العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

دورية أوربية تنقذ 900 مهاجر في بحر إيجة على سواحل اليونان

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أنقذت سفينة تابعة لقوات حرس السواحل الأوربية نحو 900 مهاجر، بالقرب من جزيرة ليسبوس اليونانية، وذلك وفق ما أعلنته وكالة الحدود الأوربية فرونتيكس Frontex ، وذلك وفق ما نقل موقع "بي بي سي" اليوم الجمعة (19 فبراير / شباط 2016).

وانتُشل اللاجئون إلى متن سفينة بلغارية مساء الخميس، كانت ضمن دورية بين ميناء ميتليني بجزيرة ليسبوس اليونانية والسواحل التركية.

وقالت الوكالة إنها تنتشل كل المهاجرين التي تصادفهم في البحر، لأن الطقس السيئ جعل عبور البحر أكثر خطورة خلال الشتاء.

واستقبلت دول الاتحاد الأوربي أكثر من مليون لاجئ خلال عام 2015، ما أثار أسوأ أزمة لجوء في أوربا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت وكالة فرونتيكس هذا النبأ في تغريدة على حسابها بموقع تويتر، ونشرت صورة لبعض اللاجئين، الذين أنزلوا بعد ذلك من السفينة إلى ميناء ميتيليني اليوناني.

ولم تعرف بعد جنسيات اللاجئين.

وكانت اليونان قد بدأت في وقت سابق من الأسبوع الجاري في تسجيل طالبي اللجوء، في أربع مراكز استقبال جديدة، في جزرها القريبة من تركيا بما فيها جزيرة ليسبوس، وذلك بناء على طلب من الاتحاد الأوربي.

وشهد العام الماضي دخول أكثر من 850 ألف لاجئ، معظمهم فارون من الحروب والانتهاكات في سوريا والعراق وأفغانستان، إلى اليونان كبوابة لدخول أي من دول الاتحاد الأوربي الأفضل حالا.

وخلال أشهر الصيف الماضي كان يصل إلى اليونان نحو 7000 مهاجر يوميا، بعد عبورهم بجر إيجة قادمين من تركيا.

وغرق أكثر من 700 شخص من بين هؤلاء، خلال رحلتهم المحفوفة بالمخاطر العام الماضي، بينما غرق 100 شخص على الأقل خلال الفترة المنقضية من العام الجاري.

وكان الاتحاد الأوربي قد تعهد بمنح تركيا نحو 3 مليارات يورو، لمساعدتها في استقبال اللاجئين وتعزيز حماية حدودها.

وتأوي تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجئ، معظمهم من سوريا.

ويدفع الكثير من هؤلاء اللاجئين آلاف الدولارات للمهربين، نظير عبورهم إلى اليونان، ثم يتوجهون شمالا في محاولة للوصول إلى ألمانيا أو إحدى الدول الاسكندنافية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً