العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

فوكس نيوز: بكين ترسل صواريخ إلى جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

قالت محطة تلفزيون فوكس نيوز يوم الثلثاء (16 فبراير/ شباط 2016) نقلاً عن صور التقطتها أقمار صناعية إن الجيش الصيني نشر نظاماً متطوراً لصواريخ أرض-جو على واحدة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأضافت فوكس نيوز أن الصور -وهي من شركة إيمج سات انترناشيونال للأبحاث والمعلومات- تظهر بطاريتين من ثماني منصات إطلاق لصواريخ أرض-جو وأيضاً نظاماً للرادار على جزيرة وودي وهي جزء من أرخبيل بارسيل في بحر الصين الجنوبي. وجزيرة وودي تطالب بها أيضاً تايوان وفيتنام. وقال بيل أوربان وهو متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) "في حين لا يمكنني التعقيب على المسائل المرتبطة بالمخابرات إلا أننا نراقب بالفعل عن كثب شديد هذه المسائل".

ويأتي التقرير بينما اختتم الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) قمة في كاليفورنيا. وفي مؤتمر صحفي عقب القمة قال أوباما إنه وزعماء دول جنوب شرق آسيا ناقشوا الحاجة إلى تخفيف التوترات في بحر الصين الجنوبي واتفقوا على أن أي نزاعات إقليمية يجب أن تحل سلمياً ومن خلال السبل القانونية.

وقالت فوكس نيوز إن الصواريخ وصلت إلى جزيرة وودي على مدى الأسبوع الماضي. وقال التقرير إنه وفقاً للصور فإن شاطئاً على الجزيرة بدا خالياً في الثالث من فبراير/ شباط لكن الصواريخ ظهرت عليها بحلول الرابع عشر من الشهر نفسه. وأضافت المحطة التلفزيونية أن مسئولاً أميركياُ أكّد صحة الصور. ووفقاً لفوكس نيوز فإن المسئول قال إن الصور يبدو أنها تظهر صواريخ من نظام إتش كيو-9 للدفاع الجوي التي يبلغ مداها 200 كم، وإنها ستشكل تهديداً لأي طائرات مدنية أو عسكرية تطير على مقربة من الجزيرة. وفي مطلع الاسبوع قالت مجلة ديبلومات إن الصين تبني قاعدة لطائرات الهليكوبتر في دنكان، وهي جزيرة أخرى في أرخبيل بارسيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً