العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية... مجلس الوزراء يجدد التزام المملكة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي للطاقة

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

جدد مجلس الوزراء تأكيد سعي المملكة إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط، وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسين في محاولة للحد من التقلبات، كما ترحب بأي عمل تعاوني، وأنها ستظل ملتزمة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحتة، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (1 مارس / آذار2016).

وأكد المجلس خلال جلسته في الرياض أمس (الإثنين) برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، استثمار المملكة مبالغ طائلة للاحتفاظ بطاقتها الاحتياطية الحيوية للمساعدة في تلبية الطلب الإضافي أو التعاطي مع انقطاع الإمدادات العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج محادثاته مع رئيس نيجيريا محمد بخاري، وولي عهد الدنمارك الأمير فريدريك هنريك أندريه، وعلى مضمون الرسالة التي بعثها إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور ماجد القصبي، في بيان بعد الجلسة - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليمياً وعربياً ودولياً، مجدداً استنكار المملكة وإدانتها الشديدين للتفجيرات والهجمات الإرهابية التي وقعت في الكاميرون والصومال وأفغانستان، معرباً عن تعازي المملكة لأسر الضحايا ولحكومات وشعوب الصومال وأفغانستان والكاميرون، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على ما توليه الدولة من اهتمام بأبناء الوطن شهداء الواجب وأسرهم، منوهاً في هذا الشأن بتدشين ولي العهد اللوحة الإلكترونية الخاصة بشهداء الواجب التي تحمل عنوان «وفاء لرجال قدموا حياتهم فداء لوطنهم»، وتأكيده أن الوطن لن ينسى أبناءه الذين استشهدوا دفاعاً عنه وعن مكتسباته، وأن الجميع يعتزون بشهداء الواجب الذين سيظلون محل اعتزاز الوطن قيادة وشعباً، وأن أسرهم وذويهم يحظون بمتابعة مستمرة من ولاة الأمر لتلبية حاجاتهم وتذليل الصعوبات أمامهم.

كما نوه المجلس بحرص وزارة الداخلية على تسريع واستكمال التحول للخدمات الإلكترونية للانتقال لمرحلة جديدة، يتم من خلالها تقديم خدمات الوزارة من خلال منظومة «أبشر» المتكاملة، وإطلاق تطبيق «كلنا أمن» على الهواتف المحمولة الذي يهدف إلى جعل المواطن والمقيم جزءاً من منظومة أمنية تقنية تفاعلية تبدأ به وتنتهي إليه. وأشاد المجلس بجهود رجال الأمن والجمارك والجهات المختلفة في رصد ومتابعة ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة، والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبليها وتنفيذ مهماتهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات، كما عبر عن تقديره لتعاون الجهات الأمنية في عدد من الدول العربية مع نظيرتها في المملكة في ضبط مهربي ومصنعي المخدرات.

وبين وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن مجلس الوزراء تطرق إلى مداولات أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة في مدينة هيوستن عن السوق النفطية الدولية، وجدد التأكيد في هذا السياق سعي المملكة إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط، وأنها ستتواصل بشكل دائم مع جميع المنتجين الرئيسين في محاولة للحد من التقلبات، كما ترحب بأي عمل تعاوني، وأنها ستظل ملتزمة بتلبية جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة على أسس تجارية بحتة، وأنها تستثمر مبالغ طائلة للاحتفاظ بطاقتها الاحتياطية الحيوية للمساعدة في تلبية الطلب الإضافي أو التعاطي مع انقطاع الإمدادات العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

كما اطلع مجلس الوزراء على نتائج اجتماعات مجموعة الـ20 على مستوى وزراء المالية التي اختتمت في مدينة شنغهاي في الصين بمشاركة محافظي البنوك المركزية في دول المجموعة، وما تم خلالها من استعراض لأبرز المستجدات على صعيد الاقتصاد العالمي الذي يواجه تحديات في النمو وتذبذبات في الأسواق المالية، والدعوة لتعزيز العمل المشترك في التنسيق بين الدول المتقدمة والناشئة وتوظيف السياسات المالية والنقدية والهيكلية لمواجهة هذه التحديات.

الاطلاع على الاستراتيجية الوطنية للنقل

اطلع مجلس الوزراء على نتائج توصيات الاجتماع التاسع لنواب العموم والمدعين العامين ورؤساء هيئات التحقيق والادعاء العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في قطر، كما اطلع على تقرير حول متابعة الاستراتيجية الوطنية للنقل، وأحيط المجلس علماً بما جاء في الموضوعين المشار إليهما أعلاه، واتخذ بشأنهما ما رآه. ووافق المجلس على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية لمدة ثلاثة أعوام وهم: طه بن عبدالله بن إبراهيم القويز، حامد بن محمد بن حامد فايز، عبدالله بن محمد بن عبدالله العثمان.

اتفاق تعاون مع روسيا البيضاء في مجال الرياضة

< أوضح وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور ماجد القصبي، أن مجلس الوزراء اطلع على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في درسها وانتهى المجلس إلى ما يأتي: بعد الاطلاع على ما رفعه الرئيس العام لرعاية الشباب، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (22/11) وتاريخ 8/4/1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة، ووزارة الرياضة والسياحة في روسيا البيضاء في مجال الرياضة، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 17/7 /1436هـ، وأُعد مرسوم ملكي بذلك. كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاق بين المملكة العربية السعودية وكل من بلجيكا وقبرص لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي، ومشروع (البروتوكول) المرافق لهما، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

الموافقة على تعديلات الاتفاقات الدولية للعاملين في البحر

< بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (26/12) وتاريخ 9/4/1437هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يأتي: التعديلات التي أُدخلت على الاتفاق الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر لعام 1978 بموجب القرار رقم (1) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية في مانيلا في الفترة من 21 - 25 حزيران (يونيو) 2010. الموافقة على المدونة الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر، المعتمدة بموجب القرار رقم (2) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام 1995 وتعديلاتها المعتمدة بموجب القرار رقم (1) الصادر من المؤتمر الدولي للمنظمة البحرية الدولية لعام 2010. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المقدوني، والجانب البنغلاديشي حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية وكل من وزارة خارجية مقدونيا ووزارة خارجية بنغلاديش، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعيينات على وظيفتي سفير ووزير مفوض والمرتبة الـ14

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي سفير ووزير مفوض والمرتبة الـ14 وذلك على النحو الآتي: تعيين محمد بن سعيد بن محمد آل جابر على وظيفة سفير بوزارة الخارجية.

تعيين سليمان بن عبدالعزيز بن ناصر الزكري على وظيفة المدير العام للتطوير الإداري بالمرتبة الـ 14 بوزارة الحرس الوطني. تعيين الآتية أسماؤهم على وظائف وزير مفوض بوزارة الخارجية، وهم:

نجم بن خلف بن علي الحمراني، عبدالملك بن محمد بن صالح الشيناوي، مسلمّ بن علي بن دخيل الله السلمي، عبدالملك بن علي بن عبدالرحمن اليوسفي، يوسف بن محمد بن فهد الوهيبي، سالم بن علي بن منصور آل منصور، عبدالله بن عبدالمعين بن إبراهيم الكردي، عبدالرحمن بن صالح بن محمد القهرة، صالح بن خدام بن صالح الفائز، فيصل بن عبدالله بن حمزة عامودي، محمد بن نافع بن محمد المدني. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً