العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

خطة بـ12 بليون دولار لمواجهة أزمة الاقتصاد الروسي

 

قال وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف، أمس، أن خطة حكومة بلاده الرامية إلى دعم الاقتصاد الذي يعاني من الركود، ستبلغ تكلفتها نحو 880 بليون روبل (11.70 بليون دولار) ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة  (19 فبراير / شباط 2016).

 وأضاف أوليوكاييف في اجتماع لمجلس الوزراء، أن بعض هذه الأموال تم أخذه في الحسبان في الموازنة الاتحادية لعام 2016.

وأعلنت روسيا كذلك، أنها تقدمت بشكوى ضد أوكرانيا أمام محكمة بريطانية، بعد رفض الأخيرة تسديد دين لموسكو بقيمة ثلاثة بلايين دولار. وقال وزير المال الروسي أنطون سيلوانوف: «تقدمت وزارة المال الروسية بشكوى ضد أوكرانيا أمام محكمة القضاء العليا في لندن، لاستعادة مبالغ تم إقراضها بقيمة ثلاثة بلايين دولار». وأوضح سيلوانوف أن هذا القرار اتخذ بعد «محاولات عدة غير مثمرة لدفع أوكرانيا إلى حوار بناء حول إعادة هيكلة هذا الدين، والإقرار بأن الموجبات حيال روسيا تشكّل قرضاً رسمياً». وأضاف: «قلنا مراراً إننا مستعدون لمناقشة تسوية ودية للدين الأوكراني. لكن للأسف، لم تكن أوكرانيا مستعدة لمفاوضات صادقة دعونا إليها مع صندوق النقد الدولي».

وفي كانون الأول (ديسمبر)، أعلنت موسكو نيّتها ملاحقة أوكرانيا قضائياً في قضية هذا القرض البالغ ثلاثة بلايين دولار، والذي منحته للنظام الأوكراني السابق الموالي لها في 2013، قبل بضعة أسابيع من إطاحة الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

وأعلنت أوكرانيا في 18 كانون الأول، رفضها تسديد هذا القرض الذي لا تعتبره ديناً سيادياً (من دولة إلى أخرى)، بل ديناً تجارياً تم عبر عملية في الأسواق المالية. كذلك، تطالب كييف بأن تشطب موسكو 20 في المئة من هذا الدين على غرار ما قام به دائنو القطاع الخاص، لكن روسيا ترفض ذلك مقترحة تمديد فترة التسديد ثلاثة أعوام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:30 ص

      دولة عضمي فقيره جدّاً

      فقط ( 12) بليون دولار لعلاج أزمه ماليه وإقتصاديه كبري تعصف بدولة عضمي !!

      في حين ميزانية وزارة الدفاع الأمريكيه وحدها تبلغ حوالي ال ( 600 ) بليون دولار !!

    • زائر 2 زائر 1 | 3:26 ص

      شكلك ما تستوعب الأرقام.

      واحد من الإثنين. يا إنك ما تعرف يعني شنو بليون. او أن ما عندك شغل ومسوي روحك ابو العريف.
      ميزانية وزارة الدفاع الأمربكية اكبر من ميزانية دولة كاملة كالمانيا. روح صل احسن لك

    • زائر 4 زائر 1 | 5:07 ص

      زائر 2

      ما فِدت أحد بردّك ، عطنه كلام مفهوم غير التسخيف اللي مايزيدك غير تسخيف

    • زائر 6 زائر 1 | 7:21 ص

      زائر 2

      شكلك خبير إقتصادي أفيدتا أفادك الله ، كم هيَ ميزانية الدفاع الأمريكية لسنة 2016 وكم هي ميزانية ألمانيه الإتحاديه وكم هي الميزانيه المجمّعه لروسيا الإتحاديه، وهذه الأخيره تحديداً مهمه حتي نعرف كم هيَ نسبة ال 12 بليون دولار إلي الميزانية العامه للدولة الروسيه العضمي ؟

اقرأ ايضاً