العدد 4928 - الجمعة 04 مارس 2016م الموافق 25 جمادى الأولى 1437هـ

فرض الحراسة القضائية على صحيفة «زمان» التركية المعارضة

أمرت محكمة في إسطنبول أمس الجمعة (4 مارس/ آذار 2016) بوضع صحيفة «زمان» المناهضة بشدة للرئيس المحافظ رجب طيب أردوغان تحت الحراسة القضائية، معززة بذلك القلق على حرية الصحافة في تركيا.

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» القريبة من الحكومة أن محكمة في إسطنبول أمرت بطلب من مدعٍ عام تعيين إداريين مؤقتين على رأس مجموعة «زمان».

ولم تكشف الوكالة على الفور أسباب وضع الصحيفة تحت الحراسة القضائية لكن لا شك في أن العداء بين الصحيفة والنظام يلعب دوراً كبيراً. ومجموعة «زمان» التي تملك أيضاً وكالة الأنباء «جيهان»، معروفة بقربها من الداعية الإسلامي فتح الله غولن الحليف السابق لأردوغان والذي يدير من الولايات المتحدة شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات، ثم أصبح «عدوه اللدود الأول» منذ اندلاع فضيحة في نهاية 2013 نجمت عن ادعاءات بالفساد في أعلى مستويات الدولة.

وفور الإعلان عن القرار احتشد عشرات الصحافيين والموظفين أمام مقر مجموعة «زمان» في اسطنبول وهم يرفعون لافتات تطالب بحرية الصحافة. ونشر مسئولو صحيفة «توداي زمان» افتتاحية تتكهن بهذا الإجراء المقبل وتدين «أسوأ الأيام لحرية الصحافة» و «تهديدات وابتزاز» السلطة. من جهته، كتب ممثل منظمة العفو الدولية، اندرو غاردنر على موقع «تويتر» للرسائل القصيرة «بمهاجمته الأصوات الحرة ومحاولته إسكاتها يستهتر الرئيس أردوغان بحقوق الإنسان».

على صعيد آخر، اعتقلت الشرطة التركية أمس أربعة من كبار مسئولي شركة «بويداك» القابضة، المتهمين بتمويل منظمة غولن، كما ذكرت وكالة «دوغان» للأنباء.

وأضافت الوكالة أن رئيس المجموعة حجي بويداك ومديرها العام ممدوح بويداك واثنين من أعضاء مجلس إدارتها، هما ارول بويداك ومراد بوزداغ، اعتقلوا في منازلهم في قيسارية (وسط) فجراً وأوقفوا على ذمة التحقيق.

العدد 4928 - الجمعة 04 مارس 2016م الموافق 25 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً