العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

«الكهرباء»: بدء تطبيق التعرفة الجديدة غداً... و3 أشهر فترة لتعديل البيانات

مع مطلع شهر مارس/ آذار القادم، تبدأ هيئة الكهرباء والماء في تطبيق التعرفة الجديدة لاستهلاك الكهرباء والماء. حيث ستتغير الأسعار بالنسبة للقطاعات الصناعيّة والتجاريّة والسكّان الأجانب، ولن تتغير على القطاع المنزليّ للمواطن البحرينيّ لحساب واحد فقط.

وتتضمن التعرفة الخاصة بالمواطن البحرينيّ لسكن واحد عدداً من الفئات هي: كل رب أسرة بحريني (متزوج، مطلق، أرمل، أعزب بشروط) بحيث ينطبق العنوان الشخصي للمشترك في بطاقة الهوية مع العنوان المسجل لحساب الكهرباء والماء، وفي حال تعدد الزوجات الأخريات ممن لهن عنوان مختلف عن عنوان الزوج شريطة أن يكون الحساب مسجلا باسمها، المشتركة البحرينية المتزوجة من غير بحريني وحساب الكهرباء والماء مسجل باسمها، والقصر البحرينيون ممن لديهم ولي أو القصر البحرينيين الذين ليس لديهم ولي في حال وجود موافقة كتابية من إدارة أموال القاصرين.

أوضح نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء عدنان محمد فخرو بأن الثلاثة مراكز الرئيسية لخدمات المشتركين (مجمع كاونتري مول بشارع البديع، المحرق، ومبنى مزايا في مدينة عيسى)، تستقبل المراجعين بشكل يوميّ، وبالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، إذ تم تخصيص موظفين لتعديل البيانات وآخرين للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين، كما يمكن الاتصال على مركز الاتصالات على هاتف رقم: 17515555.

ولفت فخرو بأنه ستكون هناك فترة 3 أشهر لتعديل أوضاع المواطنين، بحيث يمكنهم تحديث بياناتهم بما يضمن استمراريّة حصولهم على الدعم الخاص بالكهرباء، لكن تطبيق الأسعار الجديدة سيبدأ منذ الأول من مارس، وعليه فإن من يتأخر في تصحيح أوضاعه سيتم احتساب التسعيرة الجديدة عليه وستعاد له بأثر رجعيّ في حال تعديل البيانات.

كما قال فخرو بأن الهيئة تستقبل حوالى 200 إلى 300 حالة يومياً في كل مركز، وذلك لتصحيح بيانات اشتراكاتهم في الكهرباء والماء، لضمان استمراريّة الدعم، وخصوصاً أن عدد البحرينيين المستفيدين من دعم الكهرباء والماء يصل إلى نحو 115 ألف حساب. وأضاف بأن الهيئة عملت جاهدة بطواقمها وموظفي خدمات الزبائن لديها للرد على كافة استفسارات المواطنين والمقيمين وإيصال المعلومات للرأي العام بشكل تفصيليّ ومتكامل.

أما على صعيد بقيّة القطاعات، فإن مملكة البحرين تّعد ثاني أرخص دولة خليجيّة في تسعيرة الكهرباء والماء على القطاعات الصناعيّة والتجاريّة، حتى بعد تعديل أسعار الكهرباء والماء.

وكان وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا قد صرح في وقت سابق بأنه نظراً لأهمية وارتباط قطاع خدمات الكهرباء والماء بكافة فئات المجتمع، بما في ذلك الأفراد والمؤسسات التجارية والصناعية والاقتصادية في مملكة البحرين، ونظرا للتبعات الاجتماعية والاقتصادية التي من الممكن أن تترتب على تغيير سياسة الدعم لهذا القطاع، فقد أخذت الحكومة في اعتبارها مراعاة لتلك الظروف الأخذ بمبدأ التدرج في مراجعة سياسة الدعم والسياسة التسعيرية لتعرفة الكهرباء والماء، وذلك للتقليل قدر الإمكان من آثار أي تعديل في هذه السياسة على المستهلكين وعلى الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصناعية والتجارية.

وبيّن الوزير بأنه تم كذلك تعديل الرسوم الثابتة على خدمتي الكهرباء والماء للحساب الواحد شهرياً لجميع المشتركين بمبلغ دينار واحد شهرياً لحساب الكهرباء ودينار واحد شهرياً لحساب الماء، ولفت الوزير بأنه تمت مراعاة المشتركين من فئة الاستهلاك الصغير والمتوسط من فئة الاستخدام غير المنزلي من المواطنين أصحاب المؤسسات والمحلات الصغيرة والمتوسطة والتي استهلاكها في حدود 5000 وحدة كهرباء، لما تمثله هذه الشريحة من دور في تنمية الاقتصاد وتحفيز الإنتاجية لدى المواطنين الذين تعد مثل هذه المؤسسات أحد مصادر الدخل بالنسبة إليهم.

يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق على تعديل تعرفة الكهرباء والماء بناء على توصية من اللجنة الوزارية للشئون المالية وترشيد النفقات، وأن قيمة الدعم الحكومي المعتمد ضمن الميزانية العامة للدولة لدعم قطاع خدمات الكهرباء والماء بلغ 350 مليون دينار بحريني في كل من السنتين الماليتين 2013 و2014، إذ يخصص هذا الاعتماد ضمن الميزانية لتغطية الفرق بين التكاليف التقديرية لعمليات الإنتاج والنقل والتوزيع للكهرباء والماء، والإيرادات التقديرية التي يتم تحصيلها من بيع الكهرباء والماء على المشتركين في القطاع المنزلي وغير المنزلي. ويستفيد من قيمة الدعم الحكومي لقطاعي الكهرباء والماء جميع المستهلكين، الأفراد المواطنين والمقيمين، والوزارات والجهات الحكومية، والمؤسسات والمنشآت التجارية والصناعية.

العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:58 ص

      بالنسبة للزوج اللي عندة أكثر من زوجه ليش العنوان باسمها مو كفايه متزوج عليها بعد هي تكون قانونيا محاسبة عن دفع بيل الكهرباء والماء

    • زائر 5 | 2:32 ص

      انا متزوجة واسكن في شقه منفصلة بعيدا عن زوجي .. يوم ذهبت لتغيير العنوان قالوا لي لازم الاسرة كامله شاملة زوجي .. طيب هو ما يبي يغير عنوانه .. مو من حقي احصل دعم ؟؟
      يعني لا هو راحمني ولا الحكومة راحمتني .. لو ما اعتبر بحرينية ؟؟؟ انا اكتسبت شرف الجنسية من طرف ابوي مو من طرفه هو ..

    • زائر 6 زائر 5 | 3:24 ص

      مثل هذه الحالة متكررة بشكل كبير، وكان الأجدر بالحكومة الإبقاء على الأسعار للقطاع السكني الاعتيادي، وفعل ما تريد مع القطاع الاستثماري والتجاري وهو القطاع المدلل في البحرين، والذي لا يحصل من مردوداته أي شيء سوى شركات تحويل الأموال للخارج!

    • زائر 7 زائر 5 | 3:47 ص

      اكيد مو بحرينيه .. لج عين تسالين بعد .. بنفسج تعترفين انج من الجدد

    • زائر 8 زائر 7 | 5:19 ص

      بحرانيه وغصبا عنك .. واجدادي واهلي كلهم بحااارنه قححح بعد ...

    • زائر 11 زائر 8 | 5:53 م

      بحرانية بس ما تعرفين توصفين وضعش
      مايقولون اكتسبت الجنسية من طرف ابوي هههههه چه ابوش مجنس
      انتين بحرانية بالاصل يسمونش مو بسبب ان ابوش بحراني تحصلين الجنسية
      الي يقول اكتسبت الجنسية عن طريق ابوي يعني ابو مجنس مو اصلي
      افهمتينء؟

    • زائر 4 | 12:00 ص

      اعزب

      اعزب بشروط وين الشروط ليش ما تدكروها يعني؟ مسوي لي شقه في بيت ابوي و الفاتورة الحساب بسمي يوم رحت السجل السكاني لتحديد العنوان قالو انت اعزب مايقبلك السستم ، عندي سؤال انا بحريني ممنوع ابني لي شقه ارجو النظر في الموضوع والتفهم لهذه الحالات

    • زائر 3 | 11:42 م

      والله قهر

      الي تبون تقارنونا في تقارنون لن في الرواتب مسوين نفسكم عميان يلا بجوف احنا أي دولة رقمنا بالنسبة للرواتب

    • زائر 2 | 11:33 م

      البحرين

      بسكم ظلم الى المواطن لاعت جبدنا من هالحال بسكم أني أمتلك بيت تجيني الكهرباء 25 دينار وجايتني في شهر واحد 300دينار تخيلوا لا يكون المجمع على أحسابي يوم راجعتهم قالوا القراءة صحيحة بسكم ...

    • زائر 1 | 10:05 م

      بالنسبة إلى البحرين ثاني أرخص تسعيرة كهرباء في الخليج

      بس أفقر شعب واضعف رواتب البحرين.... يجب تخفيضها...

    • زائر 9 زائر 1 | 8:52 ص

      رد قوي

      فعلا هذا هو الواقع

اقرأ ايضاً