العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

مقاتلات التحالف تقصف مواقع لتنظيم «القاعدة» في لحج اليمنية

يمنيون عند موقع تعرض لقصف جوي في صنعاء - afp
يمنيون عند موقع تعرض لقصف جوي في صنعاء - afp

شنت مقاتلات التحالف العربي أمس الإثنين (15 فبراير/ شباط 2016) غارات جوية استهدفت مواقع متفرقة يسيطر عليها عناصر يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» بمحافظة لحج جنوب شرق صنعاء.

وقالت مصادر محلية وصحافية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ثلاث غارات جوية استهدفت «عناصر منتمية لتنظيم القاعدة» في سنترال مدينة الوهط بلحج، و خلف المجمع القضائي في حين استهدفت الغارة الثالثة موقعاً بمنطقة الدبا بلحج.

وتأتي هذه الغارات بعد يوم من استهداف ثلاث مدرعات تابعة لقوات التحالف العربي شمال مدينة الحوطة بلحج بسيارة مفخخة أثناء توجهها إلى جبهة «كرش» الواقعة على حدود محافظة تعز.

وذكرت المصادر أن مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» فجروا سيارة مفخخة عن بعد أثناء مرور المدرعات، ما أسفر عن استشهاد جندي إماراتي وجرح آخر، وإعطاب مدرعة، ولم تتبن أي جهة مسئوليتها عن تلك العملية حتى الآن.

من جانب آخر، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي مقتل أحد الجنود السعوديين جراء سقوط مقذوف أطلقه الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية على منطقة جازان التي تقع على الحدود بين البلدين والتي تبلغ حوالي 1500 كيلو متر.

وقال اللواء منصور التركي ، في بيان له نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس (الإثنين) إن إحدى النقاط الحدودية المتقدمة في قطاع الحرث بمنطقة جازان ، جنوب غرب المملكة، تعرضت لمقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية، عند الساعة السابعة من مساء الأحد.

واعلن التركي أنه نتج عن المقذوف «استشهاد الجندي بحرس الحدود عائض حامد محمد الزبيدي».

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت الأحد صاروخاً من نوع»سكود» أطلقته جماعة الحوثي من الأراضي اليمنية باتجاه خميس مشيط ( جنوب غرب) المملكة.

وفي سياق آخر، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه نجح في توصيل مواد غذائية إلى 18 ألف شخص داخل منطقة تشهد قتالاً عنيفاً في مدينة تعز المركزية باليمن حيث يحتاج السكان بشدة إلى مساعدات غذائية خارجية.

ودخلت القافلة منطقة «القاهرة» محملة بنحو 3 آلاف حصة غذائية عائلية يكفي كل منها لإطعام أسرة مكونة من ستة أفراد لمدة شهر، وتشمل هذه الحصص الغذائية الزيت النباتي والقمح والبقول والسكر.

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي يستطيع فيها برنامج الأغذية العالمي الوصول إلى مناطق الصراع في مديرية القاهرة.

وتزامن تسليم المواد الغذائية السبت مع زيارة إلى مدينة تعز التقت فيها الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن، بورنيما كاشياب مع مسئولين محليين وشهدت وصول المساعدات الإنسانية.

وقالت كاشياب: «إن معرفة أننا سوف نأتي مرة أخرى يمثل فارقاً كبيراً لأسرة تعيش في منطقة يصعب الوصول إليها، هذا ليس مجرد تقديم المساعدة لمرة واحدة، يستطيعون الاعتماد علينا».

وأفاد برنامج الأغذية العالمي أمس بأن تعز هي واحدة من المحافظات العشرة -من إجمالي 22 محافظة في اليمن- التي تعاني انعدام الأمن الغذائي الشديد الذي وصل إلى مستوى «الطوارئ»، وهو المستوى الذي يسبق «المجاعة» مباشرة وفقاً لمقياس مكون من خمس نقاط في التصنيف المرحلي المتكامل لحالة الأمن الغذائي.

وأضاف أنه بفضل مساهمة من المملكة العربية السعودية بلغت 143 مليون دولار أميركي نهاية العام 2015، استطاع البرنامج الاستمرار في تقديم المساعدة الحيوية في مختلف أنحاء اليمن وفي المناطق التي يصعب الوصول إليها في مدينة تعز ومناطق أخرى في البلاد.

العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً