العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

متحف البحرين يستضيف محاضرة حول مظاهر إنعاش البدوية في منطقة الخليج العربي

المنامة – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف متحف البحرين الوطني مساء يوم أمس الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016) محاضرة بعنوان "إنعاش البدوية: خطابات وممارسات التراث المعاصرة في منطقة الخليج العربي" قدمتها ليلى براغر من جامعة هامبروغ بألمانيا، حيث سعت خلال المحاضرة إلى تسليط الضوء على ظهور التوجهات الرامية إلى تعزيز روح البدوية والقبلية التي تتجلى في الثقافة الشعبية بمنطقة الخليج العربي، وذلك من خلال الدراما، مسابقات الشعر النبطي والفعاليات الرياضية كسباقات الهجن والخيل، هذا إضافة إلى ما مقتنيات المتاحف والعروض والمهرجانات وورش العمل الثقافية.

وفي بداية حديثها توجهت ليلى براغر بالشكر إلى هيئة البحرين للثقافة والآثار لتوفير منصة مميزة في متحف البحرين الوطني تعرض من خلالها آرائها وعملها حول البداوة وعلاقتها بالهوية.

واعتمدت براغر في عرضها على بحوث ميدانية متنوعة أجرتها بنفسها في مختلف دول منطقة المشرق العربي منذ عام 2009 وحتى اليوم.

وحول مظاهر تعزيز البداوة في منطقة الخليج العربي، أوضحت براغر أن البداوة والهوية هي وجهان لعملة واحدة وأن مظاهر البداوة لا تقتصر على منطقة الخليج فقط بل تتواجد في العديد من الدول العربية. 

أما عن دور المتاحف في تعزيز الهوية المحلية ومظاهر البداوة، فقالت يليى براغر أن المتاحف هذه الأيام تساهم في زيادة الوعي بالهوية المحلية المرتبطة بالبداوة عبر العديد من المقتنيات كالأزياء والحلي التقليدية وغيرها، مشيرة إلى أن هذا النوع من المتاحف ينتشر في مناطق مختلفة من العالم العربي.

يذكر أن ليلى براغر أستاذة في علم الإنسان الاجتماعي في جامعة هابورغ بألمانيا وعملت سابقا كمحاضر في جامعة منستر وباحثة في معهد الإثنولوجيا (علم الإنسان) في جامعة لايبزيغ بألمانيا.

وبراغر متخصصة في التراث وأجرت أبحاثاً عن المجتمعات البدوية في سورية والأردن وهي تعمل منذ عام 2014 على دراسة الأشكال الحديثة للبداوة والقبلية والتراث في منطقة الخليج.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً