العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

«البلديات»: 3 دنانير رسوم بلدية ثابتة لمنازل منتسبي الداخلية والدفاع... ومتفاوتة لبيوت المواطنين

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف رداً على سؤال برلماني، إن منتسبي وزارة الداخلية والدفاع يدفعون رسوماً بلدية ثابتة قدرها 3 دنانير، وذلك عن المنازل المخصصة لهم من الوزارتين، فيما تتفاوت رسوم بيوت المواطنين، إذ تبدأ من دينارين وتصل إلى 14 ديناراً، بحسب مساحة البيت.

وذكر أن الرسوم البلدية للسكن التابع إلى المالك تتفاوت، وتبدأ من 5 دنانير وتصل إلى 50 ديناراً بحسب مساحة البيت.

وأفاد بأن الرسوم البلدية على الشقق والبيوت والفلل المستأجرة، تقدر بما نسبته 10 في المئة من القيمة الإيجارية، بحيث لا تقل عن الرسوم المقررة في جدول رسوم بيوت الملك.


3 دنانير ثابتة لمنازل منتسبي الداخلية والدفاع... ومتفاوتة لبيوت المواطنين

1500 دينار رسوم بلدية شهرية على الفروع الرئيسية للبنوك وفنادق 5 نجوم

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، إن الرسوم البلدية المفروضة على الفروع الرئيسية للبنوك وفنادق 5 نجوم، تقدر بنحو 1500 دينار شهريّاً، فيما تدفع البنوك 200 دينار شهريّاً رسوماً عن فروعها الأخرى، وتتفاوت رسوم الفنادق ذات الفئات الأربع الأقل من 5 نجوم، بحيث تدفع فنادق 4 نجوم رسوماً شهرية بمقدار 1200 دينار، و3 نجوم تدفع 900 دينار، و600 دينار رسوم فنادق نجمتين، وفنادق نجمة واحدة تدفع 300 دينار.

وبيّن الوزير خلف، في رده على سؤال للنائب حمد الدوسري عن معايير وضع الرسوم البلدية ومعايير تعديلها بالنسبة إلى العقارات السكنية والتجارية والاستثمارية والمحلات التجارية والخدمية، أن منتسبي وزارة الداخلية والدفاع يدفعون رسوماً بلدية ثابتة قدرها 3 دنانير، وذلك عن المنازل المخصصة لهم من الوزارتين، فيما تتفاوت رسوم بيوت المواطنين، إذ تبدأ من دينارين وتصل إلى 14 ديناراً، بحسب مساحة البيت.

وذكر أن الرسوم البلدية للسكن التابع إلى المالك تتفاوت، وتبدأ من 5 دنانير وتصل إلى 50 ديناراً بحسب مساحة البيت.

وأفاد بأن الرسوم البلدية على الشقق والبيوت والفلل المستأجرة، تقدر بما نسبته 10 في المئة من القيمة الإيجارية، بحيث لا تقل عن الرسوم المقررة في جدول رسوم بيوت الملك.

وأفاد بأن الأسر المستفيدة من التخفيض على الرسوم تُعامل معاملة البيوت في حالة استئجارها شقة أو بيتاً.

وعن الشقق الفندقية، قال خلف إن المالك يتحمل سداد رسوم الكهرباء والماء والبلدية، والرسوم تكون بمقدار 7 في المئة من القيمة الإيجارية، أما المستأجر فيتحمل الرسوم نفسها، لكن بمقدار 7.5 في المئة من القيمة الإيجارية.

وأشار إلى أن الشقق الفندقية النموذجية تدفع 15 ديناراً للحجرة الواحدة رسوماً بلدية، و20 ديناراً للحجرة الواحدة في الشقق الديلوكس.

وعن دور السينما، ذكر أن سينما فئة أولى تدفع 200 دينار رسوماً بلدية شهرية، و100 دينار لسينما الفئة الثانية، و50 ديناراً للفئة الثالثة، أما دور السينما المستأجرة فيكون الرسم بمقدار 10 في المئة من القيمة الإيجارية، بحيث لا يقل عن رسوم جداول الملك.

وأضاف أن النوادي والمدارس الملك، تدفع رسوماً شهرية تتراوح ما بين 30 و100 دينار، وذلك حسب المساحة ورسوم الاشتراكات والتصنيف.

أما النوادي والمدارس الخاصة المؤجرة فتدفع رسوماً بمقدار 10 في المئة من القيمة الإيجارية.

وتطرق وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، إلى الرسوم البلدية التي تدفعها محطات البترول، وأفاد بأن رسوم المحطات الملك تتراوح ما بين 50 و200 دينار، ويسترشد بعدد طلبات المحطة ومساحتها، والأنشطة الموجودة في المحطة، فيما تقدر الرسوم البلدية للمحطات المستأجرة بنسبة 10 في المئة من القيمة الإيجارية.

وذكر أن الخيام الرمضانية المقامة في محيط الملك للفنادق والأماكن العامة، تدفع عنها رسوماً بلدية بمقدار 200 دينار، و50 ديناراً رسوماً عن الخيام المقامة داخل حدود المقاهي والمطاعم.

وفي تفاصيل إجابته على سؤال النائب الدوسري، عرض وزير الأشغال قائمة بالرسوم التي تحصلها الوزارة مقابل الخدمات التي تقدمها، ويصل عدد هذه الخدمات إلى 48 خدمة، تتفاوت أسعار تقديمها، من بينها إصدار الشهادات الخاصة بالعناوين الجديدة، واللوحات المعدنية للبيوت، ورسوم دفاتر الطوابع الهندسية، وإزالة النفايات، والدفان البحري.

العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 5:58 ص

      ليش ما يربطون كلشي في بعض يحيث اذا فعلت الكهرباء في شقه مستاجره باسم بحريني المفروض الرسوم دايركت تنزل دينارين بس في الواقع لازم تراجه المهرباء علشان يرجعون الكهرباء للشقه وبعدين تاخذ كل الاوراق والبطايق وعقد الزواج وعقد الايجار واراجع البلديه علشان يخفضون رسوم البلديه الخين اهم ربطو كلشي في بعض لراحتهم طيب وين راحه المواطن اذا على اي شي يراجع اكثر من جهه حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 9 | 7:10 ص

      احنا ندفع ٦ دنانير رسوم بلديه شهريا

      وساعات الرسوم تصير اكثر من استهلاك الكهرباء ! الارض احنا مشترينها بفوسنا و بتبناها ابروحنا بدون قرض اسكان و كل الخدمات دفعنا عليها الضعف مثل تركيب عداد الماء و الرسوم

    • زائر 7 | 4:49 ص

      why لماذا

      ليش على حسب مساحة البيت لا يكون بيجون يكنسون البيت عن حجيتنا او بيغسلون مواعين البيت ؟؟؟

    • زائر 6 | 2:37 ص

      الا ما عنده شغله .. يختن السنانير
      حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 3 | 11:57 م

      عجل ليش كاتبين في الدستور

      المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، غيروها وكتبوا بدلها، منتسبي الداخلية والدفاع على رأسها ريشة، لذلك هم أفضل من عامة المواطنين !

    • زائر 5 زائر 3 | 2:00 ص

      و كأن الآخرين لايعملون لأجل هذا البلد.
      وظفوا جميع الشعب في الأمن و الدفاع حتى يحصلون نفس الميزات.
      كلما جاءت أمة لعنت أختها.
      سباق في زيادة أعباء المواطن و لا منحسيب أو رقيب.
      ألا يستطيع باقي وزراء الدولة الدفاع عن موظفي وزاراتهم و المطالبة لهم بنفس المعاملة ام صم بكم عمي

    • زائر 2 | 11:48 م

      هادي هكومة واجد زين

      .... لأن الحكومة تفضل الأجنبي على البحريني الأصيل .... حكومة ..

    • زائر 1 | 11:07 م

      وينك يالعرادي

      اكو الحكومة راح تفرض رسوم على المواطنين و راح يكون هناك تمييز بين العسكريين و المواطن العادي و هذه واحدة من الأشياء التي تطالب بها المعارضة ألا وهي العدالة في الحقوق والواجبات .

    • زائر 10 زائر 1 | 7:12 ص

      زائر ١ صح النوم

      هذي الرسوم من زمان فارضينها و ياخذونها منا كل شهر مب جديده ! روح طالع فاتورة الكهرباء والماي و بتشوف المبلغ فيها والا يمكن انت من اللي ما يدفعون فاتوره او زوجتك تدفعها او ابوك

اقرأ ايضاً