العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

«التربية»: طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية أغلب المتسربين من مقاعد الدراسة

الزواج والسفر والعمل والمرض أهم الأسباب

قالت وزارة التربية والتعليم إن أغلب المتسربين من التعليم هم من طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية، وأن نسبة التسرب في التعليم تبلغ 0.4 في المئة، وذلك وفقا لتقرير التعليم للجميع الصادر عن منظمة اليونسكو.

وأشارت الوزارة إلى أنه «يعاقب بغرامة لا تزيد على 100 دينار والد الطفل أو المتولي أمره إذا تسبب في تخلف الطفل الذي بلغ سن الإلزام عن الالتحاق بالتعليم، أو انقطاعه دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة مدة 10 أيام متصلة أو منفصلة خلال السنة الدراسية».

وأشارت إلى أن أسباب الانقطاع متنوعة، وتختلف من حالة إلى أخرى، مثل الزواج والسفر والمرض والعمل، فيما أشارت في ردها على أسئلة «الوسط» إلى أن الوزارة تقوم سنوياً من خلال قسم إلزام التعليم بمتابعة حالات التسرب، وتتمكن من إرجاع العديد من المتسربين إلى مقاعد الدراسة.

وأوضحت بان الوزارة تطبق مادة الإلزام الواردة في قانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم، وذلك بالنسبة للطلبة في مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي والإعدادي)، والتي تنص على أن «التعليم الأساسي حق للأطفال الذين يبلغون السادسة من عمرهم في بداية العام الدراسي، وتلزم المملكة بتوفيره لهم، ويلزم الآباء أو أولياء الأمور بتنفيذه، وذلك على مدى 9 سنوات دراسية على الأقل.

وأضافت بأن الوزارة توفر فرصة للطلبة للدراسة في مراكز التعليم المستمر لنيل الشهادة الإعدادية المعادلة، والذين يحق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي الثانوي بعد نجاحهم.

وبالنسبة للمرحلة الثانوية، فكرت بأن الوزارة توفر (التعليم الثانوي الموازي) الذي يسمح للطلبة المنقطعين عن الدراسة لظروف خاصة بإكمال دراستهم عن طريق الانتساب (المنازل)، هذا إلى جانب توفير مراكز للتعليم الثانوي المسائي للراغبين في إكمال دراستهم.

وكانت الوزارة قد أشارت إلى أهداف وحدة الإلزام والتي منها تسهيل جميع فرص الدعم والمساندة لجميع الطلبة البحرينيين المنقطعين عن التعليم من أجل إعادتهم إلى المقاعد الدراسية، تعزيز التواصل والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بمملكة البحرين لإتاحة الفرص لإلحاق المنقطعين عن التعليم بحسب احتياجاتهم، تعزيز السبل لبناء شراكة مجتمعية لرعاية الطلبة المنقطعين عن التعليم الأساسي ووضع الخطط والبرامج التي تساهم في نشر ثقافة إلزام التعليم، إلى جانب تقديم الخدمات المناسبة لإلحاق ذوي الاحتياجات الخاصة ومجهولي الأبوين والأحداث بالتعليم المناسب لهم، والمساهمة في تقديم الخدمات المناسبة للأطفال الأيتام

جدير بالذكر بأنه سبق أن أكدت الوزارة بأنها حققت نسبة تمدرس عالية بلغت نحو 100 في المئة في التعليم الأساسي وأن الدولة توفر مقعداً دراسياً لجميع الطلبة، فيما يشار إلى أن العام 2014 وفقا لأرقام وزارة التربية والتعليم، قد سجل انقطاع 93 طالباً عن الدراسة، وحددت في إحصائية حصلت عليها «الوسط»، أسباب ذلك في 9 نقاط منها: إهمالٌ أُسريٌّ، مشاكل أُسرية، مشاكل نفسية، مشاكل سلوكية وصعوبات تعلم، إلى جانب عدم الرغبة في الدراسة، والانتقال إلى خارج البحرين، وتأجيل دخول التلميذ إلى المدرسة بناء على رغبة ولي الأمر.

ووفقاً لإحصائية الوزارة فإن 30 حالة للمنقطعين عن الدراسة لطلبة يعانون من مشاكل أسرية ونفسية و33 آخرين سينتقلون إلى خارج البحرين و8 لإصابتهم بمشاكل صحية.

العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:58 ص

      المعلمون

      الطلاب يتسربون والمعلمون يتقاعدون وبعضهم يقدم استقالته لا رجعة لسلك التدريس ! ماهي الاسباب؟

    • زائر 5 زائر 3 | 11:59 ص

      بصراحه

      للاسف مايحدث من استقالات بوزارة التربيه والصحه لهو امر يجب وجود حل له حرام طاقات مميزه تشرد من الظيم خافو ربكم التعليم رايح للخلف ، ابحث عن فضولي

    • زائر 2 | 1:40 ص

      الرسوب بسبب المدرسين

      اغلب المدرسين في الاعدادي والثانوي مدرسين غير بحرينين واهم شي راتبه اخر الشهر فلا يهتم بمستوى الطلاب ، لدرجه انه يخاف من الطالب ويسايرة على ما يريد وطبعا في هذا العمر يحتاج الطالب الى الحسم في جميع الامور وهذا ما لا يحدث للسبب المذكور ستبقا

    • زائر 1 | 9:05 م

      البركة في قوانينكم

      جهال اعدادي يداومون للساعة 2:15 في مدارس مكتظة بالطلاب تفتقر لابسط وسائل الراحة .. حصص طويلة .. راحة بين حصة وحصة مافي .. اكيد بيساهم هذا في التسرب

اقرأ ايضاً