العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

خطابات ووثائق بن لادن تكشف عن وصيته الأخيرة

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن

كشفت خطابات خاصة بزعيم تنظيم «القاعدة» السابق، أسامة بن لادن ووثائق أخرى عن خططه لتقسيم 29 مليون دولار على الأقل من أمواله وممتلكاته بعد وفاته وأنه طلب أن تستخدم غالب هذه الأموال في مواصلة «الجهاد العالمي».

وهذه الخطابات جزء من 113 وثيقة عثر عليها خلال الغارة التي شنتها القوات الخاصة الأميركية على مخبأ بن لادن في العام 2011 وانتهت بقتله.

ووصف مسئولو مخابرات أميركيون أحد هذه الخطابات بأنه ربما يكون الوصية الأخيرة لبن لادن.

وأطلعت «رويترز» وتلفزيون «إيه.بي.سي.» بشكل حصري على هذه الوثائق التي ترجمت إلى الإنجليزية من العربية ورفعت أجهزة المخابرات الأميركية عنها صفة السرية.

وكانت هذه الوثائق جزءاً من دفعة ثانية من الوثائق التي عثر عليها خلال العملية ورفع عنها صفة السرية منذ (مايو/ أيار 2015). ولم ينشر عدد كبير من هذه الوثائق بعد.

وفي وثيقة كتبت بخط اليد ويعتقد مسئولو مخابرات أميركيون أن بن لادن كتبها في أواخر التسعينات شرح المتشدد السعودي رغبته في كيفية توزيع نحو 29 مليون دولار كانت لديه في السودان.

وأوصى بن لادن بتخصيص واحد في المئة من المبلغ لمحفوظ ولد الوليد، وهو مسئول كبير في تنظيم «القاعدة» كان يلقب باسم أبوحفص الموريتاني.

وقال بن لادن في خطابه إن ولد الوليد حصل بالفعل على ما يتراوح بين 20 و30 ألف دولار من هذا المبلغ وإنه وعده بمكافأته إذا حصل على المبلغ من الحكومة السودانية.

وعاش بن لادن في السودان كضيف رسمي لمدة خمس سنوات حتى طلب منه مغادرة البلاد في (مايو/ أيار 1996) تحت ضغوط من الولايات المتحدة.

وتحتوي الوثيقة على وصية أخرى بتخصيص واحد في المئة من المبلغ لمساعد آخر وهو المهندس أبوإبراهيم العراقي لما قدمه من مساعدة لتأسيس أول شركة لبن لادن في السودان والتي تعرف باسم شركة وادي العقيق.

وحث بن لادن أقاربه المقربين على استخدم ما تبقى من أموال له في السودان في دعم التشدد.

وحدد حصصاً بالريال السعودي والذهب لتوزيعها على أمه وأحد أبنائه وإحدى بناته وأحد أعمامه وأبناء عمه وخالاته.

وفي خطاب بتاريخ (15 أغسطس/ آب 2008) طلب بن لادن من أبيه أن يعتني بزوجته وأطفاله في حال وفاته أولاً. كما طلب من أبيه أن يسامحه إذا كان قد اقترف ما لا يرضيه.

العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً