميز بدلا من ذلك، قد يصبح جلد الثدي، سميك، أحمر، ويمكن أن يشبه قشر البرتقال. قد تصبح المنطقة المصابة بالسرطان أيضا دافئة أو مؤلمة أو بها نتوءات صغيرة التي قد تبدو وكأنها طفح جلدي .
الفحص الذاتي للثدي:

كان من المستحسن أن تفحص النساء صدورهن مرة واحدة في الشهر. ولكن الدراسات تشير إلى هذا الفحص الذاتي للثدي يلعب دورا صغيرا جدا في اكتشاف السرطان. التفكير الحالي هو أنه من المهم أن نعرف أكثر ثدييك وتكون على علم بأي تغيير، بدلا من فحصها على بشكل دوري منتظم. إذا كنت تريد أن تفعلا لفحص الذاتي للثدي، تعلم هذه التقنية مع طبيبك.

ماذا إذا وجدت كتله بالثدي؟

أولا، لا داعي للذعر. ثمانين في المئة من أورام الثدي ليست سرطانية. كتل غالبا ما يلجأ إلى أن تكون أكياس بها سوائل غير مؤذية أو تغييرات بالأنسجة المتصلة دورتك الشهرية. ولكن يجب أن تعرف طبيبك فورا إذا وجدت أي شيء غير عادي في الثدي. إذا كان السرطان كلما تم اكتشافه مبكرا كلما كان ذلك أفضل. وإذا لم تكن كذلك ، فذلك ستعطيك راحة البال.
الحياة بعد تشخيص سرطان الثدي:

ليس هناك شك في أن السرطان هو تجربة تغير الحياة يمكن للعلاجات أن تسبب لك مشكلة في إدارة أعمالهم اليومية، والعمل، أو نزهات الاجتماعية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعزلة. من الهام جدا التواجد مع الأهل والأصدقاء للحصول على الدعم. قد يكونوا قادرين على الذهاب معك إلى أخد العلاج، أو مع مساعدتك في الأعمال المنزلية، أو مجرد تذكير لكم أنكم لستم وحدكم. ممكن اختيار العديد من الناس للانضمام إلى فريق الدعم سواء محليا أو عبر الإنترنت.  
معدل البقاء علي قيد الحياة بعد سرطان الثدي:
هناك ارتباط وثيق بين سرعة الاكتشاف المبكر للسرطان والبقاء علي قيد الحياة و وفقا لجمعية السرطان الأميركية، 100 ٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي المرحلة 1 تعشن خمس سنوات على الأقل، وأخيرا الوقاية خير من العلاج .. بالإضافة إلى الكشف المبكر لسرطان الثدي مهم جدا لعلاج متكامل.

 







التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً