العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

إسرائيل تكرر رفضها دعوة فرنسا لعقد مؤتمر سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

أكد مسئولون إسرائيليون في تصريحات عدة أمس الثلثاء (16 فبراير/ شباط 2016) حذرهم إزاء الدعوة الفرنسية لعقد مؤتمر سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل تحريك المفاوضات المتوقفة بين الطرفين منذ سنوات عدة.

ووصف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المبادرة الفرنسية بـ «المقلقة» قائلاً «إن الاقتراح يقول (سنعقد مؤتمراً دولياً وفي حال فشله نقرر مسبقاً بمعزل عن التداعيات بأننا سنعترف بدولة فلسطين)».

وتابع نتنياهو «إنها الضمانة المسبقة لفشل المؤتمر لأن الفلسطينيين لن يكونوا بحاجة للقيام بأي شيء ما داموا يعرفون مسبقاً بأنه ستتم الموافقة على مطالبهم».

وكرر القول بأن السلام يجب أن يكون نتيجة مفاوضات ثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وجاء كلام نتنياهو بعيد لقاء بين السفير الفرنسي، باتريك ميزوناف والمدير السياسي للشئون الخارجية ألون اوشبيز أمس في القدس للتباحث في المبادرة الفرنسية.

كما عقد دبلوماسيون فرنسيون خلال الأيام القليلة الماضية لقاءات عدة حول هذه المبادرة مع مسئولين فلسطينيين.

وترمي المبادرة الفرنسية إلى تحريك عملية السلام للوصول إلى إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان في سلام جنباً إلى جنب.

ولتحقيق ذلك سيتم إنشاء مجموعة دعم تضم أعضاء مجلس الأمن الدائمين وعدداً من الدول الأوروبية والعربية ومنظمات دولية.

وتقترح فرنسا تحركاً على مرحلتين. تنطلق المرحلة الأولى بلقاء دولي على مستوى وزاري من دون الإسرائيليين والفلسطينيين، ليعقد في المرحلة الثانية مؤتمر دولي الصيف المقبل بحضور طرفي النزاع. وفي حال فشل المؤتمر فإن فرنسا ستعترف بدولة فلسطين حسب ما حذر وزير الخارجية السابق، لوران فابيوس صاحب المبادرة.

واعترفت 136 دولة حتى الآن بدولة فلسطين، ولا بد أن يشكل اعتراف فرنسا بها منعطفاً مهماً خصوصاً أن اعتراف السويد في نهاية العام 2014 أثار غضب إسرائيل الشديد.

وتنطلق المبادرة الفرنسية من أن استئناف الحوار الإسرائيلي الفلسطيني لم يعد متاحاً وهناك خوف من تنامي موجة العنف ما قد يؤدي إلى تدهور خطير في منطقة تشهد أصلاً فوضى واسعة.

وأعرب العديد من المسئولين الإسرئيليين عن حذرهم من المبادرة الفرنسية بمناسبة اللقاء مع السفير الفرنسي.

العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً