العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ

انطلاق مشروع رحلة أمل لدعم مرضى «السكلر» السبت المقبل

إعلان إطلاق مشروع رحلة أمل لدعم مرضى «السكلر»
إعلان إطلاق مشروع رحلة أمل لدعم مرضى «السكلر»

أعلنت مجموعة من طلبة الطب والعاملين في المجال الطبي عن تدشين مشروع رحلة أمل، وذلك لتوعية المجتمع بمرض السكلر وكيفية الإصابة به وكيفية الوقاية من مضاعفاته، والذي سيصادف يوم السبت (5 مارس/ آذار 2016).

وقالت صاحبة الفكرة جنان آل سند: «إن فكرة المشروع انطلقت بعد رؤية وجود تقصير في الفعاليات التوعوية الخاصة بمرضى السكلر، فدائماً ما نسمع عن فعاليات توعوية لمرضى مصابين بأمراض مختلفة، إلا أنه نادراً ما يكون هناك دعم لمرضى السكلر».

وأضافت في حديث إلى «الوسط»:»رحلة أمل هي عبارة عن فعالية توعوية لدعم المرضى ولتثقيف المجتمع، إذ إننا نستهدف جميع الفئات العمرية، فالفعالية التي ستنطلق يوم السبت المقبل في جزر أمواج عبارة عن رحلة يستلم فيه المشاركون جواز سفر تبدأ محطتهم الأولى بفعالية توعوية تتحدث عن كيفية الإصابة بالمرض، وطريقة الإصابة به، ورسم شجرة العائلة للمتزوجين، والطرق الطبية التي تساعد على إنجاب طفل سليم، وذلك لكون أن هناك العديد من المتزوجين ليس لديهم علم بوجود تنقية للجينات تساعد على إنجاب طفل سليم، مما يساهم في خلق جيل سليم لا يعاني من الأمراض الوراثية». وتابعت «من ضمن البرنامج التثقيفي ستكون هناك حلقة للتعريف بأعراض المرض وكيفية اكتشافه وكيفية التصرف عند الإصابة بآلام حادة، وخصوصاً أن هذه الآلام قد تتسبب بمضاعفات حادة للمريض، كما ستكون هناك نقاشات عن العلاج المتوافر حالياً والتطعيمات الخاصة بالمرضى».

من جهتها قالت مريم حميد: «ستكون هناك فعالية لسحب الدم من ضمن المشروع، إذ تم مخاطبة مستشفى الملك حمد الجامعي، الذي أكد دعمه للفعالية من خلال توفير وحدة دم متنقلة يستطيع فيه الراغبون بالتبرع بالدم التبرع من خلالها، وذلك لحاجة مرضى السكلر إلى متبرعين بشكل دوري وذلك بسبب المضاعفات التي قد يتعرضون لها بسبب الإصابة بمرض السكلر».

وأضافت: «سيتم تنظيم ماراثون مصغر أيضاً في نفس اليوم، وذلك للإعلان عن تضامن الجميع مع مرضى السكلر»، مشيرة إلى أن المجتمع يعتقد أنه يعرف الكثير عن مرض السكلر حتى بدأ الاهتمام بهذه الفئة يقل تدريجياً حتى وصل إلى عدم الاهتمام بما تتعرض له هذه الفئة، مبينة أنه من هذا المنطلق أخذت مجموعة كبيرة من المنظمين على عاتقها تثقيف المجتمع، إذ إن هناك العديد من المغالطات في ما يخص مرض السكلر، وكيفية التعامل مع النوبات التي قد يتعرض لها المريض، مؤكدة أن المرض ليس بالخطير، إلا ان المضاعفات التي يؤدي لها المرض هي الخطيرة، لذا فإنه على الجميع تثقيف المجتمع بأهمية السيطرة على هذه المضاعفات.

وذكرت حميد وآل سند أن القائمين على الفعالية يطمحون بترك بصمة أمل إيجابية في المجتمع من خلال مشاركة المرضى ألمهم، على أن يستمر تنظيم مثل هذه الفعاليات لمرضى السكلر، وذلك أسوة بالفعالية التي تنظم في المجتمع المحلي، والتي تدعم المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة.

العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:34 ص

      ارواح تزهق من مرضى السكلر و أنتم تنظمون المرثونات و المهرجانات .. واسوا عوائل المرضى المتوفين الى امس اخر ضحية .. بسبب برتكولات تجبر المريض بالانتظار و الألم لمدى 8 ساعات .. عيب

    • زائر 8 | 4:31 ص

      مع الاسف كثيرين من خارج عائلة مرضى السكلر عندما يرون البرامج التي ينظمها افراد من داخل وخارج يحسبون اننا مرتاحين ومسهله لنا جميع الامور الصحيه ولاكن في الواقع المرير نجد العكس قرارات تعسفية من اشخاص غير مسؤلين بالمره نحن من نتألم وليس هم .
      Ebrahim

    • زائر 7 | 4:26 ص

      من المفترض أن تكون حصه تثقيفيه للأطباء و اداريين مركز امراض الدم السكلر .. لانهم لو يعلمون مدى المعانات و تعريفهم بالمرض لما وضعوا برتكولات تعاقب جميع المرضى بسبب ثله تصعد على اكتاف المرضى .
      Int

    • زائر 6 | 4:23 ص

      هنا مفهوم خاطئ عند الكثير من الاداريين و الاطباء بأن على الطبيب القضاء على المرض وليس المريض .
      مريض السكلر بين مطرقة من يضع التعقيدات و سندان المجتمع الذي لم يقف مع معانات المريض و يلومه .
      الانتر

    • زائر 5 | 3:04 ص

      برنامج جميل بالنسبة للمجتمع و ليس لمريض السكلر ..
      انا بالنسبة لطريقة علاج و المعانات للمريض فأنها تفوق كل مستويات الألم و اجزم بأن المنظمين لهذا المشروع لا يعلمون معانات المريض بنسبة 05% . توجد عيادة للسكلر تتقن و تتفنن في تنزيل شتى انواع التعقيدات و البرتكولات على المريض مما يجعله يعاني أكثر بسبب قراراتهم التي تتعدى 30 قرار منذ بداية السنة . مركز السكلر بدون دكتور او كاتب لأكثر من 4 ساعات و المريض يعاني بآلامه يا لجنة انظروا معانات السكلر . ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .
      الانتر

    • زائر 2 | 11:58 م

      الله يرحمه

      بعد ما راح اخوي اي رحلة امل
      الله يفرج عن الباقي ويطول عمرهم

    • زائر 1 | 10:23 م

      الكاسر

      في اعتقادي ومن وجهة نظري لأَنِّي كثير التردد على مستشفي السلمانية ان الأطباء هم من خلقو
      الادمان لمرضي السكلر
      مرضي السكلر اصبحو مدمنين تخيلو ثلاث مرات في اليوم الواحد لمرضي السكلر

    • زائر 4 زائر 1 | 1:58 ص

      هذا مو شغلك

      هذا العلاج مو شغلك..ياخدون مره مرتين ثلاث مليون..مو شغلك..افهم المرض ومضاعفاته وعقب علق

    • زائر 10 زائر 1 | 4:37 ص

      مو شغلك ..
      اعرف معانات المرضى و آلامهم بعدين علق

اقرأ ايضاً