العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية... «العمل» تبرم اتفاقاً لاستقدام العمالة المنزلية من كمبوديا

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

وقّع وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أمس، مع نظيره في مملكة كمبوديا أيت سامهينع اتفاقاً ثنائياً، لاستقدام العمالة المنزلية والعامة، في مقر الوزارة في الرياض، في إطار جهود الوزارة الرامية إلى توسيع جهات الاستقدام، وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (12 فبراير / شباط 2016).

وتنص بنود الاتفاق على تأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبياً من الجانب الكمبودي التي تحتاج إليها المملكة، وفقًا لمتطلبات مواصفات الوظيفة المطلوبة، وألا تكون العمالة المرشحة للعمل من أصحاب السوابق، وأن تكون مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل.

وسيقضي الاتفاق الموقع بين البلدين تنظيم آليات إرسال العمالة المنزلية (الرجالية والنسائية) من كمبوديا إلى المملكة، كما سيتم خلال الفترة اللاحقة الاتفاق على عدد من المسارات، ومنها: تكاليف وأجور العمالة المنزلية الكمبودية، إضافة إلى موعد بدء إصدار التأشيرات الخاصة باستقدام العمالة عبر موقع «مساند» الإلكتروني والمعني بشؤون العمالة المنزلية.

وقال الحقباني خلال حفلة التوقيع: «إن الاتفاق الثنائي يأتي استمرارا لجهود وزارة العمل لتعزيز العلاقات الأخوية بينها وبين دول إرسال العمالة المنزلية، ومنها مملكة كمبوديا، كما أنها تأتي في إطار جهود الوزارة الحثيثة لفتح أسواق جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية».

وثمن وزير العمل التعاون المشترك بين الوزارة ونظيرتها في كمبوديا، وهو ما أسهم في توقيع اتفاق ثنائي لاستقدام العمالة المنزلية والعامة ولتنظيم عملية الاستقدام.

من جهته، أكد وزير العمل الكمبودي، أن «الاتفاق بين السعودية وبلاده سيؤدي إلى مزيد من تعزيز التعاون لأجل مصلحة شعبي البلدين، مشيداً في الوقت ذاته بجهود فريقي العمل، الذين بذلوا جهداً وتعاونوا بشكل بناء في مباحثات وترتيب مشروع الاتفاقين، بشأن تنظيم استقدام العمالة من كمبوديا إلى العمل في المملكة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً