العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

ارتفاع أسعار النفط وسط تكهنات جديدة بخفض عرض «أوبك»

سوق نيويورك أسهمت في تحسن أسعار النفط أمس  - AFP
سوق نيويورك أسهمت في تحسن أسعار النفط أمس - AFP

بعد تراجعها طوال الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ 2003 شهدت أسعار النفط تحسناً، أمس (الجمعة)، عند افتتاح سوق نيويورك على خلفية تكهنات جديدة بخصوص تخفيض منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) العرض.

في حوالى الساعة 14.05 ت غ ارتفع سعر برميل «لايت سويت» الخفيف تسليم مارس/ اذار 1,75 دلارا ليبلغ 27,96 دولارا في سوق نيويورك (نايمكس)، بعد أن خسر اكثر من 4 دولارات في الجلسات الاربع السابقة ليسجل الخميس ادنى مستوياته منذ حوالى 13 عاما.

وقال فيل فلين من مجموعة برايس فيوتشرز «يبدو ان السوق النفطي يتفاعل مع تصريحات الامارات التي اشارت الى امكانية اوبك تخفيض انتاجها»، في اشارة الى اقوال لوزير النفط الاماراتي تناولتها الصحف.

في آخر 2015 دفعت أوبك باسعار النفط الى التراجع بالامتناع عن تحديد اهداف إنتاج ثابتة، ما اثقل السوق المتدهور اصلا؛ نظرا لارتفاع العرض سواء لدى الكارتيل النفطي او الولايات المتحدة او روسيا.

وأضاف فلين ان «صدور هذه التصريحات من الامارات، وليس من بلد كفنزويلا مثلا، يعطيها وزنا»، موضحا «قبل شهر فحسب أكدت الامارات انها لن تقوم بأي تنازل».

وتعتبر الامارات دولة مقربة من السعودية التي تتمتع بدور مهيمن في أوبك، مقارنة بدول اخرى اقل تأثيرا مثل فنزويلا وعدد من الدول الإفريقية وخصوصا إيران التي تنوي مضاعفة إنتاجها النفطي بعد رفع العقوبات الغربية عنها.

لذلك «اقترحت فنزويلا بالأمس ان يبقي المنتجون من اعضاء اوبك وغيرهم انتاجهم على حاله على الاقل» والامتناع عن زيادته، بحسب خبراء مصرف كومرزبنك. وأضافوا «يبدو أن السعودية بدت منفتحة على اقتراح كهذا شرط ألا تزيد إيران انتاجها. لكن من غير المرجح أن توافق طهران».

وتابع الخبراء «في جميع الأحوال نبقى مشككين في فكرة تنسيق خفض الانتاج»، مرددين أصداء آراء غالبا ما كررها مراقبو سوق النفط.

وشهدت اسعار النفط انتعاشا على فترات منذ اخر يناير/ كانون الثاني، على خلفية شائعات حول اتفاق من هذا النوع بين روسيا واوبك، لكنها احبطت تلقائيا لغياب عناصر ملموسة.

العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً