العدد 4928 - الجمعة 04 مارس 2016م الموافق 25 جمادى الأولى 1437هـ

زوجات حوّلن "غيرة" العمّة إلى محبّة

الوسط - محرر الشئون المحلية  

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... دائماً ما تكون العلاقة بين الزوجة وأم الزوج (العمّة) محلّ نظر ومراقبة بل وتخوُّف من جميع الأطراف وخصوصاً الزوج الذي ستنعكس عليه طبيعة تلك العلاقة إمّا سلباً أو إيجاباً. 

الكثير من الحالات بدأت صداماً بين الطرفين وخصوصاً بسبب "غيرة" الزوجة أو "العمّة" كلٌّ منهما من الأخرى، لكن تلك العلاقة ما تلبث أن تتحوّل إلى توافق ومحبّة وسلام.

البعض يربط التحوُّل بسبب تواجدهما في منزل واحد، وكأنه صراع بين ملكتين على مملكتهما (المنزل)، وما أن يخرج الابن ليسكن لوحده حتى تتحسّن العلاقة، ولكن هناك حالات كثيرة نجحت في تغيير تلك العلاقة دون الحاجة لتغيير المكان.

فكم من الزوجات حوّلن "غيرة" العمّة إلى محبّة؟ وهل يغار الطرفان فعلاً من بعضهما البعض؟ وكيف يمكن للزوجة أن تكسب محبّة "العمّة"؟ وكيف يقبل الزوج تهجُّم زوجته على أمّه؟ وكيف يمكن للزوج المساهمة منذ البداية في بناء علاقة صحيحة بين أمّه وزوجته؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 10:16 م

      أخي الكريم خل عند الكلم الفارغ ..

    • زائر 48 | 2:23 م

      اني عمتي عادي ما اغار منها لكن هي اتفضل مرة حماي وزوجها علينه مع انه يحتاجون لزوجي اازيد من ولدها هذا المشكله هي احسها ماتحبني من قلبها بس وقت ماتحتاجني ما تجي الا حقي قهر والله واذا اتكلم لولدهاااطلع اني الغلطانه

    • زائر 47 | 1:20 م

      نسوان الحمي كذلك شر عظيم ويابخت من الي تدخل بيت عم نسوان حميها خواتها واكثر .. نادرا لان الاغلبيه وهذا واقع عقارب واسوووون احزاب .. واسووون اشيااا حتى الطفل مايسويها..

    • زائر 46 | 1:16 م

      زائره ٣٧ ،،
      امه ولو صرف عليها المفروض في هالشي ماتدخلييين ترى هي امه جنته وناره من قبل ماااياخذش .. لو فلوس الدنيا بكنوزها يسبحها فيهم مايطلع من جزاها .. فهذا الشي المفروض ماتضايقيين منه بالعكس هي ميزه ايجابيه فيه ..
      اما بالنسبه لي ماقول اله الله يشافيش عمتي .. راوتني الويل الحمدلله صبرت وصبرت وفي النهايه فرجت اشكرك ياربي ع عطاياك استقليت بروحي لا عوار راس ولااامراض هم يطلعون منها سلامات واحنه الي نتعلل والله قاطه الدنيا جوتي ع قولتهم مايسوى الوحده تهم روحها ع اشكال مريضه ..

    • زائر 37 | 5:22 ص

      اي انى متغربلة ويا العمة الهمة مع انها من اهلنا تعامل زوجات حمياني غير تشيلهم على راسها وتحسب لهم الف حساب ولين مانوت عليهم دقتهم في الارض
      على طول تتحجج ولاشي عاجبنها نزورها تقول غربلوها اولادنه مانزورها قالت ماخذين ولدها لاعت جبدي بصراحة أخر شي قررت ابتعد واحقرها لين اتصلت كلمتها بالحسنى وصكيت الخط بايباي ولين ما اتصلت مع السلامة
      ولاعندي وقت اعور راسي مع ناس مريضين نفسيا تبي ولدها يصرف عليها مع انها مقتدرة جدا بس تعتبر نفسها اولى من زوجته و اولاده
      الله سبحانه وتعالى يعلم بنواياها ويجازيها

    • زائر 45 زائر 37 | 12:10 م

      اسمحي ليي

      اي امه اولى منش اذا هو مقتدر مافيها شي لوصرف على امه جنته وناره من انتين علشان تقارنين نفسش بأمه

    • زائر 50 زائر 45 | 4:54 ص

      هذا يبين عليش ماتعرفين شي
      امه ليها مقام كبير لكن زوجته بعد ليها حق
      هو محاسب على النفقة لزوجته
      لكن غير محاسب على النفقة لامه
      وشوفي محاضرات الشيوخ عن نفس الموضوع وبتعرفين

    • زائر 35 | 5:05 ص

      عمتي ماقصرت فيني بعدت ولدها عني اول ماتزوجت تناديه يطالع التلفزيون وياها بدوني واني توني عروس جبت الاولاد وهم نفس الشي تحاول تسحب ولدها عني وعن بناتي اقسم بربي 3 ايام بناتي مايشوفونه وأمه وأولاد إخوانه كل يوم يشوفونه ويصرف عليهم وكل يوم غداه عندهم تطبخ للكل ماعدا أناس وبناتي ولا تبي قربنا الله يحاسبها كل هذا لأن موافقة ولدها ياخدني وحتى زواجنا ماحضرت كل يوم اعاني منها اتهمتني اسبها ماقصرت فيني

    • زائر 40 زائر 35 | 6:09 ص

      العمة

      لتجنب المشاكل الشاب من يزوج يطلع من البيت ويعتمد على روحه وربي عياله دون تدخل لان ساس المشاكل الحمواات
      اذا في البيت نسوان حمي اكثر من ثنتين عدو البيت مخترب من المشاكل لان كل وحده اشوش الثانية گدام العمه والحمواات ما فوقهم فوق من وراهم حش او خاربين الولد على امه وخاربين الأخت على الاخو ا
      يعني الحل الواحد يطلع من البيت ويستقل ويكمل واجباته على اكمل وجه يزور امه كل يوم وشوف وشوف شخبارها

    • زائر 34 | 4:51 ص

      احب عمتي و لن انساها ابدا ..

      احب عمتي رحمها الله, و اعتبرها كوالدتي التي كانت تحنو علي و تقف الى جانبي ما ان يحصل خلاف بيني و بين ابنتها لعلمها و يقينها بأني لن اتسبب بضرر لابنتها التي احببتها خمس سنوات , كما لن انساها عند وقوفها بجانبي و ضد زوجها و ابنائها الذين رفضوا تزويجي اختهم لفقري و عوزي حتى عوضنا الله خيرا , فقد قالت و كررت خذوهم فقراء يغنيهم الله و صدقت في قولها الذي تحقق بكرم من رب العالمين .. لذالك اترحم عليها دئما و اقف على قبرها عند زيارتي للمقبره كل يوم خميس حزينا باكيا عليها و على حكمتها و عقلها الكبير…

    • زائر 33 | 4:17 ص

      اني مستغنية عنه متزوجة بالاسم ماخديت من الزواج إلا المر

      بنات اللي محتاره شنو تجيب حق عمتها أم زوجها بعيد اﻷم ???
      \n
      \nأنا عندي لها أحلى هدية ????????
      \nغلفي ولدها ورجعيه لها ????
      \n
      \n
      \nمن باب الذوق اربطي على جبهته ورده????

    • زائر 32 | 3:57 ص

      آن صراحة عشت قصة حب مع زوجي قبل الزواج وكانت والدته تعرف عن كل شي بيننا ومستانسة له انه بيخطب ومن كثر حبها له رفضت يطلع عنها من ناحيتي رفضت مبدئياً بس علشانه وافقت بالنهاية . حالياً عايشة في شقة بروحي ولكن عمتي عسسسل تنحط ع الجرح يبرى ما تتدخل في شي بل العكس اذا زعلني في اي شي تنهره وتوقف بصفي ! آن متيقنه اني محظوظة فيها لاني طلعت عن امي ولقيت فيها حنان امي .. الحمدلله

    • زائر 31 | 3:46 ص

      كل محل مشاكل ادا مو العمه تطلع الحموات وادا مو حموات نسوان حميي

    • زائر 29 | 3:05 ص

      مايملي عينهم الى التراب

      الملكه ايزابيث أم ركبه تبغي تباعد الزوج عن أمه لأتفه الاسباب واذا هو متعلم يقودونه فهذا الشيء سيكون سهل على أم ركبه

    • زائر 28 | 2:35 ص

      ما اعتبره غيره ولو تاخد ولدها عندها احسن ليي ههه

    • زائر 27 | 2:19 ص

      .....

      العلاقة طبيعية جدا كام و ابنتها
      لكن ...
      اساس هالمشاكل اذا الزوج قعد في بيت ابووه بعد الزواج
      احنه عندنا شرط في البيت
      اللي يتزوج ما يقعد عندنا في البيت .. لان لازم تصير مشاكل
      في فترة الخطوبة .. نخصص لهم غرفة بروحهم اوكي
      لكن بعد الزواج خلاص اشيل قشه و يطلع

    • زائر 25 | 2:07 ص

      عمتي الله يحفظها

      شايلتني بعيونها وانا احبها واحترمها وما ارضى عليها .. بس لو يصير خلاف صغير تنقلب علي 180 درجة .. حتى اقول لزوجي انا امانة عندكم اذا حطيت بخاطري لاتلومني .. يقول لي استحملي .. اهم شي الاحترام موجود .. احسن شي العلاقة اتكون سطحية ماعطيها فرصة تتدخل بحياتنا ولا انا ادخل روحي بحياتهم

    • زائر 22 | 1:50 ص

      اصبت با الحيره في تزويج ابتي…

      اصبت با الحيره انا و زوجتي في تزويج ابنتي التي تتبؤا منصب كبير بعد ان تركت لها حرية الاختيار في عرسان ثلأثه اتو لخطبتها .. الاول دكتور و له سمعته و لكن بعد سؤلي عنه اتضح لي بأنه منحل اخلأقيا و لا يقيم وزن لدين او مذهب .اما الثاني فوالدته هي ربان السفينه و قيادة الدفه في يدها , هو واخوانه و زوجاتهم في طوعها و رهن اشارتها لا يحيدون يمينا او شمالا الا بأذنها .. اما الثالث فمستواه التعليمي ثانويه عامه هادئ الطباع و خجول كما و انه مكافح و عصامي و يقرب الينا من حيث النسب , توفت والدته منذو فترة ..

    • زائر 41 زائر 22 | 6:46 ص

      وافق على الثالث

      هو بكون أصلح زوج لبنتك لان العبرة في الاخلاق مو في المنصب وفي راحة البال وفي الزوج المحب الطيب

    • زائر 42 زائر 22 | 6:53 ص

      اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .. و الله يالخال لو يجيكم رئيس البنك او اخلاقه زفت ما فرح بنتك و لو يجيها درويش او على باب الله بس ما ينعاب في دينه و اخلاقه و الله الا خلاها تحس انها عايشة في الجنة .. صدق ان الظروف المالية تتعب بس في نفس الوقت تقوي الرابط بين الزوجيين اذا قدروا بعض و شالوا بعض .. بيت الزوج طريق جنة و نار و العاقل يعرف على أي طريق يطرش بنته .. الله يوفقكم

    • زائر 21 | 1:48 ص

      المشكلة كلها في الوعي

      الله يعين الي يتعامل ويا بشر الأنانيةوحب التفرد يعمي عيونهم
      الحمدلله عن نفسي عمتي ذهب خالص وأمي ذهب خالص وهذا ساهم في استقرار زواجي وحب وتماسك أسرتينا
      من بدية زواجي واني عندي تصور لكل شي
      ولا عمري قارنت أو حبيت أتنافس على الحب
      فالأم ليها حبها وزوجة ليها حبها
      ولو زوجي يقصر في حقها أني أوقف ليه وانبهه

    • زائر 20 | 1:41 ص

      على العكس

      عمتي طيبه وما تقصر ويه المل ووقفت وياي اكثر من امي وقت الدراسة تحملت بأطفالي ووقت الولاده هي الا تكون وياي وتعتني بأطفالي ما مره شفت منها اذيه

    • زائر 18 | 1:27 ص

      ماشالله عمتي كأنها البخت سبحان الله نفس امي بالضبط على الرغم اني غريبة بس هذا الكلام من قبل 7 سنوات بس حماي الي أصغر مني زوجي تزوج صارت زوجته الباشا وتغيرت تصرفات أم زوجي علي حاليا الحين بس اجاملني عشان زوجي ومرت حماي ماتعرف وين اتحطها وين اشيلها خلها عاد تنفعها على الرغم مرت حماي غيورة ماتتمنى لي الخير من جوف أحد واقف بصفتي تتمسكن عشان بس اصير الحق وياها مسكينة اني قلبي طيب اسكت عنها لانها بعدهي ياااهل

    • زائر 17 | 1:23 ص

      أنا ما ادري ليش كل الزوجات يقولون كلام مو زين عن العمات ولا كانهم بشر...اتقوا الله فيهم ترى والله حراااام عليكم وكل اللي بلونه منكم هو الاهتمام مع شويه ذكاء من غير ماتفوشرون انه ولدهم صار ليكم خلاص
      أنا عن نفسي أعامل عمتي معاملة أمي واخاف عليها وأحبها وهي الحمدلله تحبّني ولو يوم زوجي زفاني هي اول وحدة تدافع عني لدرجة أني اذا مارحت بيت اهلي أسبوع دايركت لتفكر انه يمكن زوجي مانعني وتقوله اذا ماتروح بيت اَهلها ترى احنا ما بنطب عندكم
      شويه حنان ورأفة يا بنات ولا تتحسسون من كلامها والله يهديكم

    • زائر 14 | 12:25 ص

      العمه مر كل ماتقرب منها واحاول ارضيها مايفيد لازم تطلع عيب او شي تهدر عليه اما نسوان حميي الباقيين يشوتونها وتموت عليهم عكس الناس الي يحترمها تهينه والي يرفسها تصلي وراه خلها كل ظالم له يوم والله مايرضي بظلم ولا بالاستعباد

    • زائر 16 زائر 14 | 1:21 ص

      وخوات الزوج

      مصيبه اكبر… حسبي الله عليهم ..من تحت ل تحت.. في حياتي ماشفت خبث بهالصوره ..الله ينتقم منهم ..

    • زائر 36 زائر 14 | 5:09 ص

      اي والله

      صدقتين هالعمه عمت عينها جذي تراضي نسوان ولدها الي يتنزيرون فيها والي مسوينها هيه والشغاله واحد وتجي ليي اني الطيبه الا كل مو عاجبتنها وكل تهذر وتطلع عيوب الدنيا والدين سبحان الله دنيا معكوسه وياهم

    • زائر 13 | 12:17 ص

      اما عن نفسي لي ولد وحيد زوجته وعملت له كلشي وحتي زوجته سكنتها معي وبنيت لها بيت ثاني واصرف وعطيتها سياره وشلتها شيل ماخلي ولدي كلمه يجرحها ماقبل ولكن ماكو فايده تهيني وعدة مرات لما تقعد بيت ابوه اكثر من اسبوع يكون اشتقت للاطفال لازم اطلع بداخلي مجروح من اهانتها وتكدب عند ابني علي وتخلق مشاكل لحد ماشحنته ومد ايده علي قمت اخاف من هالنوع من البشر ولاتستحي تستسمح وتسوي اكثر فيك وتظهر نفسها مظلومه وتعرف اني مسالمه وقلبي رقيق ورا الكلمه الطيبه لكن كلشي اخدته منها عشان تعرف ان الله حق في اودام ماينعطون

    • زائر 43 زائر 13 | 6:57 ص

      زين تسوين فيهم قليلين الحيا .. صدق الا اختشوا ماتوا .. الله يصبرش كسرتين قلبي

    • زائر 12 | 11:51 م

      ليش لا، أمي و زوجتي علاقتهم كأم مع أبنتها.

    • زائر 10 | 11:07 م

      حواء

      أعتبرة ذكاء من حواء

    • زائر 9 | 10:49 م

      لن تكون زوجة الابن بمنزلة ابنه للعمة ولن تكون العمة بمنزلة الام

    • زائر 24 زائر 9 | 2:03 ص

      عجبني الرد

      سلمت الانامل اللي كتبت هالتعليق

    • زائر 38 زائر 9 | 5:38 ص

      بالضبط

      في الصميم

    • زائر 8 | 10:40 م

      موضوع شائك

      اذا اليوم أنعم الله على شابة دخلت على عائلة تقدرها وتحترمها وتضعها في منزلة الزوج قد وقعت في خير كبير وسعادة افضل من بيت ابوها.وعكس صحيح. لا توجد عائلة بدون مشكلة العمه..ولكن يجب على الزوجة التعايش مع قدرها للانجاح العلاقه الزوجية.

    • زائر 7 | 10:36 م

      سؤال اشلون اخلي العنوان اغمق من الكتابة ؟اشلون اسوي لايك؟ويش سالفة العلم؟ليش الرد على تعليق يطلع تعليقي منفصل؟
      جواأاب لو تكرمتوووووا

    • زائر 6 | 10:15 م

      الغريب

      العمه تحل محل الام .. واذا زوجه عنده نفس قليل راح تعرف ان ام الزوج جوهره واكثر امهات الزوج هم من يربي ابناء الولد

    • زائر 5 | 10:14 م

      اخت الزوج

      العمة يمكن تدبر امورها و لكن اخت الزوج هي المشكلة. يعني بعدهي صغيرة و مستعدة للمشاكل. المظلوم في الموضوع بالكامل الزوج و الولاد.

    • زائر 26 زائر 5 | 2:16 ص

      اني وياش

      عمتي كافيه خيرها وشرها لكن الحموااات هم نسوان الرجل لسان طويل وبليته رجالهم طايرين عنهم والي قايم بهم أخوهم لاشغلة ولا مشغلة بس أكل وطلعات وهاملني اني واولادي شايلة روحي بروحي لكن ما قول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فيه وفيهم

    • زائر 4 | 10:11 م

      أخي أنا معي زوجه اجنبيه ثلاثون عام لا يعرفون معاناة الحسد إلا عند مسلمين كل ششعوب العالم محبه لسلام لا لحسد الحسد عند العرب شكرا

    • زائر 11 زائر 4 | 11:25 م

      خف علينا

      خف علينا أقول .. الحسد شيء فطري في كل إنسان بعيداً عن المذاهب

    • زائر 23 زائر 4 | 1:59 ص

      هذا انتوا

      اتزينون الاجانب وتذمون بالعرب والمسلمين .. بعد الحسد مذكور بالقران والغيرة فطرة .. والاجانب اللي تتحجى عنهم اذا مايغارون لان وجودك وعدمه واحد .. اتكلم وتطلع مع من هب ودب وماتعتبر هالشي خيانة .. بعكس العرب اللي تتحجى عنهم .. اتصونك

    • زائر 3 | 10:04 م

      قليل تكون العمة طيبة .. بالعادة العمات يكيلون بمكيالين لبناتها تبغي كل شي زين ولزوجات ابناءها تراويهم نجوم القايلة ، انا طيرت برج من دماغي .. كذب وتلفيق ونفاق ولعانة ..العيال كبروا ومافي فايدة

    • زائر 15 زائر 3 | 12:46 ص

      بالضبط

      هذا ما كنت سأقوله

    • زائر 44 زائر 3 | 8:36 ص

      اي الله يغفر اليها

      مرتني مر
      وكل شي زين لبناتها واني الشغالة مالهم
      وحتى اولادي مو نفس اولاد بناتها اهم شي هم عندها
      كانت تستانس لين صار فينا شي.. ولين سمعت عندنا خير يتغير شكلها..ما حسيتها حبتني رغم انها شغلتني خدامة من اول زواجي
      على العموم وما يظلم ربك احدا كل واحد بلاقي جزاه باجر

    • زائر 2 | 9:59 م

      ظلم

    • زائر 1 | 9:32 م

      يعتمد على الزوج

      العمة دائما تغار و نادرا ترى عمه غير ذلك .. عن نفسي دائما تحسسني أنها ضره و ليست عمه لانها دائما تحرضه علي و تغار كثيرا و تسبب المشاكل بيننا .. و دائما تستصغرني و تحاول جاهدة انت تكرهني في عينه .. رغم محاولاتي الكثيرة جدا جدا لنيل رضاها و تحسين العلاقة .. و زوجي لأن يكرهني جدا و يكره النظر لي و حتى سماع صوتي .. رغم أني لا أذكر والدته أمامه إلا بخير و أحاول جاهدة بكل الطرق نيل رضاها و رضاه .

    • زائر 19 زائر 1 | 1:40 ص

      بتصيرين ان شاء الله عمه

      خلي بالش طويل حزتها

    • زائر 39 زائر 1 | 5:51 ص

      فاطمة

      ا

اقرأ ايضاً