العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

%55 من وفيات الخليج بسبب أمراض القلب

 

أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون توفيق خوجة أن نسبة الوفيات بدول الخليج بسبب أمراض القلب تتراوح بين 40 % و55 %، بحسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلثاء (16 فبراير / شباط 2016).

وأضاف خوجة ـ على هامش  المؤتمر السنوي الـ27 لجمعية القلب السعودية وتنتهي أعماله اليوم ـ أن "زيادة أمراض القلب في دول الخليج تحتم على راسمي السياسات الصحية إصدار مجموعة من القرارات المبنية على البراهين والدراسات المجتمعية في مجال صحة القلب".

وأضاف أن "المكتب التنفيذي بادر ومنذ سنوات مع الجمعية الخليجية للقلب بتنظيم العديد من النشاطات والبرامج، وتوقيع مذكرات تفاهم مع الجمعية السعودية للقلب، ومن خلالها شاركت الجمعية السعودية للقلب بدور ريادي في المؤتمر الخليجي الثاني لتخصصات الأمراض المُعدية وأمراض القلب، والذي عقد في مملكة البحرين حينها، وصدر عن ذلك المؤتمر إعلان المنامة لاقتصاديات أمراض القلب". وأوضح رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور خالد بن فايز الحبيب لـ"الوطن" أن "المؤتمر يضم شتى قطاعات التخصصات الصحية في علوم القلب من جراحة وطب قلب الأطفال والكبار والتمريض والفنيين، ويشارك فيه نخبة من أطباء القلب على مستوى المملكة والشرق الأوسط".

وأشار إلى أنه "تم خلال المؤتمر تقديم أوراق بحثية ومحاضرات علمية عن علوم القلب من أطباء داخل وخارج المملكة، إضافة إلى تأسيس التعاون بين كلية القلب الأميركية، وجمعية القلب الأوروبية وجمعيات قلب أخرى على مستوى المنطقة".

وأضاف الحبيب أن "المؤتمر لا يعتبر الأكبر فقط من ناحية الكم، حيث يحضره أكثر من 5 آلاف ممارس صحي بالمملكة ومن خارجها، ولكن على مستوى النوعية أيضا، وذلك بالنظر إلى المستوى المتقدم لما يقدم خلاله من أبحاث وأوراق علمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً