العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

بالصور... العسومي يهاجم الشوريين... ويقول للصالح: "خذ بشتك وتناقش مع الملا"

الشاعر: تعطيل "الشورى" لجلسته له مآرب أخرى... وشوريون حجزوا للسفر

النواب يمررون مرسوما يفرض 100 ألف دينار على من يفشي المعلومات الائتمانية لعملاء المصارف  (تصوير: عيسى إبراهيم)
النواب يمررون مرسوما يفرض 100 ألف دينار على من يفشي المعلومات الائتمانية لعملاء المصارف (تصوير: عيسى إبراهيم)

اهم التحديثات

اتهم النائب خالد الشاعر قرار مجلس الشورى بتعطيل جلسته الاعتيادية المقررة في الأسبوع المقبل، بأن لها مآرب أخرى، بخلاف تلك المبررات التي أعلن عنها المجلس بشح المشروعات المحالة إليه من مجلس النواب.

وقال الشاعر في جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016): "نستهجن ما حصل في مجلس الشورى من تعطيل لجلسته المقبلة التي لم ولن تصب في مصلحة المشروع الإصلاحي، ولم يتعدى ما قدمه مجلس الشورى من مشروعات بقوانين أصابع اليد، على الرغم من أنهم يماثلونا في العدد".

وأكد الشاعر أن قرار الشورى مخطط له، وأن هناك من الشوريين من أجرى حجوزات للسفر للخارج، ولن يعودوا إلى البلاد إلا في شهر مارس/ آذار المقبل.

تابع أحداث جلسة مجلس النواب المنعقدة حالياً على "الوسط"...

العسومي يهاجم الشوريين...ويقول للصالح:
العسومي يهاجم الشوريين...ويقول للصالح: "خذ بشتك وتناقش مع الملا"
رئيس
رئيس "النواب": ليست لدينا مشكلات مع "الشورى"
قراطة للنواب: ممنوع التطبيل في هذا المجلس...نعيب زماننا والعيب فينا
قراطة للنواب: ممنوع التطبيل في هذا المجلس...نعيب زماننا والعيب فينا
الشاعر: تعطيل
الشاعر: تعطيل "الشورى" لجلسته له مآرب أخرى...وشوريون حجزوا للسفر
بوهندي يطالب بتطبيق
بوهندي يطالب بتطبيق "اللائحة" على النائب الذي يتجاوز حدود اللياقة
العصفور للصالح: لا نريد تطوير
العصفور للصالح: لا نريد تطوير "سترة الصحي" وإنما بناء مركز جديد
وزيرة الصحة: توفير مقومات السياحة العلاجية مسئولية
وزيرة الصحة: توفير مقومات السياحة العلاجية مسئولية "الخاص" إلى جانب الحكومة
الكوهجي مستنكراً: نرفض إعطاء الشركات الأجنبية التي تأخذ خير البحرين ذات مزايا المواطنين
الكوهجي مستنكراً: نرفض إعطاء الشركات الأجنبية التي تأخذ خير البحرين ذات مزايا المواطنين
الزياني للنواب: لا نوزع رأس مال للأجنبي...ونرفض عبارة
الزياني للنواب: لا نوزع رأس مال للأجنبي...ونرفض عبارة "المواطن خله يولي"
الشاعر إلى الجودر: عيب أن تقول معلمة مصرية...أنا أمي مصرية، استح على وجهك...عيب عليك
الشاعر إلى الجودر: عيب أن تقول معلمة مصرية...أنا أمي مصرية، استح على وجهك...عيب عليك
ولم تمض دقائق، إلا وتصالح الجودر والشاعر قبل انتهاء الجلسة... أنا لم أسئ للجنسية المصرية، البحرين تأسست على أيدي معلمين مصريين وأردنيين
ولم تمض دقائق، إلا وتصالح الجودر والشاعر قبل انتهاء الجلسة... أنا لم أسئ للجنسية المصرية، البحرين تأسست على أيدي معلمين مصريين وأردنيين
703 7:03 ص

هوشة بين الجودر والشاعر بسبب "معلمة مصرية"...والأخير: أمي مصرية

أدت مداخلة النائب محمد الجودر بشأن شكوى أولياء أمور من عدم فهم أبنائهم لشرح معلمة فصل للهجتها المصرية، إلى "هوشة" بينه وبين النائب خالد الشاعر.

وخلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016)، اعترض الشاعر على مداخلة الجودر بالقول: "عيب أن تقول معلمة مصرية...أنا أمي مصرية، استح على وجهك...عيب عليك... هذا عيب في حق شعب كامل".

إلا أن الجودر اعترض على مقاطعة الشاعر له، وقال موجها حديثه لرئيس المجلس أحمد الملا: "حين أتحدث أسكت الشاعر...وإذا كان موجود في الجلسة سأخرج منها، لماذا يتداخل على أي نائب يتحدث؟".

فما كان من الشاعر إلا أن قال بحدة بينما كان خارجا من قاعة الجلسة: "اسكت أحسن لك...احترم نفسك ولا تغلط على شعب كامل"، ودخل مجددا قاعة المجلس ليقول مخاطبا الجودر: "والله العظيم سآتي لك".

غير أن الجودر عاد ليقول: "أنا لم أسئ للجنسية المصرية، البحرين تأسست على أيدي معلمين مصريين وأردنيين".

ولم تمض دقائق، إلا وتصالح الجودر والشاعر قبل انتهاء الجلسة.

635 6:35 ص

النواب يلغون حظر الجمع بين عضوية مجلس إدارة النادي و"الاتحاد" وعضوية "الجمعيات الأهلية"

وافق مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016)، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات.

ويلغي المشروع حظر الجمع بين عضوية مجلس إدارة النادي أو الاتحاد الرياضي والانتماء لأي جمعية أهلية، فيما أبقى المجلس على عدم جواز الجمع بين عضوية أكثر من نادٍ أو اتحاد رياضي واحد.

628 6:28 ص

الجودر يحذر: الجمع بين عضوية مجالس إدارات النادي و"الاتحاد" يترتب عليه تضارب المصالح

حذر وزير شئون الشباب والرياضة هشام الجودر، من أن جواز الجمع بين عضوية مجلس إدارة نادي واتحاد رياضي من شأنه أن يؤدي إلى تضارب المصالح.

وفي جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016)، اعتبر الوزير الجودر أن الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات، سيكون له آثار سلبية عديدة، وقال: "لا يمنع أي عضو من المشاركة في الأندية والاتحادات، وإنما الأمر يقتصر على عضوية مجالس إدارات الأندية والاتحاد، كما أن الاتحاد الرياضي هيئة مشرفة على الأندية فيما يتعلق بشئون اللعبة التي يشارك فيها النادي، ويمكن للاتحاد أن يوقع عقوبة على النوادي في حال ارتكابها للمخالفات".

وأضاف: "الجمع بين عضوية مجلس إدارة نادي أو اتحاد رياضي من جهة وعضوية جمعية أهلية من جهة أخرى، من شأنه أن يشتت الجهود، وخصوصا أن العمل في هاذين المجالين يستلزمان الكثير من الجهد، وهذا لا يتعلق بتقييد الحريات".

406 4:06 ص

الزياني للنواب: لا نوزع رأس مال للأجنبي...ونرفض عبارة "المواطن خله يولي"

رفض وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني اتهامات النواب للحكومة بشأن ما ورد في المرسوم بقانون رقم (28) لسنة 2015م بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001، وخصوصا فيما يتعلق بإعفاء الشركات ذات رأس المال الأجنبي من الحد الأدنى لرأس المال المقرر قانونًا.

وطالب خلال جلسة النواب اليوم (الثلثاء) بشطب اتهامات النواب للحكومة بتوزيع رأس مال للشركات الأجنبية وعبارة أن الحكومة ترى أن "المواطن خله يولي" لصالح الأجنبي.

وأوضح الزياني بأن إعفاء المستثمر الأجنبي من الحد الأدنى من رأس المال، سبقه إلغاء الحد الأدنى من رأس المال على الشركات البحرينية لتسهيل الاستثمار ودفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام، مشيرا في الوقت نفسه إلى إزالة القيود على بعض الأنشطة التي كانت مقصورة في السابق على بعض المواطنين، مبينا أن الحكومة تعاملت مع المواطن كمستثمر، ولا تميز الأجنبي على المواطن.

وقال أيضا: "بأي حق نضع حد أدنى لرأس المال الأجنبي؟ هذه الشركات مؤسسة في دولها ولديها فروع في أكثر من دولة، وهناك رأس مال للشركة الأم يفي باحتياجاتها، ولم تتوسع خارج دولها إلا لأن وضعها المالي سليم ومطابق لكل الاشتراطات المالية والمحاسبية، كما أن الإبقاء على هذا الشرط يخفض من تصنيف البحرين الائتماني، والدول المجاورة التي تميزت في الاستثمار لا تطلب هذا الشرط".

وأضاف: "الشركة الأجنبية التي تستثمر في البحرين أعلم بأمورها وبما تستلزمه من تمويل لشركاتها وعملياتها، وإذا لم يكن لديها رأس مال كافي فلن تحصل على تمويل من المصارف المحلية أو الخارجية".

340 3:40 ص

الكوهجي مستنكراً: نرفض إعطاء الشركات الأجنبية التي تأخذ خير البحرين ذات مزايا المواطنين

استنكر النائب عيسى الكوهجي ما ورد في المرسوم بقانون رقم (28) لسنة 2015م بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001، وخصوصا فيما يتعلق بإعفاء الشركات ذات رأس المال الأجنبي من الحد الأدنى لرأس المال المقرر قانونًا.

وأثناء مناقشة النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) المرسوم المذكور، قال الكوهجي: "أستغرب هذا المرسوم من أين جاء ومن أي تفكير، وخصوصاً أن سعر برميل النفط انحدر إلى 25 دولار أميركي، والموازنة وُضعت على أساس 60 دولار، وإذا كانت هذه الشركات الكبرى ستأتي البحرين، فلماذا يتم إعفائها من الحد الأدنى لرأس المال؟".

وأضاف: "إذا كان البحريني سيدفع واحد فعلى الأجنبي أن يدفع عشرة، ولا يمكن إعطائه ذات المزايا التي يحصل عليها المواطنون، وهناك شركات أجنبية تأخذ من خير البحرين، بينما يتضرر المواطنون".

330 3:30 ص

النواب يمررون مرسوما يفرض 100 ألف دينار على من يفشي المعلومات الائتمانية لعملاء المصارف

مرر مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) مرسوماً بقانون يعطي مصرف البحرين المركزي الحق في فرض غرامة إدارية تصل إلى 100 ألف دينار، على من يُفشي المعلومات الائتمانية لعملاء المؤسسات المالية.

وحظر المرسوم رقم (34) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية إفشاء المعلومات السرية، فيما حدد فرض غرامة إدارية، إذ جاء في نص المرسوم أنه «مع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية أو المدنية، يجوز للمصرف (مصرف البحرين المركزي) أن يفرض على المرخص له أو أيٍّ من الأشخاص المشار إليهم في الفقرة (ب) من المادة (68 مكرراً 1) من هذا القانون، غرامة إدارية لا تزيد على مئة ألف دينار بحريني، وذلك في حال مخالفته أي من أحكام هذا القانون أو اللوائح أو القرارات أو التوجيهات الصادرة تنفيذاً له أو مخالفة المرخص له لشروط الترخيص، وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفات»، وجاءت هذه الغرامة بعد أن كانت في القانون السابق لا تتجاوز 20 ألف دينار، بحسب ما بين المصرف.

وأكد المرسوم أنه «لا يجوز استخدام المعلومات الائتمانية أو تقرير الائتمان من قبل أعضاء مراكز المعلومات الائتمانية، إلا لغرض تقييم الحالة الائتمانية للعميل، بهدف اتخاذ قرار منح الائتمان، أو تجديده، أو إعادة جدولته، أو إعادة هيكلته، ولغرض تقييم الحالة الائتمانية للعميل في الأحوال الأخرى التي يتم بموجبها بيع السلع أو تقديم الخدمات لأي شخص مقابل تعهد بالدفع اللاحق.

ونوّه إلى أنه «لا يعد إخلالاً بأحكام الفقرة الأولى من هذه المادة استخدام المعلومات الائتمانية لأغراض الإحصاءات والدراسات على نحو لا يدل على شخصية أصحاب هذه المعلومات.

وأكد أنه «يجوز للعميل الحصول من مركز المعلومات الائتمانية على تقرير الائتمان الخاص به من دون مقابل، وذلك لمرة واحدة كل اثني عشر شهراً، كما يجوز له طلب أي تقرير ائتمان إضافي مقابل رسوم يحددها المركز. كما يجوز للعميل أن يطلب من عضو مركز المعلومات الائتمانية المعني إدراج أية معلومات إضافية متعلقة بحالته الائتمانية، شريطة تقديم ما يثبت صحة تلك المعلومات، كما يحق للعميل أن يتقدم إلى مركز المعلومات الائتمانية بأية شكوى أو اعتراض فيما يتعلق بصحة أو قصور المعلومات الواردة في تقرير الائتمان الخاص به. وفي هذه الحالة، يقتصر دور المركز على متابعة الأمر مع عضو مركز المعلومات الائتمانية المعني، وإبلاغ العميل بأية ردود بهذا الخصوص. وإذا قدّم العميل ما يثبت الخطأ أو القصور في المعلومات الواردة في التقرير، فعلى العضو المعني تصحيح الخطأ وإشعار المركز بذلك، وذلك وفق الآلية المحددة في النظام المذكور في المادة (68 مكرراً 4) من هذا القانون.

318 3:18 ص

العسومي يهاجم الشوريين...ويقول للصالح: "خذ بشتك وتناقش مع الملا"

وجه النائب عادل العسومي هجوما شديد اللهجة إلى مجلس الشورى، بعد قرار الأخير تعطيل جلسته الأسبوع المقبل بسبب شح المشروعات المحالة إليه من النواب.

وقال العسومي خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016): "هناك تقصد من الشورى لمجلسنا"، وأضاف موجها حديثه لرئيس المجلس أحمد الملا: "أنا ألومك شخصيا، وسبق أن قلت لك أن ما يحدث في الشورى يتطلب تحرك من الرئيس، ودائما تقول لا نريد التصادم مع الشورى، وما حدث هو نتيجة دعوتك لإصدار بيان نؤكد فيه التعاون مع الشورى".

وأضاف: "لا أعلم ما إذا كان استهداف الشورى لنا هو بسبب الثلاثون نائب الجدد أو لأنك الرئيس".

وطالب العسومي مجلس النواب بإرسال رسالة واضحة لرئيس مجلس الشورى علي الصالح تبين رفضه لموقف الشورى الأخير، وقال بحدة: "لم نتعرض ولا مرة لرئيس مجلس الشورى حين أوقف قوانين المجلس، ونقول له: (خذ بشتك وتعال لرئيس مجلس النواب وتناقش معه)".
وجدد العسومي مطالبته للرئيس الملا بإيصال رسالة إلى القيادة السياسية أو إلى مجلس الشورى، تطالب فيها الأخير الالتزام بثوابت العلاقة بين المجلسين، وقال للنواب: "الضرب بيننا وبين البعض يجب أن يكون داخل المجلس، أما إذا جاء من الخارج فيجب أن نتحد".

303 3:03 ص

بوهندي يطالب بتطبيق "اللائحة" على النائب الذي يتجاوز حدود اللياقة

طالب النائب أنس بوهندي بتطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب على النائب الذي يتجاوز حدود اللياقة، على حد تعبيره.

وقال خلال مداخلة له في جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016): "تعرضت من أحد النواب لكلام لا يليق أن يقال بمجلس الشعب، ولم يتخذ إجراء بحق هذا النائب، وللأسف في الأسبوع الماضي تم التلفظ بألفاظ لا تليق بمجلس الشعب من النائب نفسه، ولكن لم يتحرك أحد من المجلس، لذلك أطالب بتطبيق اللائحة على أي نائب يتجاوز حدود اللياقة، حتى لا يتفشى المرض بين أعضاء آخرين".

300 3:00 ص

وزيرة الصحة: توفير مقومات السياحة العلاجية مسئولية "الخاص" إلى جانب الحكومة

اعتبرت وزيرة الصحة فائقة الصالح أن مسئولية توفير مقومات السياحة العلاجية في دولة ما، لا تقع على عاتق القطاع الحكومي فقط، وإنما تشمل حتى القطاع الخاص.

وفي ردها على سؤال النائب علي بوفرسن بشأن استراتيجية الوزارة في جعل البحرين قادرة على النهوض بالسياحة العلاجية، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016)، قالت الصالح: "نحن في طور إعداد مشروع الضمان الصحي، وسيكون له تأثير كبير على جذب السياحة العلاجية".

243 2:43 ص

العصفور للصالح: لا نريد تطوير "سترة الصحي" وإنما بناء مركز جديد

قال النائب مجيد العصفور مخاطباً وزيرة الصحة فائقة الصالح: "لا نريد تطوير مركز سترة الصحي الحالي، الذي يعود إنشاؤه إلى 36 عاماً، وإنما نريد بناء مركز صحي جديد، لأنك حين تأخذ ابنك المصاب بالإنفلونزا إلى هذا المركز، فإنك فتخرج منه مصاباً بالإنفلونزا".

جاء ذلك في تعقيبه على رد الوزيرة الصالح على سؤاله بشأن مستشفى سترة للولادة، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016).

بدورها أكدت الصالح أن الحكومة تعمل بموجب استراتيجية عامة عند إنشاء أي مشروع متكامل، إذ تأخذ بكل الاعتبارات عند التأسيس للخدمات الصحية، وقالت: "مواصفاتنا في المراكز والمستشفيات متطورة ومتقدمة جداً، وفي خطتنا المستقبلية نسعى لتطوير كافة الخدمات القديمة".

205 2:05 ص

رئيس "النواب": ليست لدينا مشكلات مع "الشورى"

أكد رئيس مجلس النواب أحمد الملا حرص مجلس النواب على دعم المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وقال: "ليست لدينا مشكلات مع مجلس الشورى، ونحترم وجهة نظرهم، ونهدف إلى التعاون الإيجابي مع رئيس مجلس الشورى وأعضائه لخدمة الوطن والمواطنين".

جاء ذلك خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016)، بعد الجدل النيابي بشأن قرار مجلس الشورى بتعطيل جلسته الأسبوع المقبل، بسبب شح المشروعات المحالة إليه من النواب.

202 2:02 ص

قراطة للنواب: ممنوع التطبيل في هذا المجلس...نعيب زماننا والعيب فينا

انتقد النائب أحمد قراطة اتهامات النائب خالد الشاعر إلى مجلس الشورى، وقال: "لا يجوز أن نضرب في مجلس الشورى والشورى يضرب فينا، ويجب أن يجلس رئيس المجلس أحمد الملا مع رئيس مجلس الشورى للتفاهم في هذا الشأن".

وقال خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016): "اللجان لا تعمل بشكل صحيح، لنلم أنفسنا قبل أن نلوم الآخرين، ونعيب زماننا والعيب فينا".

ورد بحدة على النائب جمال بوحسن الذي انتقد مداخلته بالقول: "أنتم تطبلون...ممنوع التطبيل في هذا المجلس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 11:51 م

      ايه الكلام ده وأسف أقول انتم تنشغلون بأشياء ...........
      اعملوا شيء جدي للمواطن محدود الدخل
      ناقشوا شيء يفيد المواطن مثل زيادة الرواتب
      زيادة العلاوة الاجتماعية لذوي الدخل المحدود
      لا تشغلوا أنفسكم وتشغلونا بأشياء لا تفيد
      وزعوا على المواطنين كتيب يبين إنجازات المجلس للشعب خلال الفترة السابقة
      ستجدون كل انجازاتكم هي لصاح مجلسكم الموقر فقط وكأنكم تعملون في المجلس لصالحكم فقط

    • زائر 46 | 2:56 م

      كلام فاضي وهدر امول الدوله وهذا حالنا

    • زائر 44 | 1:04 م

      هههه

      بشار يابشار هيا الى العملي ، للاسف المدرسات المصريات كانو يدرسوننا سابقا وكانو نوابغ اما الان معضمهن خط تحت الصفر والاغلبيه احتياط ويدخلونهم مع مدرسات بحرينيات للتدريب كان في بلادنهم مايدرسون ولايعرفون الستايل المنهجي ،

    • زائر 42 | 9:38 ص

      هههههه

      احلى شيء أن ينشرون خبر الهواش. ..هههههه. ..

    • زائر 41 | 9:08 ص

      والله طرطرة

    • زائر 39 | 8:07 ص

      مسرحية بايخة أوي للأسف

    • زائر 37 | 7:59 ص

      مؤسف حقا

      شئ مؤسف
      الرجل لم يقل شئ خطأ وتقوله مالم يقله عن المصريين
      وعلى فرض أنتقد فهذا من حقه وإشدخل المصريين جميعهم في الموضوع وعلى فكرة ما قاله النائب
      الجودر صحيح فأبناء هالوقت لايفهمون اللهجات الاخرى فهم لم يعيشوا على مسلسلات وافلام زمان
      اما الجنسية الاخرى مع كامل الاحترام لم تكن هي المتزامنة مع الإخوة من مصر فقد كان الإخوة الفلسطينين والسوريين
      هم أتوا فيمابعد

    • زائر 36 | 7:52 ص

      ههههه

      والله يحسسوني أنهم اطفال في روضة كل يوم هوشة شكل شنو هالمسخرة

    • زائر 48 زائر 36 | 12:57 ص

      شوف عدد الأصوات اللي خلته نائب وبتعرف ان استنتاجك صح

    • زائر 34 | 7:18 ص

      هذه بدايه

      هذه بداية
      شكلها الانتخابات على الأبواب
      وقريبا ينفض المجلس

    • زائر 33 | 7:10 ص

      شنقول عنهم ؟؟!

      لو ماخذين اجازة مثل مال الشورى افضل
      ما عندهم شي
      غير الهواش جنه قاعدين في ....
      و حسبنا الله على من انتخب هؤلاء

    • زائر 29 | 5:51 ص

      911

      انا افول سكروا هالبرلمان وفكونا عورتوا راسنا بلا فايدة والمعاشات بتوصلكم على حساباتكم اول بأول ..وخلصونا..صراخ وهواش بلا نتيجة النتيجة تتبع المقدمات.

    • زائر 26 | 5:20 ص

      الحق ينقال

      العله في كل السلطات التشريع والتنفيذ والقضاء

    • زائر 24 | 4:52 ص

      الاسراف في المال العام

      ممكن تقولون لي شو استفاذة الدولة من هذا النقاش الحاد ؟ وكم راح يرفع هذا النقاش من ميزانية الدولة؟ لكن اقول لكم راح راح يكلف الدولة . نصف مليون دينار رواتب نواب ومثلها للشورى على صراخ وهواش . أليس هذا اهدار للمال العام؟

    • زائر 22 | 4:02 ص

      لا بترول و لا لحم

      ناكل تراب بابا؟!

    • زائر 21 | 3:56 ص

      ههههههههههه

      يا جماعة اللي يحس بملل يتسلى بأخبار النواب والشورى خخخخخخ.

    • زائر 20 | 3:50 ص

      نواب فلوس

    • زائر 19 | 3:33 ص

      أحس ما أشوف

      ترى ياجماعة هم يعرفون نفسهم بإنهم غير مؤهلين لهذا المنصب وإنما مجرد 4 سنوات وتنتهي علاقتهم بالمواطنين، وعايشين باقي حياتهم على حساب هالفقراء.

    • زائر 18 | 3:33 ص

      خسارة الرواتب الي يحصلونها

      الصراحة الرواتب الي تتوزع علی أعضاء الشوری والنواب خسارة من ميزانية الدولة لأن ما استفدنه شي منهم حتی رواتب الفقارة مو قادرين يرفعونه ولا يقدرون يعالجون الوضع المعيشي للمواطنين وهذا أبسط عمل يقومون به

    • زائر 17 | 3:28 ص

      الوسط المحترمين.. الشعار مال الوسط "logo" صاير في نص الصور.. يعني مخرب الصور... حطوه على صوب رجاءا

    • زائر 15 | 3:28 ص

      الحبايب

      من بدال مايعاركون الحكومة لمصلحة المواطنين صارو ياكلون بعضهم بعض هاذا دليل مدى ثقافتهم...مورياييل!!!

    • زائر 14 | 3:21 ص

      ..

      بل .. نعيب زماننا و العيب فيكم و ما لزماننا عيبا سواكم

    • زائر 13 | 3:19 ص

      عجب

      الروس نامت و ..... قامت .

    • زائر 12 | 3:10 ص

      هالله هالله

      مافيكم إلا اهراركم الزايد

    • قلب الاسد | 3:08 ص

      مللتون حياتنا يوم واحد تداومون وكله هوااش ,,, جهال في مدرسة مايسوون شذيه

    • زائر 10 | 2:59 ص

      حركات و مسرحيات

      المجلسين ما فيهم فايدة كلش. .. كلهم ممثلين قدام الكاميرات . حفظنا السناريو

    • زائر 9 | 2:59 ص

      طفاش

      صدق يوم قال حسون حق أبو عذاري ولله مسخرة

    • زائر 16 زائر 9 | 3:28 ص

      ههه

      شكلك خاتم الحلقات كامل خوك

    • زائر 23 زائر 9 | 4:12 ص

      ههههه

      اي ولله والي ناسي بيتذكر غصب لأنه مسوين المواطن لعبه عندهم

    • زائر 8 | 2:57 ص

      ماأديتونا في حياتنا له ,,,,,,,,,,,,, كله هواش ومشاكل ......... تبون تلفتون الانظار ليكم مو عارفين او تبون تلهون الناس عن اخفاقاتكم المتكرر و المملة و بعد ان كشفت الناس عن معادنكم واحد واحد

    • زائر 7 | 2:46 ص

      لا يمكن

      مجلسكم لايدخله الى المطبل والدليل محاربة التميمي ومنعه من الترشح لئنهو لم يطبل وسمى المسميات بأسمائها ورجعو الى الفيديوهات تعرفو الذي اقصده

    • زائر 45 زائر 7 | 1:05 م

      حاله مثل غيره

      الجعجعه اللي لمجرد الشو ماتعيش الشعب شلون ادخل مجلس امام مجموعه يعني اطق راسي بالطوف. عالي الصوت لايصل شربة ماء

    • زائر 6 | 2:42 ص

      الظاهر غيرانين لأن الغرفة الأخرى إجازة و هم لا.
      إنتظروا المرة القادمة الإجازة لكم. مع أنكم عادة ما تتواجدون بالكامل بس تبغون الإجازة رسمية عشان ماينخصم كم دينار منكم.
      الشعب خسران في الغرفتين

    • زائر 5 | 2:32 ص

      النقاش هذا بحد ذاتع يعتبر موضوع للشورى وتقولون ماعندكم موضوع لمناقشته استلمو اليوم الصراخ والعتاب وردوا عليهم في الجلسة القادمة حتى لاتقولون ماعندكم موضوع

    • زائر 4 | 2:32 ص

      ..

      ..، أنا آقول حق ال40 نفر هذيله كلهم ما يصلحون حتى بواب .

    • زائر 43 زائر 4 | 10:39 ص

      اي والله

      اخر زمن

    • زائر 3 | 2:24 ص

      اااقولهااا

      والله عيب
      وكلامكم غير موزون
      اي والله نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا من عيب
      تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
      وهالمجلس ايامه معدودة

    • زائر 2 | 2:20 ص

      ..شر البلية مايضحك .

    • زائر 1 | 2:19 ص

      بدون تعليق

      نواب اخر زمن .. ما احبون الا النفخة

اقرأ ايضاً