العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

"الأعلى للمرأة" ينظم الحلقة النقاشية "التعلم مدى الحياة وعلاقته بالإلهام"

دراسة توصي بتبني برامج لإطلاق قدرات المرأة في مختلف القطاعات

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم المجلس الأعلى للمرأة في مقره بالرفاع حلقة نقاشية بعنوان "التعلم مدى الحياة وعلاقته بالإلهام في سياق المرأة البحرينية" بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري.

وخلال الحلقة، قدمت العضو من المعهد الدولي لاقتصاد الإلهام هدى عبد الله بهزاد الورقة البحثية التي أعدتها بعنوان "دور التعلم مدى الحياة في إلهام المرأة البحرينية"، حيث تطرقت إلى مفهوم التعلم مدى الحياة وعلاقته بالإلهام ودوره في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وانتهت بمجموعة من التوصيات الساعية إلى مواصلة الطريق نحو تعزيز ثقافة ومهارات التعلم مدى الحياة وعلاقته بالإلهام لخلق فرص أفضل للأجيال القادمة.

واعتمدت الدراسة على جمع البيانات الأولية من خلال توزيع 200 استبيان عشوائية أجابت عليها 156 امرأة بحرينية عاملة في القطاعين العام والخاص، وأظهرت نتائج الدارسة وجود علاقة قوية بين الإلهام من جهة والتعلم مدى الحياة من جهة أخرى، وأنه يمكن تعزيز الإلهام لدى المرأة البحرينية مهما كان مستواها التعليمي، وسواء أكانت تعمل في القطاع العام أو الخاص، أو لا تعمل مطلقا، لكن لوحظ وجود فروقات طفيفة بالقدرة على التعلم مدى الحياة ترتبط بالمرحلة العمرية للمرأة.

وأشارت بهزاد بحسب الدراسة إلى أن القدرة على التعلم مدى الحياة ترتبط بقدرة الفرد على التعلم الذاتي، وقد أوصت الباحثة بإدخال التعلم مدى الحياة كمفهوم ومنهج عمل لدى مختلف المؤسسات، وتبني هذا الطرح في الإعلام والقنوات ذات القدرة على الوصول إلى المرأة ربة الأسرة، مع التركيز على مجموعة من المهارات الحياتية التي ركزت عليها الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، حيث وجدت الباحثة بأن المجلس ومن خلال برامج الخطة تحت محور التعلم مدى الحياة سيسهم في نشر وتعزيز الثقافة لدى المرأة البحرينية.

وأكدت الدراسة أهمية غرس حب التعلم مدى الحياة لدى المرأة، وتمكينها من إدارة قدرات التطوير المهني الذاتي، مع التركيز على أهمية وجود برامج تعلم مدى الحياة تسهم في خلق مجتمع بحريني تنافسي حيوي بدءً من المرأة، والتواصل مع صناع القرار على مختلف المستويات لبيان مدى فائدة إطلاق قدرات المرأة على التطور الاقتصادي. وأشارت إلى أن أهم ما يميز المرأة البحرينية الملهمة هو تحليها بروح الإصرار والتحدي، إلى جانب قدرتها على تجاوز الشعور بالإحباط، ولفتت إلى أن الإلهام عبارة عن طاقة قادرة على تغيير المجتمعات والاقتصاد.

وأوضحت أن مفهوم الإلهام يرتبط بمواصلة المحاولة نحو تحقيق الأهداف، واستثمار تجارب الفشل للوصول إلى النجاح، وخلصت الدراسة إلى أن المرأة الملهمة دائمة التفاعل مع الأحداث من حولها، وتعمل على تجديد ذاتها ورفع مقدرتها على التنافسية أينما كانت.

 وتأتي هذه الحلقة النقاشية في إطار متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لاستراتيجية نهوض المرأة البحرينية (2013 – 2022) ومحصلاتها خاصة المتعلقة منها بـ "أثر التعلم مدى الحياة" المعني بالتمكين المعرفي للمرأة وتطوير كفاءتها وممارساتها الإنتاجية بما يعزز قدراتها التنافسية في المجتمع، كما يسعى لاستدامة مشاركة المرأة في برامج التنمية (الاقتصادية والاجتماعية) من خلال تأسيس آليات نقل وإدارة المعرفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً