العدد 4926 - الأربعاء 02 مارس 2016م الموافق 23 جمادى الأولى 1437هـ

مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث يلقي الضوء على التحديات البحثية الكبرى التي تواجه الدولة

نبيل السالم
نبيل السالم

يستضيف مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016، الذي ينظمه قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مجموعة من أبرز العقول العلمية في قطر، وأهم الباحثين حول العالم، ليوفر لهم منصة فريدة للتبادل العلمي والمعرفي، بهدف إلقاء الضوء على أهمية الاستثمار الاستراتيجي في البحوث والتطوير لما فيه خير المجتمع القطري.

ويهدف المؤتمر، الذي سينعقد يومي (22 و23 مارس / آذار 2016)، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات إلى مناقشة التحديات البحثية الكبرى والقضايا الحرجة في قطر، مثل الأمن المائي والأمن المعلوماتي، والطاقة الشمسية والمتجددة، والصحة، والعلوم الاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية.

وتحدد استراتيجية قطر الوطنية للبحوث الإطار العام الذي يعمل من خلاله قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، إذ يوجه جهوده لتحقيق هذه الاستراتيجية من خلال الاستثمار في برامج البحوث والتطوير التي تعالج الأولويات الوطنية.

ويقول المدير التنفيذي لمكتب الاتصالات والإعلام في قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر نبيل السالم: "إن أهداف البحوث والتطوير في دولة قطر واضحة، إذ أنها تصب لصالح الاستثمار في رأس المال البشري، من خلال التشجيع المستمر على الابتكار وتعزيز ثقافة التميز لصالح المجتمع. ويسعى مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث إلى التعريف بهذه الجهود، وتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة الوطنية والمجتمع البحثي الأوسع، وهو ما يقدم دليلاً واضحاً على الجهود التي نبذلها تجاه قطاع البحوث والتطوير في الدولة".

ويضيف السالم: "برعاية كريمة من رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر سمو الشيخة موزا بنت ناصر، ينعقد مؤتمر هذا العام تحت شعار "الاستثمار في البحوث والابتكار من أجل المجتمع"، بمشاركة مجموعة من أهم الخبراء المحليين والدوليين، للتباحث والتشاور حول أفضل الممارسات الرامية للتصدي للتحديات البحثية الكبرى للدولة، وهي الأمن المائي، أمن الطاقة الشمسية، الأمن المعلوماتي والرعاية الصحية".

وستتضمن الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 جلسة نقاشية رفيعة المستوى تحت عنوان "الاستثمار الاستراتيجي في البحوث والابتكار لأجل المجتمع". وسيشارك في الجلسة مجموعة من أبرز الخبراء في هذا المجال، مثل البروفسور إلياس الزرهوني، رئيس Global R&D سانوفي- فرنسا والمدير السابق للمعاهد القومية الأمريكية للصحة؛ والدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر؛ والسيد سوريش ساتشي- نائب المدير العام في A-STAR، سنغافورة؛ والسيد كريستوفر كوبرن، نائب رئيس، الابتكار والشراكة في الرعاية الصحية، الولايات المتحدة الأمريكية. وسيدير الجلسة الدكتور مارك حكيم، أستاذ ريادة الأعمال المشارك بجامعة كارنيجي ميلون في قطر.

وستلي الجلسة سلسلة من الجلسات النقاشية الموازية، التي ستبحث مواضيع أساسية في الطاقة والبيئة، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية، والعلوم الاجتماعية، والفنون والعلوم الإنسانية، والابتكار.

كما سيستعرض مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 عدداً من مجالات التعاون المهمة محلياً ودولياً، خلال النقاشات التي سيشارك فيها الخبراء الدوليون والمحليون، ومن بينهم متحدثون من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، وهم جميعاً أعضاء في مؤسسة قطر.

وكان مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 قد تلقى عدداً قياسياً من الملخصات البحثية، بلغ أكثر من 1300 ملخصاً، وهو أكبر عدد يتلقاه المؤتمر على الإطلاق منذ انطلاقته الأولى عام 2010. وقد شهدت الدورة الجديدة من المؤتمر ارتفاعاً بنسبة 11 في المئة عن مشاركات العام الماضي، علماً بأن المشاركات المحلية مثلت نسبة 64 في من إجمالي عدد الملخصات مقابل 36 في للمشاركات الدولية في المؤتمر.

بالإضافة إلى ذلك، سيحظى أكثر من 600 عارض للملصقات البحثية، و50 مشارك في العروض الشفوية بفرصة التنافس على جائزة أفضل ملصق وجوائز أفضل عرض بحثي.

وستشهد هذه الدورة تقديم جائزة مؤسسة قطر لأفضل مشروع بحثي، وجائزة مؤسسة قطر لأفضل ابتكار، حيث سيتم تكريم البرامج البحثية القطرية التي تقدّم ابتكارات متميزة وذات مردود اقتصادي.

كما سيتم الإعلان عن الفائزين بالمنح التمويلية لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، بالإضافة إلى المسابقة الثامنة لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، والتي تتيح للطلاب فرصة اكتساب خبرات البحث والتطوير تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.
ر السنوي للبحوث 2016

يقام مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث أحد أهم المؤتمرات البحثية التي ينظمها قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر منذ عام 2010 إلى اليوم.

ويوفر مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث منصة فريدة للتبادل العلمي والمعرفي بين أبرز العقول العلمية القطرية وأهم الباحثين حول العالم بهدف مواجهة تحديات قطر الكبرى والتي حددتها الاستراتيجية الوطنية للبحوث وهي: الأمن المائي والمعلوماتي، الطاقة الشمسية والمتجددة، الرعاية الصحية، والمجتمع. المؤتمر يضم عدداً من أهم مبادرات البحث والتطوير تحت عنوان "الاستثمار في البحوث والابتكار من أجل المجتمع".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً