العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

النفط يهبط بفعل تخمة المعروض رغم الحديث عن تجميد الإنتاج

لندن - رويترز

انخفضت أسعار النفط أمس (الجمعة)، أكثر من دولار للبرميل، مع استمرار المخاوف من تخمة الإمدادات في السوق، بعد زيادة قياسية للمخزونات الأميركية، وذلك برغم الحديث عن خطة للتنسيق بين المنتجين لتجميد مستويات الإنتاج.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.07 دولار إلى 33.21 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15.08 بتوقيت جرينتش، في حين انخفض الخام الأميركي 1.28 دولار إلى 29.49 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار الخام أكثر من 14 في المئة في وقت سابق هذا الأسبوع، بعد اتفاق السعودية وروسيا على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/ كانون الثاني.

وبينما رحب وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه بالخطة، إلا أنه لم يقدم التزاما بها، وقالت مصادر إيرانية لرويترز إن وضع سقف للإنتاج غير كاف لإعادة التوازن إلى السوق.

وأكدت السعودية أنه لا نية لديها لخفض الإنتاج، وأنها ستواصل الدفاع عن حصتها السوقية.

وقال أليكسي تكسلر النائب الأول لوزير الطاقة الروسي أمس (الجمعة) إن اتفاق تجميد مستويات الإنتاج قد يؤدي إلى انخفاض فائض المعروض البالغ 1.8 مليون برميل يوميا في الأسواق العالمية إلى النصف.

وقال وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي أمس الأول (الخميس) بعد اجتماع عقد الأربعاء في طهران إن المحادثات ستستمر بين أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها لإيجاد سبل لإعادة أسعار النفط إلى مستوياتها «الطبيعية».

وعززت الزيادة القياسية في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي المخاوف بشأن استمرار تخمة المعروض، حيث أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأول (الخميس) أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى ذروة قدرها 504.1 ملايين برميل.

العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً