العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

الصين ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية أمس أن السلطات الصينية ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة بينما تسعى البلاد إلى الحد من تقلب أسواقها المالية.

وقالت الوكالة إن الحزب الشيوعي الحاكم قرر أن «يقيل» تشياو غانغ من إدارة هيئة ضبط الأسواق المالية. وأضافت أنه سيتم تعيين ليو شييو الرئيس الحالي للبنك الزراعي الصيني أحد أكبر أربعة مصارف صينية، في مكان تشياو.

وكان غانغ في رئاسة الهيئة منتصف 2015 أثناء انهيار البورصات الصينية. وسجل حينها انهيار في بورصة شنغهاي بحوالي الثلث، ما أدى إلى تبخر آلاف مليارات الدولارات وهز مجمل الأسواق المالية العالمية.

وكان تشياو البالغ من العمر 57 عاماً تولى رئاسة هذه الهيئة في 2013. وقد أمضى الجزء الأكبر من حياته المهنية في النظام المصرفي الصيني بما في ذلك في البنك المركزي الصيني وبنك الصين أحد أكبر مصارف الصين أيضاً. وتملك الحكومة الصينية هذا المصرف الذي تولى تشياو إدارته عشر سنوات.

وقد كان على رأس الهيئة عندما سجلت البورصة انهياراً في منتصف 2015. وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي حينذاك بمقدار الثلث، مما أدى إلى خسارة آلاف المليارات من الدولارات وهز كل الأسواق العالمية.

وبدأ التراجع عندما بدلت الهيئة قواعد استخدام المال الذي يستدينه الوسطاء. فقد أدت هذه المبادرة إلى مضاربة كبيرة يغذيها خصوصاً الدين.

ومنذ انهيار بورصة شنغهاي، تضاعفت الدعوات إلى رحيل تشياو وتكررت في مطلع يناير/ كانون الثاني عندما فرضت اللجنة نظام توقف آلي للمبادلات في البورصة في حال حدوث تقلبات كبيرة في أسواق الأسهم.

وعلق هذا النظام في نهاية المطاف في الثامن من يناير.

وكشف تشياو خلال مقابلة تلفزيونية في 2012 أنه كان خلال دراسته يفضل الفنون على الرياضيات وأنه «لم يختر دراسة المالية» في الجامعة.

وأمضى خلفه ليو شييو أيضاً الجزء الأكبر من حياته المهنية في المصارف. وقد شغل منصب نائب رئيس البنك المركزي قبل أن يصبح رئيساً للمصرف الزراعي الصيني.

العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً