العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

العرادي للمعارضة: إذا كنتم عاجزين ترجّلوا وانسحبوا وأعلنوا فشلكم

كاظم: في اليوم الذي سنتخلى عن مطالب الناس سنعلن استسلامنا...

محمد حسن العرادي - سيد جميل كاظم
محمد حسن العرادي - سيد جميل كاظم

دعا الناشط محمد حسن العرادي، رداً على منتقديه بشأن دعوته للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، قوى المعارضة لأن تترجل وتنسحب وتعلن فشلها، «إذا عجزت عن إيجاد الحلول المناسبة التي تخرج الشعب من أزمته»، مؤكداً «حتماً سيجد الشعب بدائل لكم مهما كان شعوركم بأنكم الخيار الوحيد أمام الناس، هناك خيارات أخرى».

وقال العرادي على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»: «من قال أننا ننتظر المعارضة، أو نبحث عن تقديم أنفسنا بديلا عنها، هذا هو الهاجس الذي يشغل بال العديد من الإخوة في المعارضة، لا احد يأخذ دور احد، وعندما نتقدم لننتقد أداء المعارضة أو أداء الحكومة أو كليهما، فهذا لا يعني أننا نلبس قبعة أي منهما».

وأردف «نعم نمتلك الجرأة للبوح بآرائنا، مهما اختلفنا مع المعارضة أو السلطة، ولسنا مجبرين على أن نكون بديلا عنكم، انتم تقدمتم الصفوف وطرحتم أنفسكم كقيادة للشعب، وعليكم أن تقدموا الحلول لمشاكله وأزماته».

وتابع العرادي «نحن مجرد مراقبين ومحللين سياسيين، نمتلك الجرأة لمواجهتكم بفشلكم وبإخفاقاتكم، ولنا الحق في مطالبتكم بالبحث عن مخارج ناجحة بدل الأطروحات التي قدمتموها، والتي لم تؤت ثمارها لحد الآن».

وشدد «لن يفيدنا أن تضعوا رؤوسكم في الرمال، وتعتقدوا أن الآخرين لا يرونكم ويرون إخفاقاتكم، من المفيد أن تدرسوا التجربة من جديد، وأن تعيدوا التموضع باتجاه طريق يوصلنا للحل».

وواصل العرادي «نحن نقول لكم كما تقولون، إذا عجزتم عن إيجاد الحلول المناسبة التي تخرج الشعب من أزمته ترجلوا وانسحبوا وأعلنوا فشلكم، وتواروا عن الأنظار، وحتما سيجد الشعب بدائل لكم مهما كان شعوركم بأنكم الخيار الوحيد أمام الناس، هناك خيارات أخرى».

وأكمل «ومهما كانت قناعتكم بأنكم الوحيدون الذين يملكون الحل والقدرة على الإنقاذ، سيخرج من بطن هذا الشعب من هو قادر على تقديم رؤى مختلفة،على مدى عشرات السنين لم يتوقف هذا الشعب عن إنتاج وتقديم قيادات وزعامات قادرة على تقدم الصفوف، فإذا قررتم التنحي، لا تثريب عليكم وسيأتي من يحمل المشعل غيركم».

وأضاف «وربما يقدم رؤى بعيدة كل البعد عن تلك التي تقدمونها، دعوا الناس تقدم أفكارها، ولا تحجروا على احد مهما اختلف معكم».

وختم العرادي «ونحن بدورنا نقول لكم، لكم كل الحرية في قبول أو رفض ما نقدمه من آراء، فآراؤنا ليست مقدسة، وصدق من قال: رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب».

ومن جانبه، وفي حديثه لـ»الوسط»، تساءل رئيس شورى جمعية الوفاق الوطني الإسلامية السيدجميل كاظم، «هل المعارضة مفلسة منذ ما يزيد عن 40 عاما، ولا تملك الحلول والمبادرات السياسية؟ وهل القفز على الثوابت والأولويات والركون إلى الواقع غير الصحيح هو الحل في نظر البعض؟ وهل معنى الانتصار أو الهزيمة تنحصر فقط في المسار السياسي فقط، أم أن هناك مسارات متعددة، كالمسار الحقوقي والنقابي والإعلامي؟».

وأضاف «ما لم ترفع اليد عن مطالب الشعب المشروعة، فنحن لم نهزم، أما في اليوم الذي نرفع اليد عن مطالب الناس، ففي ذلك اليوم سنعلن استسلامنا وانهزامنا».

وأردف كاظم «هل الانتصار في منطق الشعوب يكون من خلال حراك في سنة أو خمس أو عشر؟ التجارب تتكلم عن عشرات السنين وجيل بعد جيل».

وأكمل «نحن نحترم كل الاطروحات التي تقرأ المعارضة من الخارج أو الداخل، إذا كانت تتسلح بالموضوعية والطرح العلمي، وليس تلك التي تتسلح بالتعب النفسي، نحن نعرف من ينتقد المعارضة بشدة ويدلل على رأيه بالأدلة، هذا الصنف نقدم له التحية، ولكن تارة من ينتقد المعارضة ويتحدث عن أنها لا تملك مشروعا للحل، يقوم بذلك لأنه متعب أو ما عاد يتحمل، أنت متعب اذهب إلى منزلك، غيرك يأتي ويواصل الطريق، أو انه صاحب رغبة في الوصول إلى امتيازات ومناصب، ولدينا أمثلة كثيرة على ذلك في الساحة».

وتابع «نحن نسمع الكثير عن أن المعارضة فوتت الفرص على نفسها، وأنها زايدت وعاشت نرجسية مفرطة، ولم تركن إلى الواقع، ولكن كل ما قدم بدءا من مبادئ سمو ولي العهد السبعة، أو تقرير وتوصيات بسيوني، أو التوصيات الأممية في جنيف، كلها رحبنا بها، ولكن من الذي فوت الفرصة بتطبيقها؟ وعن الحوار فنحن حاولنا جهدنا لإنجاح كل الحوارات سواء التي جرت علنيا أو من غير إعلان».

وواصل كاظم «ما قدم لنا في وثيقة الأعيان كان مجرد خطوط عامة، ولم يكن هناك شيء يدفعنا للموافقة عليها، وكان الهدف منها دخولنا إلى البرلمان في انتخابات 2014، ونحن نعتقد في المعارضة أن المشكلة في البحرين هي مشكلة سياسية دستورية، ونرى أن الدخول في برلمان محدود الصلاحيات لا يمكن أن يحل المشاكل العميقة التي تعاني منها البلاد».

وشدد «من يقول أننا يجب أن ندخل في انتخابات 2018 أو 2022 أو غيرها، ربما لا يكون متعبا، بل مقتنع أن ذلك هو الحل، ونحن نقول لهم، ليس هذا هو الحل، فأين دور البرلمان من حل الأزمة الاقتصادية مثلا أو الملفات الأخرى؟ اليوم من ينتقد ضعف أداء مجلس النواب ليس نحن بل شركاؤنا في الوطن».

وختم كاظم «المبادرات لدى المعارضة غير قاصرة، الوفاق والتيار الديمقراطي من الجمعيات الثلاث، كلها لديها مرئيات جاهزة ومكتوبة لحل الأزمة في البلاد، والكرة ليست في ملعبنا للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد».

يشار إلى أن العرادي، قوبل بهجوم لاذع على مواقع التواصل الاجتماعي من شخصيات مقربة من قوى المعارضة، بعد أن دعا المعارضة إلى «المشاركة الفاعلة في أي انتخابات مقبلة، والزج بالكفاءات الوطنية لتحمل دورها في البناء بعيدا عن الولاءات الحزبية الضيقة»، مشدداً على أن «ما سمي بـ «الثورة» في البحرين في العام 2011، لم ينتج أي شيء إيجابي للآن، وأصبحت الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ؛ لذلك نحن بحاجة إلى إعادة التموضع بعد كل ما عانيناه من آلام».

واقترح العرادي في ندوة أقيمت في مقر جمعية الوحدوي في العدلية مساء السبت (6 فبراير/ شباط 2016)، تحت عنوان «تأملات ورؤى في كيفية الخروج من الأزمة»، ما أسماه «إعادة بناء جمعيات المعارضة وفق أنظمة ديمقراطية تفتح المجال للوجوه الجديدة التي تركز على الإنجازات وليس على الأمنيات وإثارة المشاعر».

العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 242 | 4:42 م

      أليس الأولى ان تطالب ...... بالإنسحاب لعدم قدرتها على تلبية مطالب الشعب فهي صاحبة السلطة في البلد وليس المعارضة يا عرادي؟.
      .. شر البلية ما يضحك

    • زائر 235 | 5:53 ص

      قواك الله يا العرادي ... في هالزمن الناس تحارب الانسان الجرىء الي يقول كلمه الحق .. لان للاسف بعض الناس صادهم غسيل مخ وصار كل همهم الفوز والانتصار كأن الموضوع تحدي او لعبه كره قدم .. الازمه راحت ضحيتها ارواح وشباب وصداقات انهدمت وعائلات اتشتت .. وانتون لحين تفكرون في من بيغلب؟؟ غسيل المخ وصلكم مراحل عجيبه من الغرور وصرتون تجوفون الوضع بزاويه ضيقه صغيره همكم فيها الانتقام ... اوعو على نفسكم كفايه كفااااااااايه

    • زائر 234 | 9:29 م

      نحن نثق في المعارضة التي قدمت لنا كل من حريتها ومنصبها في البرلمان لأجل الشعب وقول كلمة الحق ولم تخضع من تحت الطاولات لأجل منصب أو مال يكفي أنهم في السجون ونحن خارج السجن أتمنى أن تنال الحرية .

    • زائر 233 | 9:28 م

      ياحبيبي اذا عندك قوة ادخل المعترك السياسي بجانب المعارضة الحالية ، ماله داعي انه لازم يمشون عشان تدخل
      انا شيعي و ليلى اموية و اختلافنا لا يفسد للود قضية ????✌️

    • زائر 232 | 5:15 م

      احمد

      بدل مايطلب الحكومة بحل قاعد يطالب المعارضة هههه صدق نكته

    • زائر 225 | 2:43 م

      ...

      الظاهر عجبك معاش نوابنا و نائباتنا و السيارات و المنصب و الجوازات اللي يمكن يتوارثونها للأجيال..

    • زائر 221 | 12:29 م

      زائر

      من وعي شعبنا يقف كلا مع القيادة الشريفة مع العلماء الأتقياء كقائد الشعب الوفي والمحب لكل الشرفاء شيعة وسنة آية الله عيسى قاسم والشيخ علي سلمان فهنيئا لهذا الشعب والذي سيستمر حتى تحقيق مطالب الشعب

    • زائر 220 | 12:26 م

      ..

      سؤال واحد الناس اللي تقلت وانجرحت و تعذبت و غيرها من ٢٠١١ لليوم في رقبه من ؟؟!!
      ...
      شوفو وين كان وضع البحارنه في البحرين قبل ٢٠١١ والحين و بتعرفون

    • زائر 218 | 11:27 ص

      والله إنّك رجل شجاع

      لعبت في حسبتهم لعب

    • زائر 217 | 10:38 ص

      كل يوم خرج لنا امثال العرادي، ليقولوا للمعارضة تنحوا جانبا و كأنهم يحتكرون العمل السياسي، من لديه اي مشروع فليقدمه للناس، كلام السيد جميل كان رد بليغ على العرادي، هل يعتقد ان دخول المعارضة سينهي الازمة السياسية؟ هل هذا مشروعه السياسي؟ الحكومة هي من تملك القوة العسكرية و الدعم السياسي و كل شيء بينما المعارضة تملك التمسك بمطالبها المشروعة و القاعدة الشعبية و ان كان العرادي يريد ان يشارك في الانتخابات فليشارك و لكن لا يفرض رأيه علينا و لا يحاول ان يصور للناس ان رأيه هو الرأي العام

    • زائر 216 | 10:37 ص

      هل يعتقد ان دخول المعارضة سينهي الازمة السياسية؟ ..

    • زائر 215 | 10:37 ص

      ..

    • زائر 214 | 10:31 ص

      ..

    • زائر 213 | 10:31 ص

      كل يوم خرج لنا امثال العرادي..

    • زائر 212 | 10:10 ص

      بحراني و افتخر.
      الحرية هي مطلبنا.

    • زائر 207 | 8:00 ص

      اتركوا عنكم السياسة وروحوا استانسوا في المجمعات والسفرات وغيره لان اللاعبين السياسيين فيهم من ... للاسف شعب ملعوب عليه ينضحك عليه بكلمة

    • زائر 222 زائر 207 | 1:39 م

      بس بس

      ..( ياجبل مايهزك ريح ) السفينه تسير و ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

    • زائر 206 | 7:51 ص

      نثق في المعارضة

      نحن نثق في المعارضة التي قدمت لنا كل من حريتها ومنصبها في البرلمان لأجل الشعب وقول كلمة الحق ولم تخضع من تحت الطاولات لأجل منصب أو مال يكفي أنهم في السجون ونحن خارج السجن أتمنى أن تنال الحرية .

    • زائر 204 | 7:38 ص

      اقتراح للسيد العرادي

      اقترح عليك ان تنشئ جمعية وتعرض فيها مرئياتك وأهدافك المستقبلية وخل نشوف كم عضو بتجمع يا بطل
      شكلك ما تقعد الا ويا منظرين ومدعين المعرفة بالسياسة
      روح اقعد ويا بسطاء الناس وشوف من يبغي برلمان كسيح
      قال ترجلوا قال

    • زائر 203 | 7:37 ص

      مسكين هذا الرجل ....

    • زائر 202 | 7:33 ص

      يا أستاذ عرادي ..
      التسلق على أكتاف الناس والمعارضة ( حرام ) ويسمى استغلال وهو الطريق الأقرب للوصول للمآرب الدنيوية القذرة ..
      يا أستاذ عرادي ..
      أنت تعرف جيداً أن المعارضة وقياداتها لا تسلخ جلود ولا تداهم البيوت ولا تفتك ولا تقتل لهذا وصلت فيك الجرأة بأن تتمادى وتتطاول على ( أشرف وأطهر قيادات المعارضة ) وعلى رأسهم ..
      لا نرضى بالتخوين لقيادات المعارضة الشريفة والوطنية التي شهد لها القاصي والداني بأنها أشرف معارضة تتكلم بلسان كل الشعب ..
      خذ راحتك (المعارضة لا تسحب جنسيتك) ..

    • زائر 194 | 6:05 ص

      نعم المعارضة البحرينية عاجزه ولكنها للاسف لن تترجل ولن تعلن فشلها فالغرور والعناد السياسي راكبنها من ساسها إلى راسها. سمعوا للعرادي يمكن تستفيدون من أفكاره. مو غلط نتعلم من الناس بس العيب نظل في حالة الضياع والجمود اللي احنا فيه.

    • زائر 237 زائر 194 | 6:01 ص

      الغرور السياسي هو الي ودانه في ستين داهيه ... كلامك صح مئه في المئه .. كان ممكن للمعارضه انها تحصل الكثير من مطالبها لو استخدمت اسلوب عقلاني ودرست خطواتها .. كل الناس الي واقفين مع المعارضه يعرفون خطط المعارضه من تحت لا تحت وحتى لو بينتون للعالم كله ان مافي مخططات وانكم ماترسمون لبعيد .. بتمون في قراره نفسكم عارفين الحقيقه ؟؟ خلو النفاااااق ولا تقصون على روحكم ..

    • زائر 192 | 5:57 ص

      كلام سليم يالعرادي لكن عمك أصمخ، حب الشهره والمال فوق كل شيء.

    • زائر 224 زائر 192 | 2:19 م

      يحبون الشهره والمال فوق كل شيء....شلون يعني ؟ ههههه

    • زائر 190 | 5:52 ص

      السلام عليكم ..
      في كلام العرادي بعض الصحيح ،، في كلام السيد بعض الصحيح ..
      لكن للمعارضة اخطاء و سلبيات ..
      المصيبة هي حصر الحراك في شرنقة واحدة ،، ترفض ان تخرج من الشرنقة او لا هي توسع الشرنقة لتسع غيرها ..
      ثم ان الحراك ان كان حزبي فئوي فهو محصور في تحزبه ،، و ان كان شراكة مجتمعية فيجب اظهاره بشكل واضحة ..
      لا يمكن ان الاستدلال بشي امتد لقرون فقط ليبقى نفرٌ يقررون و يقررون و يتوارثون قراراتهم ..
      مختلف مع العرادي كثيراً جداً ،، لكن من شي لا اتفق معه الحصر و التبعية و القائمة المؤمنة مثال

    • زائر 188 | 5:51 ص

      مواطن

      احين أصبحت المعارضة على خطأ ولازم تترجل

    • زائر 183 | 5:37 ص

      والله القلب لينزف لرؤية هذا التجاذب والتقاذف بين الأخوان وأصحاب القضية.

    • زائر 182 | 5:33 ص

      صح لسانك يالعرادي وعداك العيب. كلامك في محله.

    • زائر 180 | 5:31 ص

      صح لسانك يالعرادي وعداك العيب. كلامك في محله.

    • زائر 230 زائر 180 | 3:34 م

      ..

      أضمّ صوتي لصوتك

    • زائر 176 | 5:25 ص

      منهو هالعرادي بعد اللي فينا كافينا

    • زائر 175 | 5:24 ص

      كل واحد ليه وجهة نظر

      أحسنت يا عرادي وجهة نظرك وصلت بس صل على الني لا تنفعل ترى الأفعال ضار بصحة.

    • زائر 174 | 5:22 ص

      بحريني

      وأنت من يا العرادي؟ا..تكلم عن نفسك انت لا تمثلني

    • زائر 168 | 5:15 ص

      الى كل المكابرين
      اذا كان هذا حالنا و ترون ان المعارضة لم تفشل و هي ليست بحاجة الى اعادة النظر و التفكير في مواقفها فأنتم تعيشون العبودية فالعبودية ليست شرط ان تكون للسلطة فقد تكون لفكرة او شخص او صنم او جمعية

    • زائر 229 زائر 168 | 3:32 م

      نعم

      هذه هي حالهم

    • زائر 239 زائر 168 | 6:08 ص

      ياسلام عليك كلامك على الجرح والله

    • زائر 167 | 5:12 ص

      المعارضة تعرف تتلون...

    • زائر 163 | 5:02 ص

      شكرا لناشط العرادي قلت ما نريد ان نقوله بارك الله فيك

    • زائر 228 زائر 163 | 3:30 م

      ..

      أضم صوتي الي صوتك

    • زائر 160 | 4:54 ص

      اللهم احفظ البحرين

    • زائر 159 | 4:51 ص

      مسكين يالعرادي تكلم حجارة. أشهد إنك قد بلغت بكل أمانة وما عليك من المشككين.

    • زائر 158 | 4:50 ص

      كان الله في عونك يا العرادي بعد كم يوم راح تكتشف من يقف مع المعارضة ما هم الا اطفال الله يحفظك ويحفظ بيتك ويحفظ اهلك

    • زائر 157 | 4:47 ص

      البديل

      البديل الذي يطرحه العرادي طرحته السلطة منذ 2011 وهو أن يعود المتظاهرون إلى منازلهم ويدخلوا البرلمان ولا كأن شيء حدث.
      أو يقبلوا .... ولا شيء تحقق.
      البديل إذاً هو الاستسلام لكل ما تريده السلطة لا غير.

    • زائر 227 زائر 157 | 3:28 م

      نعم أخويه

      ولمٓ لاء ! ؟

    • زائر 155 | 4:47 ص

      اخوي العرادي لماذا تطالب المعارضة بالترجل والانسحاب وإعلان الفشل الا ترا نتائج الحراك بعد أكثر من 5 سنوات = صفر كبير. رسالة لعقلاء هذه الجمعيات.

    • زائر 153 | 4:45 ص

      انا احد المصوتين في الانتخابات الاخيره من الدائره الخامسه ولقد اصبت بخيبة واحباط من اداء البرلمان لضعف ادائه ومن ممثل ا لدائرة للمنطقة وتواصله الضعيف مع الاهالي ليرى متطلباتهم كنت اتمناه ان يكون اكثر تواصلا مع الأهالي ..كما تمنيت من المعارضة أن تدخل المعترك الانتخابي لخدمة هذا الشعب الطيب وإني مؤمن بالتجربة الديموقراطية ..سنواصل الطريق إلى أن نصل ولا نقطع الأمل من تحقيق الأهداف حسب المستطاع وإلى من يقول أن هناك أجندات خارجيه فهذا مخالف للواقع.

    • زائر 151 | 4:41 ص

      أخيرا هناك من امتلك الشجاعة ليشير إلى مواطن الخلل في الحراك. بارك الله فيك يالعرادي. لو انا مكان الوفاق وباقي الجمعيات لجلست مع العرادي ولتقبلت طرحه بكل سعة صدر.

    • زائر 147 | 4:36 ص

      نعم ترجلوا وانسحبوا فما نابنا منكم غير الهم والغم وبدون فايدة بعد. خلو ... وبتشوفون العجايب. ليكون ما في هالبلد الا هالولد.

    • زائر 146 | 4:23 ص

      بعد خمس سنوات عجاف من حراك 2011 أتحدى أي حد يقول لي نتيجة واحده إيجابية...

    • زائر 144 | 4:20 ص

      المشكلة في الناس

      لا أعتقد المشكلة في المعارضة بل في الناس بالدرجة الأولى ثم المعارضة

    • زائر 142 | 4:12 ص

      التشكيك في أراء ونصائح الناشط الحقوقي العرادي يوضح سبب فشل الحراك في 2011 وهو التفرد بالقرارات وتقديس الشخوص عوضا عن الوصول لحقوق واقعية.

    • زائر 140 | 4:01 ص

      كون الناشط الحقوقي العرادي غير محسوب على اي تيار او جمعية سياسية يجعله يملك فرصة تقيمية افضل للوضع في البلد. وأعتقد ان وصف حراك 2011 بأنه لم يأتي بأي نتائج إيجابية وصف دقيق يجب ان لا نخجل منه بل يدفعنا للعمل بصورة اكبر وافضل لتحقيق الهدف.

    • زائر 141 زائر 140 | 4:04 ص

      لا أتفق معك، حراك 2011 أنتجَ لك صورة واضحة وحقيقية عن مكونات البحرين بمختلف أطيافها ومسمياتها، وستنتج لنا بإذن الله مشهداً مختلفاً للبحرين تتحقق فيه طموحات الشعب البحريني. وسيذكر التأريخ لاحقاً بأن هذا الشعب المناضل حقق مطالبه، وكشف عورة المتخفين خلف المسميات البرّاقة.

    • زائر 191 زائر 140 | 5:57 ص

      صح كلامك الانسان من الخارج يشوف اوضح. سبق دكتورنا المحلل الرائع منصور الجمري قال قالت د.منيرة فخرو حتى د.علي فخرو والجمعات التقدمي والوحدوي راجعو الاخطاء.شارعكم وناسكم لا تحب مواضيع دستورية تتمنى يصبح رواتبها مثل شعب الامارات او مثل السعودية تتمنى تحسين وضع المعيشي انظر ت لقطاع العام و الخاص في السعودية تأمين صحي في كل قطاع الخاص انظر الى الاجور عندهم كيف متا سويتو استفتاء لرأي العام ماذا تريد من المعارضة متا اصبحتم ديمقراطين .الديمقراطي هو د.منصور الجمري يرى كل يوم تعليقاتنا من الرأي العام

    • زائر 195 زائر 140 | 6:07 ص

      قول عبدالحسين

      هل كيف ايصير تاجر

    • زائر 198 زائر 140 | 6:50 ص

      كلام العرادي صحيح

      جمعيات المعارضة تأتمر بأمر الفقيه يعني كلهم شطرنج

    • زائر 205 زائر 140 | 7:38 ص

      الخير في باطن الشر

      كيف حكمتم على حراك 2011 بالفشل سوف نقطف الثمار انتظر الحلقة الأخيرة

    • زائر 208 زائر 140 | 8:01 ص

      . إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. إذا كانت النفس إنهزامية فسوف تقول الله لايغير علينا مع علمها بالظلامات و سلب الحقوق و سرقة الاراضي و نهب المال العام و التجنيس و تفضيل الأجانب و سعي النواب للمصلحة الخاصة و تقنين قيود المواطنين و اعذرني ففي فمي ماء و هل ينطق من في فيه ماء؟!

    • زائر 137 | 3:50 ص

      الطريق الذي تقودنا اليه المعارضة لن يقود هذه الأمة إلا إلى مزيد من التشظي والتفرق وضعف الشوكة والهيبه. فبعد ان كنا في اوج حراكنا ها نحن نجر ذيول الهزيمة ونكابر في مناقشة مخارج للأزمة من أناس مخلصين مثل العرادي. بالله عليكم عطوني فائدة واحده من حراك 2011 غير الألم والعذابات ولا نتائج إيجابية ابدا.

    • زائر 138 زائر 137 | 3:55 ص

      ابومحمد

      واضح ياعرادي ادانته سياسي ومحلل كماتقول المعارضه لم تفشل بل قوبلة بسحب الجنسيه وتهجير والسجن والاعتقال والاضتهاد وينك ياخي اليوم يطلع صوتك المعارضه ....

    • زائر 135 | 3:44 ص

      انا منفتح لاقتراحات الأستاذ العرادي وأرى أن تناقش الجمعيات السياسية المعاوضة افكاره بعقد ورشة عمل يشارك فيها الكل بمن فيهم جمعيات الفاتح.

    • زائر 172 زائر 135 | 5:19 ص

      ياسلام

      هو اصلا طرح حلول وبدائل؟!! هو فقط طالب بدخول البرلمان

    • زائر 134 | 3:44 ص

      لو كنت صاحب قرار المعارضة

      لو كنت مكان المعارضة لبحثت عن حلول تكتيكية منها .. تغيير الوجوه والمسميات .. لأن الطرف الآخر .. متعلق بتاريخها..والبقاء طبعاً على المبادئ الأساسية الناجحة والواقعية.
      لذلك من الحكمة فعل ذلك.. وجهة نظر ..

    • زائر 133 | 3:43 ص

      نعم المعارضه هي التي احرقت قلوب الامهات علي ابنائهم ، ... انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 152 زائر 133 | 4:43 ص

      نعم



      إنا لله وإنا إليه راجعون

    • زائر 129 | 3:37 ص

      آخ ثم آخ لو في منك اثنين بس يا العرادي، كلامك واضح وواقعي بس فعلا هناك عقول لا تعي غير لغة إلغاء الطرف الاخر والتشكيك المريض. وفقك الله لما فيه خير هالشعب.

    • زائر 136 زائر 129 | 3:46 ص

      مرتاح

      مرتاح تحجى على كيفك من بيحاسبك ممكن يكرمونك على الوقفه ضد الطرف الاضعف راونه.. وقف ضد الطرف الاقوى علشان نقول صدق رجل

    • زائر 122 | 3:30 ص

      ليس عيبا ان تنسحب القيادات الحالية من تصدر المشهد السياسي والاكتفاء بالنصح والارشاد للجيل الجديد. لنعطي انفسنا فرصة لقراءة الواقع المر الذي أخذنا انفسنا له بسبب قرارات تفردية سحبت آثارها السلبية على الجميع. أرى في طرح السيد العرادي بصيص أمل يستشف الواقعية وخصوصا الخلاصة المولمة بان حراك 2011 لم يأتي بأي نتائج إيجابية على الاطلاق.

    • زائر 120 | 3:29 ص

      من هذا العرادي

    • زائر 178 زائر 120 | 5:28 ص

      عجبني ردك ..
      سؤالك في محله

    • زائر 119 | 3:28 ص

      من هذا العرادي

    • زائر 117 | 3:22 ص

      يعني ويش ناشط؟ وفي شنو نشاطه؟ كلامه متهافت لا معنى له، لو هو ناشط جان ما قال دشوا برلمان أعضائه يوصفونه بالضعف وعدم القدرة على المسائلة، إلا اذا كان العرادي يبي يتسلق ويدش البرلمان فهني كلامه معقول.
      السياسة بحر يغرق فيه الضعيف والعاجز، وما يقدر يجوبها إلا العاقل الواعي العارف متى وكيف يتصرف، أما الانتقادات العشوائية فهذه حيلة الضعيف الجاهل بالأمور.
      البرلمان كان مطلب هدفه صيانة حقوق الشعب، وللأسف أصبح عاجز عن تحقيق هدفه الأساس بالقيود الدستورية التي قبلها أعضاءه له.
      من يدخل حربا بسلاح معطوب؟

    • زائر 126 زائر 117 | 3:35 ص

      احد يعرفنا على هالاخ الكريم

      ..ما سمعنا له صوت ...

    • زائر 116 | 3:21 ص

      يبدو ان زيادة في الاكلات الشعبية في المقاهي مثل الخنفروش والزلابية والخبيص ترجع الناس الى الزمن الطيبة والهبالة, التزمو بتقية لا تاكلكم الموجة الثانية.

    • زائر 115 | 3:19 ص

      العرادي ناصح لكم لوجه الله لا يريد منصب ولا جاه. عطوه فرصة وتفكروا في كلامة ستجدونه واقعي ومتزن بعكس الكلام الحماسي الخطابي الطائش لجمعيات المعارضة الذي اخذنا من حال إلى أسوأ حال ومازال متزمتا معاندا.

    • زائر 238 زائر 115 | 6:06 ص

      صح لسانك الضاهر انك تعرف العرادي عدل مو مثل بعض الناس في التعليقات ، فيهم الي يسون روحهم مايعرفونه وفيهم الي مايعرفونه فعلا لان يتابعون بس الناس الي صوتها مرتفع وتصورخ بالشعارات الرنانه في التلفزيون ,, وكله للاسف على خرطي

    • زائر 114 | 3:12 ص

      لنعود للواقع الأليم

      معارضة لم تجلب لنا إلا الآلام. وبرلمان لم يجلب لنا إلا القهر! هل تبحثون عن مكاسب شخصية؟!

    • زائر 131 زائر 114 | 3:40 ص

      امثل يقول

      انا فى الحرب ماجربت نفسى ولكن فى الهزيمتى كالغزلالى او اسد علي وفى الحروب نعامة

    • زائر 236 زائر 114 | 5:56 ص

      اي والله صح كلامك ... يتهمون الحكومه بانها متسلطة.. وهم انفسهم دكتاتورين .. اما يكونون مسيطرين على البلد بافكارهم وطريقتهم واما اي واحد يطرح افكار مختلفه عنهم يطلع خاين وحقير ويدور على مناصب ومتسلق ويدور على الشهره ؟ هذي مو التسلط الي تنتقدونها ؟؟

    • زائر 113 | 3:09 ص

      تعجبني شجاعتك يا ابن العم يا بوحسن يالعرادي الأصيل. والله حبك للناس وللبحرين اكبر من أي قزم يشكك في نواياك. نحن معك في طرحك كفانا وأبنائنا ما اتانا من ظلم واظطهاد من ذوي القربى فهذا لخير يصيبهم وأمل ان يبتعد الشر عنهم.

    • زائر 196 زائر 113 | 6:19 ص

      اعربي

      في حكمة مصرية تقول ان ولد راح لوالده وساله انا عايز اصير مشهور، جاوبه ابوه (تعالى في الهايفة وتصدر). شنو قال علامة العلوم السياسية؟ قال استقيلوا!!!! يستقيلون وبتصير محلهم يا محمد حسينين هيكل

    • زائر 211 زائر 113 | 10:04 ص

      يارقم 113 ..

      أولا ولد عمك ما عرفنا ناشط في شنهو ،،، ه.. ناشط في ايش ؟ ثانيا على قولتك ولد عمك شجاع ! اشدعوه ....

    • زائر 112 | 3:07 ص

      من ضرب الجنون التراجع عن المطالَب بعد كل هذا الحراك و التضحيات الجسيمة ، و المعارضه طرحت مشروعها من خلال وثيقة المنامه و جميع اطر الحل بيد السلطه للخروج من هذه الازمه ..

    • زائر 110 | 3:06 ص

      من هذا

      هذا الشخص كان يعرف نفسه امام الكبار او مجالس بقوله انا اللي اكتب عن ضد الوفاق. ..

    • زائر 109 | 3:04 ص

      الوطن العربي في ٢٠١٦ يدخل في الموجة الثانية بعد موجة ٢٠١١,
      من لا يملك لا لسانة, غبي ان لم يلتزم بتقية.

    • زائر 184 زائر 109 | 5:41 ص

      هامان

      كلام العرادي صحيح ولا غبار عليه المعارضة انتهت ولابد من بديل والسلام عليكم

    • زائر 108 | 3:03 ص

      العرادي رجل شريف ويريد ان ينتشل الجمعيات المعارضة من حالة جمود وفشل وتخبط واضح بإطروحات واقعية. الكلام البطولي سهل لكن التعامل بواقعية هو وحده ما سيحرك المياه الراكده وسينتج حلول واقعية والواقع يقول ومن غير مواربه ان حراك 2011 فشل للاسف ولعدة اسباب اولها احتكار العمل السياسي وليس آخرها عدم تقبل آراء الناصحيين الخيرين. فهل من متعظ?!

    • زائر 104 | 2:47 ص

      ليس فشل المعارضه

      قوي المعارضه لديها الحل في اصلاح البلد،،لكن من يسمع لها،،،فليس هم حكومة تنفيذيه،،فالمطالب موجوده وباب الاصلاح مفتوح من جهة واحده،،هل هذا فشل؟ماذا فعل البرلمان طول هذه المده؟

    • زائر 103 | 2:45 ص

      بعد ما قرأت الموضوع مادري ليش تذكرت هالمقولة :-
      "إذا لم تستطع أن تقاوم الإغتصاب فاستمتع" !

    • زائر 100 | 2:41 ص

      زائر

      الحمد لله أن رزقنا الله برجال عقلاء نهجهم التوكل على الله والأخذ بشرع الله وشعبنا وفي للقيادة العلمائية المتمثلة بشيخنا الوفي آية الله الشيخ عيسى قاسم والعلماء الشرفاء

    • زائر 97 | 2:38 ص

      يعني الحين هو جاب العيد

      يعني شنو اقتراحه هو
      يدش المجلس
      و بعدين ؟؟؟؟؟؟
      لما يدش المجلس شنو بيسوي ؟؟؟؟
      بس بيترس مخباه

    • زائر 95 | 2:30 ص

      لا تقول لي جمعيات سياسية ولا تعاونية، التغيير سيكون من .......... ومن يقول غير ذلك فهو مغفل كبير لم يعي طبيعة الواقع السياسي في البحرين.

    • زائر 106 زائر 95 | 2:53 ص

      الى العرادي مع التحية..

      انشوفك أسد على المعارضة الشريفة و...على الحكومة، ياحجي المعارضة ليس بيدها الحل انما هي ضحية ومن لديه الحل هو النظام، بين لنا مراجلك يا ماندلا البحرين وانتقد الحكومة لانها هي من أوصلت الوضع الى هذا الحد وهي الجلاد والمعارضة هي الضحية....

    • زائر 92 | 2:23 ص

      البعض تعب

      مثل اطروحات العرادي تنطلق من نفس تعب من الوضع ولا تنطلق من ثقة بالشعب وبالتضحيات ، المعارضة حراكها تقلص وتعب ولكن لم تنهزم

    • زائر 91 | 2:15 ص

      استاذ كاظم خلي قلبك كبير وتقبل النقد بصدر رحب واترك عنك الغرور السياسي كلنا نتعلم من هذه الدنيا. مهما كبرت مكانتك وهي كبيرة بالفعل تظل محتاج للنصيحة والتوجيه وكلام الاستاذ العرادي عقلاني ندعوك لدراسته لعل يكون فيه الفرج لأزمتنا.

    • زائر 90 | 2:14 ص

      ..

      تراك انت مب أحسن من اللذين سبقوك
      ..

    • زائر 88 | 2:08 ص

      أحسنت، نحن نحتاج إلى الانتقاد... ولكن: ما الحل الذي قدمته؟ لا شيء!
      أنا أيضاً أستطيع أن أنتقد كل شيء في الحياة، ولكن قدّم لي البديل الذي يحقق مطالب الناس، وسيحترمك الناس ويقدّرونك.

    • زائر 87 | 2:06 ص

      احباب قلبي. احباب قلبي عاد كل. ينتقد الا انت قاعد دور لك مكان و مكشووووف عند كل

      ...

    • زائر 86 | 2:06 ص

      لا مناص من تعديل المعارضة البحرانية لبوصلتها ومشاركتها للانتخابات التشريعية القادمة. رغم أني امقت كلام العرادي الا ان وجهة نظره قوية ولا يمكن اغفالها.

    • زائر 83 | 1:57 ص

      كلامك استاذ العرادي جاي على الجرح وأشيد بشجاعة طرحك. الكل يدرك أن حراك 2011 لم يأتي بأي نتائج إيجابية لكنه العناد والغرور السياسي الذي اخاف ان يرجعنا سنوات للوراء.

    • زائر 132 زائر 83 | 3:40 ص

      زين

      أتفق معك لكن العناد والغرور السياسي ممن بيده القرار وليس من يطالب بالحقوق.

    • زائر 81 | 1:55 ص

      صدق اللي قال (اوسخ من كده مافيش) يعني الحين فوق المظلوميه اللي اعيشها الشعب قاعد اتقول تراجعو وتقول اعترفو بالفشل لا ياحبيبي المعارضه مافشلت. لهدرجه عاجبكم الانحدار اللي قاعد اصير في الديره وخيراتها يزحرها الاجنبي ويتمتع فيها؟؟؟ صدق المثل اللي ايده في النار مو مثل اللي ايده في الماي. لانكم ماتنظرون الا للبيئه المتمعه اللي حواليكم وباقي الشعب الماكول حقه عاطينه ضهركم طبعا عاجبكم التجنيس وتوظيف الباكستانيه ولهنود ... بدل مايشغرها هالوظايف مواطن اصلي الجنسيه بحريني, للاسف اشكالك عيني عين تطعن.

    • زائر 80 | 1:55 ص

      زائر

      نشكر الله الواحد القهار أن أعطانا رجالا أبطال وحكماء أمثال آية الله الشيخ عيسى قاسم والعلماء الذين ينهجون النهج السلمي كي يخرجوا هذا الشعب من كل المحن وبإصراهم لابد لشعبنا نيل حقوقه المشروعة حفظ الله الشيخ علي سلمان والسيد جميل كاظم

    • زائر 107 زائر 80 | 3:02 ص

      رغم معارضتي لأداء الحكومة
      كل يوم احمد ربي ١٠٠٠ مرة لانه لم يمكن المعارضة في البحرين فهم لم يتمكنوا و أغلقوا و حرقوا و فرقوا و بطشوا و تجبروا
      ماذا لو تمكنوا
      اعوذ بالله منهم

    • زائر 123 زائر 107 | 3:30 ص

      هراء هناك عدة جهات تنتفع من بقاء المشكلة و إفتعال المشاكل ديدنها و أولها من وظيفته تستدعي بقاء الأزمات فتش عن الطوابير المستفيدة من بقاء الازمات سترى حتى بعض الدول تشعل أزمات في بلدك لتهلك إقتصادك و تنعش إقتصادها. ربما بعض الدول لاتسدي لك نصيحة لحل أزمتك بل تمدك ببندقية لتزيد الأزمة

    • زائر 78 | 1:50 ص

      اللي حاصل

      ان الوفاقين مو عارفين شسوين..

    • زائر 99 زائر 78 | 2:39 ص

      سبق قالو الاستاذ الدكتور منصور الجمري عن ان الدكتورة منيرة فخرو قالت يجب مراجعة الاخطاء المعارضة ايضا جمعيات مثل التقدمي والوحدوي قالو بعد خمس سنوات لا ناقه ولا جمل ولا اي شيء فشل ور فشل كيف الناس تريد تتحمل وتصبر هل المعارضة كتاب الله القران الكريم وصراط المستقيم هل متصل مع الله وحرام احد يعارض ويقول وجهة نظره كيف لا تقبلون راي اهلك و وناسك وكيف تريد تكلم المتخالفين معك بصراحه نحنو لا نفهم الحوار والراي المعاكس لسنا ديمقراطين بل نستبد ونحسب نفسنا القران الامام علي ع كان طيب مع الخوارج يبرهم

    • زائر 76 | 1:48 ص

      على قولت عبدالحسين عبدالرضا هاي اله كان اييمع متاريك في القهاوي الحين مسوي روحه مايحتاي ..

    • زائر 75 | 1:47 ص

      تحيه لك باوسط على هذا الذكاء

      تطرح الوسط مواضيع قويه و شائكة ولكن قله من يدرك من خلالها نا وراء السطور. المعارضه تظل الصوت الذي ينادي بكل ماهو خارج عن الصواب في اداء الحكومات والموالاه لاترى الا الصواب. الوفاقيون لايخافون من الترجل امام الناس. لنرى غيرهم يفعل ولتفتح ابواب الصحف للنقد وسنرى الفرق.عجبي

    • زائر 73 | 1:41 ص

      اضم صوتي لصوتك الاستاذ محمد العرادي، لقد حان أوان ظهور جيل جديد يحمل راية الحراك بعد جهد كبير قامت وتقوم به القيادات الإيمانية وللخروج من الجمود الذي يعيشه الحراك على عدة مستويات.

    • زائر 101 زائر 73 | 2:42 ص

      اتفق معك

      نحن مع الدماء الحديدة اهم شي المعارضة الجديدة تحقق مطالب الشعب نفسها الا طالبت فيها المعارضة القديمة وعلى رأسها حكومة منتخبة

    • زائر 130 زائر 73 | 3:38 ص

      زين

      وإذا تغيرت الدماء وجاء شباب مندفع وصار أشد من هالقيادات؟
      لو تبون انتون اللي تعينونهم؟

    • زائر 71 | 1:40 ص

      السؤال من هو العرادي وما هو تاريخه في دعم الحركة المطلبية في البحرين ؟ السبعينات وينك والثمانينات وينك والتسعينات وال٢٠١١ ؟؟. الساحة كانت مفتوحة للكل ما احد وقف ضد احد ولا احد قال لأحد لا تفتح جمعية او تيار او تبدي رأي !! على عكسك انت اللي تبي توقف في وجه المعارضة ؟ عندك رأي سو لك جمعية او تيار وبنشوف الناس اللي تتبعك.

    • زائر 165 زائر 71 | 5:05 ص

      فعلا

      فعلا الساحة مفتوحة وأسس لك ياعرادي حركة او جمعية وراونا شطارتك ليش تبي تقصي المعارضة لو ماتحس انها واقفة عظم في بلعومك!!

    • زائر 70 | 1:37 ص

      نطالب بتداول السلطة وانتهاج مبدأ الديمقراطية والحرية المدنية بينما ترتعش فرائصنا ونهب كالوحوش في وجه من ينادي القيادات بترك المسوولية بعد سنين من إثبات فشل زعامتهم وافكارهم وتحركاتهم في تحقيق اي نتائج على الأرض. لنعلم جميعا ان لكل مرحلة رجال وبعد 5 سنوات عجاف كثر الله خيركم من قيادات وهناك المئات من الشباب القادر علي تحمل المسوولية وقيادة هذه الأمة بنظره أكثر واقعية.

    • زائر 127 زائر 70 | 3:35 ص

      و هذا مطلب السلطة تبديل القيادة إلى أخرى مدجنة تتسلم الأوامر كما تفعل بالبرلمان الآن فتجعله ديكور لديمقرطيتنا العريقة.

    • زائر 128 زائر 70 | 3:37 ص

      شنو البديل

      تتكلم عن بديل لقيادات المعارضة لو بديل لنهجهم؟
      شي غريب تتهجمون على اللي ينتقد العرادي وتطالبون بإبعاد أشخاص ولا عندكم بديل عن نهجهم غير الخنوع لكل ما تريده الحكومة عشان نقول حققنا إنجاز!!

    • زائر 69 | 1:28 ص

      لن تقوم قائمة لمشروع قام على باطل ومبادئ ملتويه وهذا ما رأيناه في مشروع المعارضة في البحرين وانقلابهم على السلم الأهلي بإدعاء المطالبة بالحقوق. أنتوا الاول تفاهموا مع شركاءكم في الوطن ومن تدّعون انكم تحبون لهم الخير وبعدها قولوا حوار وخوار ومطالب ومقالب مع الحكومة.

    • زائر 84 زائر 69 | 2:03 ص

      اشكال من وين

      ينعرف من شكله يبي خمسة الاف دينار كل شهر

    • زائر 68 | 1:18 ص

      أسهل الطرق للوصول للمناصب هو الدوس في بطن المعارضة. نقطة أول السطر
      حبيبي الشمس لاتغطى بغربال والمعارضة البحرينية من أنصع المعارضات في العالم ولو لم تكن كذلك لكانت البحرين مثل ليبيا أو سوريا أو اليمن. إن من أكبر عوامل نجاح المعارضة في البحرين ومصدر قوتها أنها تتكئ على قيادة علمائية فذة لاتتقاذفها الأمواج يمنة ويسرة ولا تزيدها المظالم إلا صمودا وثباتاً على المبدأ .. ومثل ماقال سيد جميل اللي تعبان يستريح في البيت فهذا طريق ذات الشوكة واحنا نعرف الشغلة الشي اللي نطالب فيه مو قشمرة! لذلك أقول استريح

    • زائر 74 زائر 68 | 1:46 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      كل يوم يطلع لينا وجه وشكل شاط روحه هيب استحوا البلد يحترق وانتون كل واحد يجري ورا منصب له قل خيرا او اصمت وينكم انتون ووين المعارضة

    • زائر 77 زائر 68 | 1:49 ص

      ليكون المهدى الموعد

      ليكون تقول انت المهدى الموعد الذى يملاء الارض قسطا وعدلا اعوذا بالله واستغفر الله ومكرم عنك المهدى

    • زائر 179 زائر 68 | 5:28 ص

      إعبتني كلمة

      فذّه

    • زائر 65 | 1:13 ص

      صعب يا أستاذ العرادي أن ينصت لكلامك الواقعي العقلاني اي من القيادات الحالية في المعارضة وذلك لأنهم أستلموا تلك المراكز القيادية بعد أن عيشوا الناس في احلام وردية وقطعوا العهود والنذور لهم بحياة افضل وراحة ومزايا لإرضاءهم على مبدأ الجمهور عاوز كده، وإذا بهم اليوم ينومونهم على صخر. بالله عليك كيف تريدهم يتراجعون ويتركون مراكزهم فبهذا تظهر عوراتهم ودجلهم. حكمة تعلمتها من هذه الاحداث: القائد يقود الجمهور ولا يقاد بالجماهير.

    • زائر 124 زائر 65 | 3:33 ص

      هههه

      نعم خليتني أتخيل الشيخ علي سلمان وإبراهيم شريف ومجيد ميلاد وغيرهم الحين عايشين في قصور مو في السجن والسيد جميل والمرزوق في مناصب وزارية متنعمين مو كانوا مسجونين وكل يوم مستجوبينهم.
      يا سلام على الإنصاف.

    • زائر 161 زائر 65 | 4:57 ص

      الى زائر 124

      في الصميم يازائر 124

    • زائر 63 | 1:08 ص

      بلادي معارض

      محمد حسن العرادي من أنت؟ ومن وضعك في موقع المحلل؟ ومن سيأخذ برأيك..
      رجاءً لا تزايد كثيراً على أداء المعارضة ولسنا بحاجة لرأيك وربما نتفق معك حول الفشل ولكن حراك المعارضة صحيح..
      قف بعيداً ولا تتدخل فيما لا يعنيك.. تقدم لنرى مراجلك

    • زائر 72 زائر 63 | 1:41 ص

      ربما رغب في أحد المناصب و الكراسي و الأيام كفيلة بكشف المستور

    • زائر 62 | 1:08 ص

      هذا منهو

      .....خمس سنوات الشعب عايش في هلاك وانت جاي تركب على أكتاف الناس حسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 60 | 1:01 ص

      هل تعتقد ما تسمي نفسها المعارضة في البحرين بان لها مشروعا? لا والله ليس لها مشروع. مشروعاتكم كلها معلقة بتطورات الاوضاع الدولية فقط والاوامر الخارجية. خذوها مني لن تنجح معارضة في دفع عجلة التقدم في اي بلد وهي تحمل اجندات طائفية ولكم في العراق واليمن ايام الحوثيين خير مثال.

    • زائر 79 زائر 60 | 1:51 ص

      لا توجد أجندات طائفية و لاهم يحزنون. الحق بين و الباطل بين و هنلك إرادة ممن بيده القرار في عدم إرعطاء الحقوق لأصحابها و لو بالدفاع عن الباطل بالحديد و النار و الاستقواء بالخارج و بسن القوانين الظالمة و لو بزيادة الاعباء بالتجنيس و توطيف الأجنبي بدل من ينتمي من الشعب لجهة المعارضة.
      إن الله لايجوزه ظلم ظالم و سيف الجميع أمامه للحساب و حينها لن تنفع الكراسي و لا الأموال و ماهذه الحياة إلا أيام قليلة إما تشتري بها خلود في نار أو جنة و العاقل يأخذ القرار الصائب

    • زائر 96 زائر 60 | 2:33 ص

      فقط أقول لك لا تحلف بالله فنحن نتكلم سياسيا ولسنا ف قاعة محكمة
      والصادق ما يحلف واجد

    • زائر 121 زائر 60 | 3:30 ص

      نعم

      المعارضة لديها مشروع وطني واضح وتحقيقه مصلحة لكل البحرينيين السنة قبل الشيعة.
      إذا كنت مهتما بالعدالة والإنصاف والشراكة والتنمية اقرأ وثيقة المنامة.
      أما الاتهامات المحشوة في عقلك لنا بالخيانة والأجندات فنحن واثقون من أنفسنا ولا نريد شهادة منك.

    • زائر 59 | 1:01 ص

      أزمة الوطن السياسية والاقتصادية والاجتماعية ينكوي بها جميع أبناء الوطن وان تفاوت الضرر بس في النهاية الجميع خسران واذا كانت السلطة مغلقة الطريق أمام التفاوض إلا نبحث عن طرق بديلة إلا نفتح الطريق مع شركائنا في الوطن وجميعنا كشعب لا تستطيع السلطة إلا أن تفتح طريق التفاوض

    • زائر 58 | 1:00 ص

      للأسف الشديد معظم الآراء التي قرأتها هنا فيها طابع دكتاتوري وفاشي مثل: "من هذا"، "خائن"، "اسكت وارحل." عجبي من بشر يدعون مالا يفعلون ويعارضون علناً ما يفعلون. تقمعون كل من لا يوافقكم لكنكم تعارضون من يقمعكم لانهم لا يوافقونكم؟ يجب علينا تعلم مبادىء الديمقراطية قبل المطالبة بها. اليوم ومن غير نفوذ يقصي ويقمع جماهير ال"معارضة" كل رأي وفكر مختلف أو منتقد، غداً، اذا أصبح لهم نفوذ فلا تستغربوا ان قمعوا الشعب والديمقراطية قمعاً مالم تتغير العقلية السائدة والفهم المشوه للديمقراطية.

    • زائر 173 زائر 58 | 5:22 ص

      كلّم عاقل

      إنت تعتقد إنّ جمهور ما يسمي بالمعارضه يفهم اللي كتبته ؟

    • زائر 187 زائر 58 | 5:45 ص

      رد علي الزائر 58

      اصبت كبد الحقيقة ... ثقافة الاختلاف و وجهة النظر الاخري لا وجود لها...
      الكثيرون يشخصون الموضوع وتناسوا ان اي قيادة ناجحه محتاجه للمراجعه وتغير الاسلوب او الخطط واعادة معالجة الاوضاع كل فترة حتي لا تقع في الجمود دون التنازل عن الحقوق والمبادئ.

    • زائر 57 | 12:59 ص

      كاظم اخبرك انهم فعلوا ماتريد ان كان على دخول البرلمان الذي هو عاجز عن مناقشة اقل قضية .. ثانيا انت فيم تر الحل تقول سيخرج من بطن الشعب رجل او اشخاص هل سيكون لديهم اكثر مما قدمه كل الموالون والمعارضون ومن زهق دمه وبح صوته وان كنت تريد منصب فالامر يا اخي ليس ببعيد ستناله دون حاجة لتخوين الشرفاء من الناس

    • زائر 55 | 12:56 ص

      انا واحد من الناس انا مع مطالب المعارضه ومع نهجها ..المعارضه لم تجبرني على اتباعها بل من تلقاء نفسي وبكل حريه ..اما انت يا العرادي اذا تشوف روحك كفؤ افرض نفسك في الشارع وخل الناس تختار

    • زائر 53 | 12:55 ص

      أنا احد المصوتين في الانتخابات الأخيرة من اهل الفاتح ولقد اصبت بخيبة امل كبيرة من أداء البرلمان الحالي وأداء الحكومة وبالأخص مع الصعوبات الاقتصادية التي نعيشها اليوم فأنا استلم 700 دينار كراتب شهري كان بالكاد يكفيني وأسرتي المكونة من 5 أفراد. لكن لأني مؤمن بالتجربة الديمقراطية سنواصل تصحيح المسار ولن نركن كما يعتقد البعض لحملات التحبيط التي تقودها جمعيات المقاطعة وجمهورها. بعد 2011 شعب البحرين صار اكبر من اصحاب الاجندات الخارجية ولن تنطلي علية مسرحيات المظلومية.

    • زائر 98 زائر 53 | 2:39 ص

      من تعلم على أكل الطبخ الجاهز لا يعرف مصاعب الطباخين..

      التجربة البرلمانية على قولتك هي أيضاً أجندة خارجية بل حرمها البعض في التسعينات وبعدها إنقض على كراسيها الفارهة وخيراتها..

    • زائر 111 زائر 53 | 3:06 ص

      ابصم بالعشر انك تتكلم عن الديمقراطية لكنك تجهلها كل الجهل
      ...

    • زائر 118 زائر 53 | 3:25 ص

      زائر 53

      تفضل خبرنا بالعدالة في التوظيف والبعثات والترقيات وتعيينات الحكومة والشراكة في الأمن وعدالة ا....والإنصاف في توزيع الثروة والدوائر الانتخابية وتطبيق القانون على الكبير والصغير.
      عشان نصدقك بأنا ما نطالب به باطل وما هي إلا عقدة مظلومية!

    • زائر 170 زائر 53 | 5:18 ص

      الي زائر 118

      عقدة المظلومية ستضل تلازمكم الي باب جهنم

    • زائر 49 | 12:30 ص

      ( ترجلوا وانسحبوا وأعلنوا فشلكم، وتواروا عن الأنظار، وحتما سيجد الشعب بدائل لكم )
      .
      يعني لازم يعلنون فشلهم وينخشون عشان الناس تدورالبدائل ؟؟!!!!!!!!

    • زائر 46 | 12:19 ص

      لست مع الحكومة ولكن اطياف المعارضة التي تجبر الناس على اغلاق محلاتهم وتغلق الشوارع على الناس لا خير فيها، هذه معارضة دكتاتورية ولا يجب الانقياد خلفها. واذا قلتون هذه افعال شباب او افعال فردية لازم المعارضة تصدر بيان رسمي تطلب منهم التوقف عن مثل هذه الافعال، الشعب بروحه تعبان وهذلين يزدون من تعبه. ظروف المواطن قبل هذه الثوارة افضل بمراحل من الآن.

    • زائر 45 | 12:19 ص

      لكل ثورة تضحيات وللنصر في الحروب ترمل نساء وتيتم الاطفال ولكن بعد ذلك ترتاح الاجيال القدمة. هنيئا لمن ضحى بحياته وعملة وحرية ليوصل مطالب الناس. ونحن الآن في موقف القوة لان حتى الموالين للحكومة عرفوا بأنهم لن يحصلوا على شيء والامتيازات للمجنسين والمواطن منسي

    • زائر 44 | 12:18 ص

      وين عايش يا عرادي

      الناس والمعارضة تعبت وبح صوتهم من المطالبة بالطرق السلمية وفعلوا كل ما هو ممكن عمله ولكن دون فائدة. .مطالب الشعب واضحة وتقرها كل القوانين والأنظمة والأعراف.

    • زائر 42 | 12:08 ص

      من 1437 سنه كلما اوقدوا نار اطفاها الله ..

    • زائر 41 | 11:57 م

      .

      عجبا كثرة ا...من يدعون المعارضه إلى التنازل ولا يدعون الحكومة الاستجابة لمطالب الشعب فإذا كنت ترى نفسك لست أهلا للصمود فعليك السكوت واترك الساحات للرجال

    • زائر 209 زائر 41 | 8:16 ص

      يبتغون بذلك الزلفى و نيل العطايا و المناصب و لو عاى حساب دماء أخوة لهم. كأن هذه العطايا ستأتيهم بلا خسران دنيوي و أخروي.
      يبدو أن بعضهم يعرف الحق و يقول

    • زائر 40 | 11:56 م

      عندما

      يختار غالبيه الشعب قادته فمن الجهل قول ان المعارضه على خطا. .فلو كان مجنون من ضمن الالف شخص يقول جميعهم على خطأ وانه هو الصواب فالواحد هو الخطا بلا شك

    • زائر 39 | 11:56 م

      احسن شيء سوته المعارضه في الدوار حببتنه في النفيش وكيفيه صناعته

    • زائر 38 | 11:53 م

      المعارضه

      المعارصه ليس بيدها القرار القرار لدى الاقوى لكن لاباس ان وقفت مع.....قوى ضد شعب مسلوب ابسط حقوقه فكل حسب احتياجاته وطبيعته الفطريه الذي خلق بها فلا لوم عليك ولاهم يحزنون ...

    • زائر 37 | 11:51 م

      اجزم أن جمهور مآ يسمي بالمعارضة يصفقون ولا يعرفون من المعرس يعني زينه مثل ليتات العرس تحترق عقب فتره هاد لكم بالمعارضة الفاشله

    • زائر 36 | 11:50 م

      اذا

      .. اوقف وقول وين احتياطي الاجيال والبوق في البحر والبر وفلوس اكوا. .لو الازمه الاقتصاديه والاجانب الاناهبين خيراتنا لكن يقولون اوقف مع غلط القوى وحصل جم ربيه

    • زائر 35 | 11:44 م

      من هو العرادي

      أول مره اسمع عن شخص معارض اسمه العرادي

    • زائر 67 زائر 35 | 1:18 ص

      بتاع كله على قولة إخوانا المصريين دعايات الإعلانات علاقات عامة معارضة كله يوكل عيش

    • زائر 34 | 11:43 م

      كل يغني على ليلاه

      اي واحد ضد او منتقد للمعارضة فهو خائن للوطن ولشهداء الوطن وهم عار علينا .... يجب مقاطعتهم وعدم الجلوس معهم لأنهم مرض معدي في مجتمعنا.

    • زائر 47 زائر 34 | 12:26 ص

      هذا كلام فارغ مع جل احترامي لك، لأن هذا التفكير الإقصائي هو موازي لفكرة كل شخص ينتقد اداء الحكومة فهو خائن وعار على الوطن ويجب ان يعزل من المجتمع. أتمنى منك ومن نظرائك أن يلتمسوا النضوج الفكري والسياسي قبل الخوض في هذه الامور الحساسة وإلا ستضيع البلاد.

    • زائر 94 زائر 34 | 2:28 ص

      من صدقك؟

      بغض النظر عن ماقاله العرادي، لكن شلون تطالب بالديمقراطية و انت تبي تقضي على اي صوت غير صوت المعارضة الحالية! يعني انت تعطي الضوء الاخضر لكل شخص موجود في واجهة المعارضة ان يفعل مايشاء دون حساب!! ثانيا لايكون المعارضة منزلة من السماء! اوتع يا اخي

    • زائر 32 | 11:38 م

      بسيطه

      اذا سفينة نوح صار لها سنين يبني فيها والاوادم طناز عليها بالاخير نجى من صبر وامن ومن على خلاف ذلك هلك. .والعبره خير دليل

    • زائر 30 | 11:30 م

      بوعلي

      يوم كنا في الدوار كان المفروض نطالب بالاصلاحات ونتمسك بها ولا نعطي الطرف الاخر فرصة لقمعنا بسبب الشعارات التي قيلت هناك والحكومة سوف تنفذ جميع المطالب رغما عنها

    • زائر 48 زائر 30 | 12:30 ص

      زائر ٣٠ متأكد ان الحكومة كانت ستتفد المطالب؟

      انت تحلم خيو ! الحكومة ما كانت بابتنفذ شيء ....

    • زائر 29 | 11:30 م

      لدى المعارضة اخفاقات لا انكرها انا ولكن السلطة لدينا لا تقبل بمعارضة ولا موالاه حتى هي تريد ان تأمر ويؤتمر لها عقليتها لا تحتمل ند ولا شريك ولا اي شي غير الأنا
      ..................

    • زائر 27 | 11:29 م

      من هذا العرادي ؟؟

      ابشر يالعرادي بالمنصب .. الوصول للمناصب في بلدي اصبح سهل المنال

    • زائر 26 | 11:28 م

      حياك، اذا تجد في نفسك الكفائة والجرأة، ترجل ودع الشعب يرى إنجازاتك قبل ان يختار الاصطفاف ورائك واتباع منهجك. قيادات المعارضة لم يفرضوا أنفسهم على الشعب، بل افعالهم وإنجازاتهم هي التي أعجبت الشعب ولامست جروحه واحتياجاته فانجذب الشعب لهم والتف حولهم واصطف خلفهم لأنهم يمثلوا معاناته وأقرب اليه من قرب السلطة.
      الكلام كثير لكن الأفعال هي التي تحدد معدن الرجال.

    • زائر 150 زائر 26 | 4:40 ص

      صح

      كلام سليم

    • زائر 166 زائر 26 | 5:05 ص

      تفضل

      راونه إنجازات فادة المعارضه اللي تتبعهم بعدين طالب الآخرين يراونك إنجازاتهم، إحنا ما چفنا الي حد اللحين أي إنجازات يمكن تفتخر فيها بس چفنه دمار في دمار وتخبط وتناقض وخلق أزمات لا تنتهي

    • زائر 223 زائر 26 | 2:07 م

      ..

      الدخول في تحت قبة البرلمان
      والانفراج السياسي في 2002 كل هذا ما يملي عينك .

    • زائر 24 | 11:27 م

      مشكلة البعض

      مشكلة البعض أنه يتعامل مع المعارضة وكأنها حكومة ثانية قادرة على تحقيق مطالب الناس، ولهذا يتهمها بأنها سبب الأزمة ويطالب قادتها بالاستقالة!!
      على طريقة لوم الضحية وتحميلها الذنب أما السلطة التي تحكم وتنفذ وبإرادتها كل مفاتيح الحل فمسكوت عنها بالتبرير والدلال!

    • زائر 61 زائر 24 | 1:04 ص

      في الصميم

      هذا ما اقوله

    • زائر 148 زائر 24 | 4:38 ص

      صح

      عين العقل

    • زائر 20 | 11:20 م

      فشل من؟

      من غير الإنصاف اعتبار المعارضة فشلت في تحقيق المطالب، فهي ليست جهة تنفيذية لتحققها، الجهات التي ينبغي أن تستجيب للمطالب العادلة ولم تفعل هي التي فشلت في إخراج الوطن من محنته وليست المعارضة مهما اختلفنا في ضعف أو قوة مبادراتها للحل.

    • زائر 52 زائر 20 | 12:47 ص

      هذا الكلام العدل ...
      يريدون ان يحصروا الازمة بين معارضة وحكومة
      الازمة ليست كذلك ... الازمة بين شعب وحكومتة

    • زائر 149 زائر 20 | 4:39 ص

      صح

      صدقت

    • زائر 19 | 11:13 م

      استريح يولد الناس..

    • زائر 18 | 11:08 م

      استغرب مطالبة الآخرين بما يراه ليكن لك رأي ولهم رأي و دع الناس تختار

    • زائر 17 | 11:02 م

      أولا _ انا لا أعرف هذا الناشط ولا أعلم به إلا من هذا الخبر واتسائل من الذي خوله بالحديث عن الناس ؟! ثانيا _ المعارضة لم تجبر أحد على اتباع خياراتها ثالثا . البطولات والجرأة لا تكون على الطرف الضعيف والمعتدى عليه . رابعا _ إذا كانت المعارضة لا تقوم بالدور اللازم تقدم انت وقم به ولن يمنعك أحد . خامسا _ السياسة لا يمكن أن تتحدث بها بهذا الأسلوب الفوقي وكأنك تمتلك الحقيقة والفانوس السحري لحلحلة الأمور سادسا _ نعلم جيدا أن كل جهة إعلامية تحاول أن توجه المجتمع وفق ما يريده إدارتها

    • زائر 43 زائر 17 | 12:17 ص

      لماذا الكيل بمكيالين

      الرجال قاعد يقول رايه سواء عرفته او ماعرفته مثل ماأنت قاعد تقول رايك ياأخي احترم رأيه ولا بس تبي تفرضون رايكم على الناس وتخونون من ينتقدكم

    • زائر 171 زائر 17 | 5:19 ص

      معارضه

      هو انتقد المعارضه وصنف روحه معارض بس ما انتقد الحكومه السؤال هو معارض لمنو شكله معارض للمعارضه الي فهم نقطتي يرفع ايده ????????????????

    • زائر 15 | 10:57 م

      العرادي يطمح بمركز او وزير اعلام مستقبلا ومن حقة لذلك فقط ينتقد المعارضه . مبروك عليك مراكز عليا مستقيلا. ..

    • زائر 31 زائر 15 | 11:30 م

      أتفق معك ..

      كأن اللي تقوله عدل والله أعلم ..

    • زائر 199 زائر 15 | 7:01 ص

      فعلا يحتاج لمركز ما بالدولة

      هههههههههه خخخخخخخخخ ويلييييييييي

    • زائر 12 | 10:52 م

      فشل

      المعارضه للاسف قدمت اقصى مالديها ولن تستطيع ان تضيف اي شي جديد . الافضل ان تتنحى وتراجع حساباتها وتعود من جديد بشي مفيد

    • زائر 22 زائر 12 | 11:25 م

      ماذا!

      مع احترامي المعارضه جيشت وانسحبت وجعلت شباب يرمون بانفسهم للهلاك والاعاقات اهكذا القياده ياعظماء بلد يسحق وشعب يضيع وسجون مليانه هل هذا مايريده الشعب

    • زائر 10 | 10:45 م

      حاله

      العرادي يريد الوصول حاله حال البرلمانين
      والله لماذا ينتقذ المعارضه ولا ينتقذ الحكومه
      وكأن اذاء الحكومه 100% صح

    • زائر 14 زائر 10 | 10:55 م

      ..

      اللي انتقدو الحكومة وش صار فيهم عزيزي؟
      ..

    • زائر 66 زائر 10 | 1:15 ص

      هذا الكلام الصح

      كل العالم يشهد بمبادرات المعارضة لحل الأزمة قبل لا توصل البلد لوضع اقتصادي صعب لكن الحكومة صارت في تعنت ليش الحكومة ما قدمت بعض المرونة لإخراج البحرين من الأزمة انت يا العرادي وأشكالك تنظر للازمة من وجه واحد وبعدت عن ناظركم الوجوه الاخرى

    • زائر 7 | 10:15 م

      هراء سياسي !! هذا إن كان يفهم في السياسه !!!

      على السيد جميل كاظم أن لا يرد ولا يلتفت لهكذا أناس ،، لا أدري من يكون هذا الشخص لقد عرفنا السياسيين من قديم الزمان إلى الآن لم نتعرف على هذا (المسمى العرداي)! الناس هي من تختار قادتها وإن اختارت أناس مثلكم يلا تفضل و راونه بهلوانيتك هذا إن حصلت لك مؤيدين ولو عشره.

    • زائر 6 | 9:57 م

      غير معروف العرادي

      انا كمواطن لم اسمع من قبل عن المنتقد العرادي إلا الان وهي وجهة نظره ليس فرض على الاخرين وانما تبقى وجهة نظره.

    • زائر 13 زائر 6 | 10:53 م

      وش سوو المعروفين؟؟

      لازم واحد عنده شلة عشان رأيه يصير عدل يعني؟ تجميع الناس بسيط ، كلمتين على الحكومة وبصير مناضل وما فوقي فوق. العرادي رايه يحتمل الصح والغلط وهو صرح بهالشي لكن المشكلة في اللي يعتبر اراءه نازلة من السماء

    • زائر 5 | 9:53 م

      الله يذكرك بالخير ياسعيد الحمد صدقت يوم قلت على قادة المعارضة ان يستقيلون بسبب فشلهم الذريع بوهزاع عطنى فاصل عطنى فاصل

    • زائر 11 زائر 5 | 10:47 م

      لا حبيبي هؤلاء ليسوا قادة معارضه

      حتى أقل طرطور عندكم أفضل من هؤلاء ،، قادة المعارضه تعرفهم زين ما زين وحتى صاحبك إللي يكلم الطوف ابروحه في التلفزيون يعرف من قادة المعارضه الحقيقيين إللي امسببين لك وحق صاحبك قلق دايم ..عطنا فاصل حبيبي عطنا فاصل بلا تهريج ..

    • زائر 226 زائر 5 | 3:18 م

      لا أحب اعلاميا يحتكر الشاشة ويتكلم مع نفسه فقط هو يسأل وهو الذي يجيب ، انتهى زمان هكذا اعلام

    • زائر 4 | 9:48 م

      اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين اللهم شتت شملهم وفرقهم يارب

    • زائر 16 زائر 4 | 10:58 م

      من اسرائيل

      شتت من ؟ اسرائيل الصديقة .

    • زائر 139 زائر 4 | 3:57 ص

      يقصد الدواعش

      الله يسمع منك ،، الله يشغل الظالمين مع الدواعش يا رب

    • زائر 3 | 9:45 م

      ؟؟

      منهو هذا؟

    • زائر 8 زائر 3 | 10:31 م

      من هذ؟

    • زائر 23 زائر 3 | 11:26 م

      صدق .. من ذا ؟؟

      عن نفسي أول مرة أسمع إسمه !!

    • زائر 25 زائر 3 | 11:27 م

      من وين طالع ذا ؟؟

      عمرنا ما سمعنا فيه .. شعنده شاط روحه ؟؟

    • زائر 28 زائر 3 | 11:29 م

      خالف تعرف ..

      الظاهر هذي قاعدته ...

    • زائر 82 زائر 3 | 1:55 ص

      !!

      كثيرون مثله منبطة جبدهم على المعارضة لكنهم ساكتين ، طلع هالرجل المغمور و فرّغ اللي في جبده عليهم

    • زائر 193 زائر 3 | 5:57 ص

      اي بس

      اي بس نبي نعرف من هذا...هل هو بحريني لو شنو ..؟؟ انا بعد اول مرة اسمع اسمه واشوف شكله

    • زائر 201 زائر 3 | 7:28 ص

      الظاهر

      يبي كم ربية

    • زائر 219 زائر 3 | 11:30 ص

      ما سمعنا عنه من قبل

      بس تري إنه شجاع وعقلاني، والكلام اللي قاله ما ينرد عليه

    • زائر 231 زائر 3 | 3:47 م

      اذا اختلف معك بالرأي نكرته

      عزيزي لا تقلل من قيمة أي شخص
      من هذا ومن ذاك
      كلنا مواطنين لنا حرية التعبير
      واذا طرح يغاير فكرك فلا تنكره وتقلل من شخصه
      هذه الديمقراطية التي نرغب بها

    • زائر 2 | 9:39 م

      لا وألف لا

      نعم المعارضة قد تكون أخطأت في أشياء كثيرة بنظري ، ضمنها مثلا بعض التحركات في ٢٠١١ ، ولكن خروجهم من البرلمان صحيح ١٠٠٪‏ ، ولن يسامحهم التاريخ لو بقوا

    • زائر 1 | 8:38 م

      راي غير حكيم

      المعارضة لو شاركت فستخسر جمهورها وستنظم للحكومة ولن تصبح معارضة

    • زائر 9 زائر 1 | 10:33 م

      ﻣﺴﺠﻮﻧﻴﻦ ﻭﻣﻬﺪﺩﻳﻦ
      ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻂﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻪ
      ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ ﻛﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍ... ﺍﻟﻌﺪﻟﻪ ﺍﻟﻠﻲ عندنا

    • زائر 50 زائر 1 | 12:33 ص

      لأنها معارضة يتحكم فيها الشارع بحسب مزاجيته وليست معارضة ذي مبادىء واضحة تُسٓيِر الشارع على خطى هذه المبادىء. الموضوع popularity contest لا أكثر ولا أقل.

    • زائر 56 زائر 1 | 12:59 ص

      بااال

      الله يستر عليك على هذه المصارحة يا عرادي.... فما فشل هؤلاء الا الإرهاب الفكري الذي يمارسونه ...على من يخالفهم الرأي... ولا تصدقوا من ينفي ذلك منهم.....

    • زائر 102 زائر 1 | 2:43 ص

      اين هي المعارضة

      وقد زجت في السجون ... .. اللهم فك قيد أسرانا

    • زائر 244 زائر 102 | 9:45 ص

      انا طبعا لااتفق مع العرادي ....

اقرأ ايضاً