العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل الدولية في الرياض مارس القادم

الرياض - جائزة الملك فيصل الدولية 

تحديث: 12 مايو 2017

من المقرر أن يتوجه الفائزون بالجائزة لعام 2016 في زيارة إلى المملكة العربية السعودية في مارس المقبل لاستلام جوائزهم خلال حفل يُقام في الرياض ويحضره الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وهي الهيئة المانحة للجائزة، والعديد من الشخصيات السعودية الرفيعة.

تُمنح الجوائز سنويًا في خمس فئات، وهي: الطب، والعلوم، وخدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية وآدابها. الفائزون بالجائزة لهذا العام هم:

 

جائزة الملك فيصل الدولية في الطب

تُمنح مناصفة لكل من هان جريت برونر(أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي بجامعة  رادبود، التابع لمركز نايخيمين الطبي) ويوريس أندريه فيلتمان (أستاذ تطبيقات الجينوم بجامعة رادبود)، وكلاهما من هولندا، تقديرًا لبحوثهما في التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات.

 

جائزة الملك فيصل الدولية في العلوم

تُمنح مناصفة لكل من ستيفن فيليبجاكسون (أستاذ ورئيس معامل أبحاث السرطان في معهد غوردن) من المملكة المتحدة، والأميركي الهندي الأصل فامسي كريشنا موثا (أستاذ النظام البيولوجي بجامعة هارفارد الطبية) تقديرًا  لأبحاثهما في علم الحياة (البيولوجية).

 

جائزة الملك فيصل الدولية في خدمة الإسلام

تُمنح للشيخ صالح عبد الله بن حُميد ، المستشار بالديوان الملكي السعودي؛ عضو هيئة كبار العلماء ، إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة ورئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة - تقديرًا لريادته وجهوده في خدمة الإسلام.

 

جائزة الملك فيصل الدولية في الدراسات الإسلامية

تُمنح لرئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية عبد الله بن يوسف الغنيم (الكويت) - عن دراسته "التراث الجغرافي عند المسلمين".

 

جائزة الملك فيصل الدولية في اللغة العربية والأدب

تُمنح مناصفة لكل من محمد مفتاح (المغرب) ومحمد عبد المطلب (مصر)، تقديرًا لما قدماه من جهد في تحليل النصوص الشعرية العربية.

 

أُطلقت جائزة الملك فيصل العالمية للمرة الأولى في عام 1979 تخليدًا لاهتمام المغفور له الملك فيصل بالقضايا الإنسانية، وإقرارًا بإسهامات العالم الإسلامي الكبيرة التي قدمها من أجل التقدم البشري.

وتعتبر جائزة الملك فيصل الدولية من أبرز الجوائز المرموقة في العالم الإسلامي والتي تُمنح في مجالات العلوم والأدب والفكر الإسلامي، تعلن عن أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً