العدد 4916 - الأحد 21 فبراير 2016م الموافق 13 جمادى الأولى 1437هـ

دول الخليج تتفق على فرض ضريبة مضافة بنسبة 5% مطلع 2018

أكد الوزير العماني المسئول عن الشئون المالية درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدول التعاون سيبدأ مطلع العام 2018، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الرأي العام" الكويتية، نقلاً عن صحيفة الاتحاد.
وقال البلوشي خلال مشاركته في “المنتدى الأول للمالية العامة والنمو في الدول العربية” أن نسبة الضريبة المضافة، التي تم الاتفاق عليها، تبلغ 5%، مشيراً إلى أن سلطنة عمان تطبق ضريبة الشركات بنسبة 12 % منذ فترة.
وكانت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، قد دعت دول الخليج في وقت سابق، اليوم الاثنين، إلى ضرورة فرض الضرائب لزيادة العائدات، في ظل تراجعات متواصلة لأسعار النفط.
وقالت لاجارد إن “صندوق النقد الدولي قدم لدول المنطقة ولصندوق النقد العربي دراسات تتضمن آليات وسبل مواجهة انخفاض الدخل القومي وزيادة العائدات لتأمين الخدمات العامة، ويشمل ذلك فرض ضرائب على الدخل والشركات وضريبة القيمة المضافة”.
وأوضحت لاجارد أن فرض ضرائب بنسبة تقل عن 10٪ ستضمن زيادة في الدخل القومي لدول الخليج بنسبة 2٪، لافتة إلى أن الموضوعات ذات الصلة بالضرائب هي مسائل عابرة للحدود، وأن إدخال الضريبة يعد جيداً للتعامل مع تغيرات أسعار النفط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:25 م

      اي والله الفساد

      عندما يجتمع الفساد و الضرائب تفشل الدولة تدريجيا، حيث ان الهامور و المتنفذ لا يشمله القرار

    • زائر 1 | 10:41 ص

      المشكلة مو في العائدات او الضرائب .. المشكلة في الفساد.

اقرأ ايضاً