العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

بدء اجتماع ايراني فنزويلي عراقي قطري في طهران حول مستويات انتاج النفط

بدأ وزير النفط الايراني محادثات مع نظرائه العراقي والفنزويلي والقطري فيما يراقب المستثمرون ما إذا كانت طهران ستقوم بخطوة مماثلة للسعودية وروسيا اللتين جمدتا انتاجهما من النفط عند مستوى يناير/ كانون الثاني.

وعادت إيران الى سوق النفط العالمية قبل عدة اسابيع بعد رفع العقوبات الدولية عن قطاعي الطاقة والمصرفية الايرانية مع بدء تطبيق الاتفاق النووي.

وتقول الجمهورية الاسلامية منذ فترة انها يتعين عليها ضخ مزيد من النفط رغم انخفاض الاسعار، في مسعى منها الى استعادة حصتها في السوق والتي خسرتها بسبب العقوبات الاوروبية والاميركية.

الا ان السعودية وروسيا قالتا ان الاتفاق على تجميد الانتاج يرتبط بالتزام منتجين آخرين، منهم إيران والعراق، بتجميد مماثل.

واجتمع وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقنه ونظيره العراقي عادل عبد الهادي والفنزويلي اولوجيو ديل بينو والقطري محمد بن صالح السادة.

وبدأ اجتماع الوزراء عند الساعة 11,00 ت غ، بحسب ما اعلنت الخدمة الاخبارية في وزارة النفط الايرانية شانا. وتتولى قطر حاليا الرئاسة الدورية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وكانت إيران تنتج نحو 2,8 مليون برميل يوميا وصدر نحو مليون منها. ولكن بعد الاتفاق النووي اعلنت عن زيادة فورية في الانتاج بمقدار 500 الف برميل يوميا. ومن المقرر ان تضيف 500 ألف برميل اخرى بنهاية 2016.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً