العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

كيري يأمل بوقف للنار في أسرع وقت في سوريا

أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزير جون كيري تشاور السبت (20 فبراير/ شباط 2016) هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في شأن النزاع السوري، وأعرب مجدداً عن أمله بوقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

وفي الاتصال، ندّد كيري الذي وصل مساء السبت إلى عمّان آتياً من لندن، مجدداً بالغارات الروسية في سوريا دعماً لقوات النظام. وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي إن الوزيرين ناقشا الاجتماعات التي عقدتها مجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة نهاية الاسبوع في جنيف وتناولت إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق السورية المحاصرة واحتمال "وقف الأعمال العدائية". وأضاف المتحدث أن "وزير الخارجية أعرب عن أمله في التمكن من الوصول إلى وقف كامل للأعمال العدائية في أقرب جدول زمني ممكن".

ومساء الجمعة في لندن، أقر كيري في بيان بأنه "لا يزال يتعين القيام بالكثير" قبل التوصل إلى وقف للنار في سوريا. وكيري ولافروف هما أبرز صانعي اتفاق ميونيخ يومي 11 و12 فبراير/ شباط للمجموعة الدولية لدعم سوريا الذي اتفقت بموجبه 17 دولة وثلاث منظمات على "وقف المعارك" في سوريا "في غضون أسبوع"، أي مبدئياً الجمعة 19 فبراير/ شباط.

والاتحاد الأوروبي عضو في المجموعة الدولية لدعم سوريا وتباحثت وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني الجمعة والسبت هاتفياً مع كيري، بحسب مكتبها في بروكسل. وجاء في بيان للخارجية الأوروبية "انهما بحثا الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل الى وقف المعارك وتقدم ايجابي لفريق العمل للمساعدة الانسانية، الذي يقوم فيه الاتحاد الاوروبي بدور اساسي". لكن في المقابل، أكدت موسكو السبت عزمها على مواصلة تقديم الدعم للنظام السوري لمحاربة المجموعات "الارهابية"، في حين تشترط المعارضة وقف عمليات حلفاء النظام للتوصل إلى هدنة مؤقتة.

وتابع كيربي أن "كيري كرر أيضاً قلقه الكبير حيال "الطبيعة العشوائية للقصف المتواصل للطيران الروسي وما يسفر عنه من خسائر في الارواح". وأضاف أن "الولايات المتحدة تواصل دعوة جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم الدولية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين، وهذه المسؤولية تقع أولاً على نظام (الرئيس بشار) الاسد وداعميه".

وسيلتقي كيري الاحد في عمّان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم الملك عبدالله في مقره في العقبة على البحر الأحمر، وفق دبلوماسيين أميركيين. وستتركز محادثات الوزير الاأميركي الذي سيجتمع أيضاً بنظيره الأردني ناصر جودة على الملف السوري، بحسب المصدر نفسه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً