العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

ساسة لبنانيون ينتقدون حزب الله بسبب قرار السعودية وقف المساعدات العسكرية

الحريري يتحدث إلى وسائل الإعلام الأربعاء الماضي في بيروت - EPA
الحريري يتحدث إلى وسائل الإعلام الأربعاء الماضي في بيروت - EPA

انتقد اثنان من الساسة اللبنانيين البارزين جماعة حزب الله وحلفاءها على خلفية قرار السعودية بوقف برنامج مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري الذي عاد إلى لبنان مؤخراً بعدما ظل في الخارج مدة طويلة إن اللوم يقع على حزب الله و «حلفائه» في الحركة الوطنية الحرة في توقف المساعدات العسكرية السعودية.

ودعا رئيس حزب القوات اللبنانية المسيحية سمير جعجع حزب الله بالتوقف عن التصريحات «النارية» ضد السعودية.

وذكر جعجع أنه «يتعين على الحكومة اللبنانية أن تجتمع وتصدر طلباً رسمياً من حزب الله بالتوقف عن الهجمات اللفظية على السعودية».

وفى الوقت ذاته أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أن علاقة لبنان بالمملكة العربية السعودية تاريخية وعميقة غير ظرفية، واللبنانيين حريصون على هذه العلاقة.

إلى ذلك، غادر وفد برلماني لبناني أمس (السبت) بيروت متوجهاً إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع مسئولين أميركيين لبحث تداعيات الإجراءات المالية الأميركية الأخيرة على لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الوفد سيجري محادثات في الكونغرس الأميركي ومع عدد من المسئولين في وزارتي الخارجية والخزانة لمناقشة تداعيات القرارات والإجراءات المالية الأميركية الأخيرة على لبنان ورجال الأعمال اللبنانيين.

وكان الكونغرس الأميركي أقر قانوناً يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني والذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية. وكانت المملكة العربية السعودية قد قررت أمس الأول (الجمعة) إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، ووقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية نظراً لمواقف حزب الله من الرياض والحكومة اللبنانية.

العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً