العدد 4926 - الأربعاء 02 مارس 2016م الموافق 23 جمادى الأولى 1437هـ

ميركل تلتقي هولاند للتنسيق لقمة الاتحاد الأوروبي مع تركيا عن اللاجئين

لاجئون ينتظرون للعبور إلى مقدونيا عند الحدود اليونانية - المقدونية أمس - afp
لاجئون ينتظرون للعبور إلى مقدونيا عند الحدود اليونانية - المقدونية أمس - afp

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أمس الأربعاء (2 مارس/ آذار 2016) أن المستشارة أنجيلا ميركل ستجري خلال لقائها مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تنسيقاً مكثفاً للتحضير لقمة الاتحاد الأوروبي مع تركيا عن اللاجئين.

وعن القمة الفرنسية الألمانية التي ستنعقد غداً (الجمعة) في باريس، قال زايبرت إن «المحور الألماني الفرنسي حيوي للغاية ويقظ جداً ولايزال مهما جداً من أجل أن نحرز تقدماً مشتركاً في أوروبا».

ورفض زايبرت التعليق على إخلاء أجزاء من مخيم اللاجئين في مدينة كاليه شمال فرنسا والذي أثار جدلاً، واكتفى بالقول: «من المفهوم بالنسبة لنا أن اللاجئين في كل مكان يتم التعامل معهم وفقا للقانون، وليست لدينا أية مدعاة للشك أن الحال كذلك في فرنسا أيضا».

هذا، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية أمس (الأربعاء) إن تركيا تعرض توقيع اتفاقات مع 14 دولة لإعادة استقبال مهاجرين رفض الاتحاد الأوروبي قبولهم.

واتفق الاتحاد مع تركيا على منحها مساعدات قدرها ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليار دولار) لمساعدتها على إيواء اللاجئين خاصة القادمين من سورية التي تمزقها الحرب الأهلية في مقابل منع توجههم إلى أوروبا.

ويريد زعماء الاتحاد الأوروبي رؤية نتائج قبل محادثات مهمة مع تركيا يوم السابع من مارس/ آذار وانعقاد قمة لبحث أزمة المهاجرين يومي 18 و19 مارس.

إلى ذلك، قال مسئولون يونانيون إن مقدونيا سمحت أمس (الأربعاء) بعبور نحو 200 لاجئ إلى أراضيها، فيما لايزال 10 آلاف آخرون ينتظرون العبور عند الحدود اليونانية المقدونية في ظروف مزرية.

وأفاد مراسل وكالة «فرانس برس» بأنه تم السماح لنحو 170 شخصاً بعبور الحدود ليل الثلثاء، كما سمح لمجموعات صغيرة بالعبور خلال النهار.

وهذه أول مجموعة من اللاجئين السوريين والعراقيين يتم السماح لها بإكمال رحلتها الصعبة إلى أوروبا منذ فجر الاثنين عندما تم السماح بدخول 300 آخرين قبل إغلاق الحدود.

هذا، وعرضت المفوضية الأوروبية أمس (الأربعاء) تقديم مساعدة جديدة بقيمة 700 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات لتلبية الاحتياجات الإنسانية في دول الاتحاد الأوروبي التي تواجه تدفقاً للمهاجرين وفي مقدمها اليونان.

وقال المفوض الأوروبي المكلف شئون المساعدة الإنسانية خريستوس ستيليانيدس عند عرضه آلية المساعدة غير المسبوقة هذه إن «اقتراح اليوم سيؤمن 700 مليون يورو لتقديم المساعدة حيث هي مطلوبة بشكل ملح».

ومن ضمن هذه المساعدة هناك 300 مليون يورو مخصصة لسنة 2016 و200 مليون سنوياً للسنتين التاليتين كما أوضح ستيليانيدس.

العدد 4926 - الأربعاء 02 مارس 2016م الموافق 23 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً