العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس مجلس النواب يشارك في المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة

لوضع رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية

يشارك رئيس مجلس النواب أحمد الملا في المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية الذي سيعقد بالقاهرة الأسبوع المقبل تحت شعار "رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية" والذي ينظمه البرلمان العربي بالتنسيق مع جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي.

 ومن المقرر أن يقام المؤتمر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصرع العربية الشقيقة، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وبحضور رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، ورئيس الاتحد البرلماني العربي مرزوق الغانم، ورئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال، ورؤساء المجالس التشريعية والبرلمانات ومجالس الأمة والشورى والوطني بالدول العربية، ويضم وفد مجلس النواب لمملكة البحرين، عبدالرحمن بوعلي نائب رئيس الوفد، وعادل العسومي، وعبد الرحمن بومجيد، وماجد الماجد.

وسيشكل هذا المؤتمر، الأول من نوعه على هذا المستوى، لرؤساء البرلمانات العربية وما سيسفر عنه من توصيات، إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك، ومن المقرر أن ترفع مخرجات المؤتمر إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة التى ستنعقد بالمملكة المغربية أوائل شهر ابريل 2016.

وسيتناول المؤتمر سبل تعزيز التضامن العربي وصيانة الأمن القومي، من خلال إبراز الجهود العربية، والرؤية البرلمانية لدعم العمل العربي على جميع المستوياتظن وسبل تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله، ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت لتفشي الظاهرة، بجانب سبل تعزيز التعايش بين كافة مكونات المجتمع العربي وحفظ نسيجه الاجتماعي، بالإضافة إلى تفعيل الإتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلياتها التنفيذيةظن والإتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما ستتضمن جلسات المؤتمر بحث المقاربات البرلمانية للرؤى التنموية المستقبلية، والإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة، وسبل التكامل العربي، من خلال تنسيق الجهود والعلاقات العربية التكاملية، ودور البرلمانات العربية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل التشريعات العربية الموحدة ذات الصلة، وآليات الالتزام بالأجندة التنموية العالمية ودور البرلمانات العربية في تنفيذ الإطار الاستراتيجي للتنمية العربية المستدامة.

كما سيشهد المؤتمر جلسة خاصة لرؤساء البرلمانات العربية لتبادل الآراء حول دور البرلمانات في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتصحيح مساراته وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته، ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر عدد من التوصيات والبيان الختامي وإعلان المؤتمر.

وتأتى مبادرة البرلمان العربي بعقد "مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية" في سياق الجهود التي يبذلها لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، وتعزيز مقوماتها وتحديث آلياتها وتفعيل مسيرتها بما يحقق المصالح العليا للأمة العربية، وتمكينها من عناصر القدرة والقوة والنفوذ وحماية أمنها القومى ومواجهة تحديات التحولات الراهنة فى عصر العولمة والتكتلات الإقليمية والدولية.

وانطلاقاً من الدور الذي يضطلع به البرلمان العربي أوصى مكتب البرلمان بسرعة العمل والتنسيق مع كل من جامعة الدول العربية والبرلمانات الوطنية والاتحاد البرلماني العربي لتجسيد المبادرة تنفيذا لما نص عليه النظام الأساسي للبرلمان العربي الذى أقره مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة (قمة بغداد، مارس 2012م)، لاسيما المادة الخامسة والتى تنص على: "يمارس البرلمان العربي اختصاصاته بما يعزز العمل العربي المشترك ويحقق التكامل الإقتصادي والتكافل الإجتماعي والتنمية المستدامة وصولا إلى تحقيق الوحدة العربية وذلك من خلال:

  • الفقرة الأولى: "العمل على تعزيز العلاقات العربية وتطوير إشكال العمل البرلماني المشترك وتدعيم آلياته والعمل علي ضمان أمنه القومي والعربي"
  • الفقرة الثانية: "متابعة مسيرة العمل العربي المشترك"
  • الفقرة الثامنة: "التعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية في الدول الاعضاء لتعزيز وترسيخ البعد الشعبي"
  • الفقرة التاسعة: "التعاون مع المنظمات البرلمانية والاقليمة والدولية بما يخدم مصالح الأمة العربية ويصون السلم والامن الدولي"

 وقد أفضت المشاورات الواسعة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والإتحاد البرلماني العربي إلى أن عقد "مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية" سيشكل إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي المشترك بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك بتكريس دور ممثلي الأمة العربية في تقديم رؤاهم لمواجهة التحديات الراهنة التي تعيشها المنطقة العربية سواء ما تعلق منها بضرورات التنمية في إطار من التكامل العربي أو مواجهة مصادر التهديد للأمن القومي العربي في ظل استشراء الإرهاب وتمدد الجماعات الإرهابية وما يستوجب ذلك من مواجهة على كافة الأصعدة.

ومن دواعي انعقاد هذا المؤتمر الحاجة إلى بلورة رؤية برلمانية حول سبل اتخاذ الخطوات العملية لتفعيل الأطر القانونية فى مجال صيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، والعمل على اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية سياسياً وتشريعياً وأمنياً واقتصادياً، واجتماعياً، وقضائياً وفكرياً لمواجهة مخاطره مما يستدعي الالتزام بتفعيل أحكام الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلياتها التنفيذية، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز آليات التعاون العربي فى هذا الشأن.

وسيكون من بين أهداف المؤتمر التأسيس لدورية انعقاده وإرساء قواعد لحوار برلماني عربي مستديم بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور بين البرلمانات الوطنية والبرلمان العربي حول كل ما يتصل بتفعيل العمل العربي المشترك وآلياته والقضايا العربية الأخرى التي تستدعي حشد التأييد لها في البرلمانات الإقليمية والدولية وكافة المحافل الدولية لتطوير مواقف الدول والتجمعات السياسية تجاه القضايا العربية.

أهداف المؤتمر

التأسيس لدورية إنعقاد مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية وتطوير أطر التنسيق والتشاور ضمن منظومة العمل العربي المشترك

  • خلق علاقة تفاعلية بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية/الشعبية، لبلورة رؤية مشتركة بخصوص أولويات العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الإقتصادي والتنمية المستدامة كما رسمها الإطار الإستراتيجي العربي وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية
  • تأكيد الإنتماء للهوية العربية والإسلامية، والتطلع لبناء آليات التعاون والتكامل والتضامن؛ لنشر ثقافة التسامح والحوار داخل المجتمعات العربية
  • تطوير آليات التنسيق والتعاون والتشاور بين البرلمان العربي والبرلمانات الوطنية والمنظمات البرلمانية الاقليمية والدولية
  • تحصين الأمة، خاصة شبابها، من مخاطر الغلو والتطرف والإستلاب الفكري والثقافي ، وتعزيز قيم التعايش والتسامح الأصيلة بين كافة مكونات المجتمع العربي والحفاظ على تماسكه المجتمعي وتوحيد الجهود وتضافرها في مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه باعتباره مصدر التهديد الأكبر راهنا لكيان الأمة

 برنامج المؤتمر

  • جلسة عامة افتتاحية تقدم فيها كلمات رئيسية من البرلمان العربي، والأمين العام للجامعة الدول العربية، ورئيس الاتحاد البرلمانى العربي.
  • جلستى عمل لعرض المحورين الرئيسيين للقمة.
  • (جلسة مغلقة لرؤساء البرلمانات والمجالس العربية والبرلمان العربي وجامعة الدول العربية. (رؤية برلمانية لتحديث مناهج وآليات العمل العربي المشترك.
  • جلسة ختامية، تتضمن البيان الختامى والتوصيات، وإعلان المؤتمر.

 محاور جلسات المؤتمر

  • المحور الأول: رؤية برلمانية الإطار الإستراتيجيى العربي للتنمية المستدامة: (آليات التنسيق البرلمانية العربية لموضوع التنمية المستدامة)
  • المحور الثانى: صيانة الأمن القومي العربي ومواجهة قوى التطرف والإرهاب: ويمكن أن تناقش في إطار هذا المحور المواضيع التالية:

أ. الرؤى البرلمانية لدعم العمل العربي ﻋﻠﻰ جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والدفاعية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية. وسبل تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله، ومعالجة الأسباب والظروف التى أدت لتفشى هذه الظاهرة.

ب. سبل تعزيز التعايش بين كافة مكونات المجتمع العربي وحفظ نسيجه الإجتماعي.

ج. حماية الأمة العربية، خاصة شبابها، من التطرف والإستلاب الفكري والثقافي وحفظ هويتها العربية.

د. سبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلياتها التنفيذية، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز آليات التعاون العربي.

هـ- حماية النازحين واللاجئين جراء الحروب والصراعات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً