العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

«التربية» ترفض تظلمات معادلة شهادات خريجي جامعة مدراس الهندية

قرار رفض تظلمات معادلة شهادات خريجي «مدراس»
قرار رفض تظلمات معادلة شهادات خريجي «مدراس»

رفضت وزارة التربية والتعليم التظلمات المرفوعة لها من خريجي جامعة مدراس الهندية، وأشارت إلى أن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية الأجنبية قد أوصت في اجتماعها خلال يونيو/ حزيران الماضي برفض التظلم وعدم معادلة شهادات الطلبة البحرينيين المتخرجين من الجامعة بنظام الانتساب أو التعلم عن بُعد كونها غير مستوفية للشروط، ومعايير النظام المعمول به في مملكة البحرين.

وقد تلقّى الخريجون رسالة موقعة من وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج ورئيس اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية عبدالله يوسف المطوع، أكد فيها «عدم استيفاء مؤهلاتكم لشروط ومعايير النظام المعمول به في مملكة البحرين».


أرجعت ذلك لعدم استيفائها الشروط

«التربية» ترفض تظلمات معادلة شهادات خريجي جامعة «مدراس»

الوسط - زينب التاجر

رفضت وزارة التربية التعليم التظلمات المرفوعة لها من خريجي جامعة مدراس الهندية، وأشارت إلى أن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية الأجنبية قد أوصت في اجتماعها خلال يونيو/ حزيران الماضي برفض التظلم وعدم معادلة شهادات الطلبة البحرينيين المتخرجين من الجامعة بنظام الانتساب أو التعلم عن بعد كونها غير مستوفية للشروط، ومعايير النظام المعمول به في مملكة البحرين.

وقد تلقى الخريجون رسالة موقعة من وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج ورئيس اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية عبدالله يوسف المطوع، جاء فيها: «بناء على التظلم الذي قدمتموه إلى وزير التربية والتعليم، سبق للجنة دراسة الأوراق والمستندات الخاصة بمؤهلاتكم وتبين لها عدم استيفائها للشروط ومعايير النظام المعمول به في مملكة البحرين بموجب المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1995 بشأن تقويم المؤهلات العلمية والقرار الوزاري رقم (1) لسنة 1998 بشأن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات وتنظيم عملها والخاص بتقديم الامتحانات بمقر الجامعة المانحة للمؤهل واتضح من الوثائق المقدمة لها تقديم امتحاناتكم في سفارة الهند بمملكة البحرين».

هذا وعبر الخريجون عن استيائهم من تطبيق القرار عليهم بأثر رجعي، موضحين بأنهم انتسبوا للجامعة خلال العام 2006 وتخرجوا خلال العام 2009 أي قبل صدور قرار وقف الاعتراف والذي صدر في العام 2010.

وذكروا أن وزارة التربية والتعليم أوقفت معادلة شهادات أربع دفعات لطلبة من خريجي جامعة مدراس الهندية بنظام الانتساب.

وأشاروا إلى أن قطاع التعليم اليوم في كثير من الدول يعتمد نظام الانتساب والتعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني كأسلوب جديد، وقالوا: «طالعتنا الصحف عن ما يشهده عالم التعليم العالي من تطور متسارع، ففي السنوات القليلة الماضية أطلقت مجموعة من الجامعات الأميركية العريقة فكرة من المتوقع أن تحدث نقلة في هذا القطاع، من خلال قيام الجامعات بعرض مواد دراسية على هيئة دورات قصيرة على شبكة الإنترنت والتي أطلق عليها اسم «مووك» أو «Massive Open Online Courses or MOOC»، مجاناً لجميع الراغبين في الدراسة دون النظر لمعدلاتهم في الثانوية العامة أو سنهم أو موطنهم ولا تتطلب أكثر من جهاز حاسوب وشبكة إنترنت والقدرة على التحدث بالإنجليزية وتضمن لهم التواصل مع زملائهم وأساتذتهم من الأكاديميين المؤهلين بطريقة تفاعلية، وقد انتقلت تلك الفكرة إلى جامعات عريقة كجامعة هارفارد والتي دفعتها بالتعاون مع معهد ماسشوسيتس و29 جامعة لإطلاق موقع على الإنترنت لطرح دورات في مختلف التخصصات، ويمكن للطالب المسجل في هذه الدورات الحصول على ملفات نصية للمواد المُدرَّسة وتمارين وتدريبات تفاعلية فضلاً عن مقاطع مرئية ومسموعة، تتفاوت مدتها وفقاً لكل برنامج فبعضها يتطلب 5 إلى 12 أسبوعاً موزعة على ساعات الأسبوع على سبيل المثال، ويتم تقييم الدراسة فيها بطرق مختلفة إما بالتقييم الأوتوماتيكي للموقع أو عن طريق طالب آخر أنهى مسبقاً الدورة».

العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:56 ص

      كم مرة الوزارة تحذر من مخالفة اللوائح والأنظمة بالنسبة للدراسات العليا .؟؟. يعني شفيها اذا الواحد كلف روحه وراح سأل عن الجامعة أو التخصص اللي يبي يدرسه قبل لايبتدي فيه .. وانتو حجتكم واهية تره تقولون ان فيه بلدان اخرى تعترف بهذا النوع من التعليم لكن حبيت اقولكم تره احنه في البحرين ومالنه شغل ببلدان بره .. انت من هالبلد وبتشتغل في هالبلد لازم تشوف الجماعة شعندهم من جامعات معترف فيها وتالي تسجل فيها عشان لا تتورطون ويضيع مجهودكم وتضيع بيزاتكم

    • زائر 8 | 2:25 ص

      الى يعرف تلفون التعليم العالي ، يزودنا فيه رحم الله والديكم

    • زائر 7 | 2:24 ص

      انا عندي ملاحظة ، قدمت اوراقي لمعادله الشهاده الخارجية الا اني تفاجئه بان ملاحظتهم ان الاسم غير مطابق للجواز ، اي ان الاسم في الجواز خماسي وفي البطاقة السكانية رباعي ، والزبده الحين شهاداتي السابقة الاسم رباعي وصدقتها التعليم العالي سابقا ، الحين ليش رافضين ؟! ابي تفسير وحل

    • زائر 6 | 12:35 ص

      كل واحد يضبط نفسه مع جامعة من اخر الدنيا وبعدين يتشكى ليش ما يعترفون في طبيب والا مهندس والا معلم
      اسال اول عن الجامعات المعترف فيها والأنظمة واللوائح وبعدين ادرس
      حركات فرض الامر الواقع والتشكي في الجرايد ما عادت تنفع
      عليتوا البلد بهالمستوى الفاشل من الدراسة

    • زائر 5 | 11:36 م

      أنا خذالي 8 أشهر حته يصدقون مؤهلاتي من جامعة عريقة في فرنسا. هناك خلل في أنظمة وزارة التربية والتعليم. والمرة القادمة، لن أفكر في تصديق شهادتي لدى وزارة التربية. فلا أحد يحتاج لإذن إعترافهم.

    • زائر 4 | 11:09 م

      يصدرون قرار بوقف المعادلة لهذا النوع من التعليم .. مع أن معظم أفراد لجنة تقييم المؤهلات هم من خريجي نظام الانتساب الذي كان منتشر أيام التسعينات وماقبلها !!! وعلى فكرة من كم يوم قرأت سيرة شخصية لرئيس لجنة تقييم المؤهلات تبين أنه خريج جامعة القديس يوسف في لبنان والتي تعتبر حاليا جامعة ممنوع أي بحريني أن يدرس بها بحجة أنها لاترتقي للمستوى المطلوب !! أنا أرى أن يفتحوا المجال للشعب أن يدرس في أي مكان لأن العلم لاينحصر بزمان او مكان مادامت الوزارة لاتبتعث الى الخارج ولا تدفع لتدريس المواطنين ..

    • زائر 3 | 10:48 م

      هلا

      بما انهم تخرجوا قبل هذا القرار لا بد من تصحيح أوضاعهم ولو من خلال إعطائهم مواد إضافية في جامعة البحرين أو أي جامعة أخرى لكي لا يضيع تبعهم ولا يخسرون مستقبلهم

    • زائر 2 | 9:28 م

      هي حاله

      جان سجلتون بهارفارد
      مو جامعات مغموره وقبل ما تسجلون لويه ما رحتون الوزاره جيكتون
      بلا تطور بلا خرابيط
      حاسوب ونت وتعلم عن بعد
      لو جدي الناس كلها حصلت شهادات
      طبيعي ما يعادلون ليكم
      والكلام يبين شقد انتو غلطانين

    • زائر 1 | 9:26 م

      أعلنوا لكم أكثر من مره

      مو معترف فيها
      لويه هالنحاسه
      واذا منكم طب
      صراحه محد يخلص طب بأربع سنين
      زيارة بسيطه إلى التعليم العالي تعرفون وش المعترف فيه إز لي مو معترف فيه
      هذا غربالكم الحين
      لا جرايد ولا غيره بتنفعكم
      خل نحاستكم تنفعكم

    • زائر 9 زائر 1 | 2:40 ص

      اول شي الكلمة الطيبة صدقة
      ثاني شي .. اذا طموحهم بإن يدرسون تخصص غير متوفر في البحرين او متوفر لكن تكلفتة عالية او او عدة اسباب
      ليش نحكرهم!! وليش هذي المنهجية الي تمارسها الوزارة!
      شنهي الأسس الي ماشين عليها في التقيم!
      لما اقول جامعات الهند غير معترف فيها .. هذا معناتة الهنود الي مالين الديرة .. شهاداتهم غير معترف فيها بعد !!!
      الله يكون بالعون
      الرزاق الله .. وانما الوزارة هي سبب في وصول الرزق .. ان مانعوه .. الله يسبب الاسباب ويسهل ليكم سبب آخر لوصوله

    • زائر 11 زائر 1 | 4:15 ص

      لا زيارة ليهم ما تعلمنا
      كنت اراجعهم عشان اعرف المعترف فيه
      توقعت بيعطوني لستة فيها اسماء الجامعات المعترف فيها في البحرين وباقي الدول
      قال لي اختار اي جامعة وادخل موقع خليجي عطاني اياه
      اذا هم معترفين فيها يعني احنا نعترف فيها
      قلتله اني ماحددت الجامعة ولا التخصص
      عطني لستة بالمعترف فيهم وعلى هالاساس بختار
      قال ماعندنا جيكي وياهم اول

    • زائر 12 زائر 1 | 11:53 ص

      يقول لكم عن طريق

      الانترنيت
      اقروا عدل
      هم مو رايحين الهند ودارسين
      قاعدين ببيوتهم ويدرسون عبر الإنترنيت وش هالدراسه بعد

اقرأ ايضاً