العدد 4928 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ

الاستشاري جلال الموسوي يجيب على تساؤلات قراء "الوسط"

تنشر صحيفة "الوسط"، اليوم السبت (5 مارس/ آذار 2016)، إجابات استشاري طب وجراحة العيون جلال أمين الموسوي، ضمن زاوية "أنت تسأل والخبير يجيب"، وفيما أسئلة القراء وإجابات الاستشاري الموسوي عليها:

ما نصيحتك لمن يتعامل بشكل يومي ولساعات طويلة مع أجهزة الحاسوب (وظيفة مكتبية) بحيث يحافظ على صحة العين من مشكلات النظر لفترات طويلة للشاشة؟

الاستخدام اليومي لأجهزة الحاسوب والأجهزة الأحرى كالموبايل أصبح من سمة العصر ولتلافي الإجهاد الذي تسببه كثرة الاستخدام ننصح بأخذ فترات من الراحة لمدة دقيقة أو أكثر وانظر إلي منظر بعيد نسبياً حوالي 6 متر لترتاح عضلات العين مع مع إغلاق العين إذ إن من الطبيعي أن نرمش 15 مرة في الدقيقة ولكن مع القرءاة قد تقل لا إراديا عدد الرمشات مما يؤدي إلى الجفاف، كما ننصح باستخدام القطرات المرطبة في الشعور بالجفاف أو التعب.

هل استطيع إجراء عملية تصحيح النظر ( الليزك ) وانأ في سن الأربعين وتكون ناجحة؟

لا تختلف عملية الليزك في سن الأربعين عن السن المبكرة إلا في بعض الحالات إذ يحتاج الشخص إلى نظارة القراءة بعد العملية وقد يحتاج إلى طرات المرطب أكثر.

عمتي تعاني من التهاب العين وأيضا تعاني من مياه بيضاء ذهبت الى إحدى الدول وأجرت عملية لإزالة المياه البيضاء والعملية ناجحة ولقد وصف لها الطبيب دواء من اجل التخفيف من الالتهاب قبل إجراء العملية لها فقد كان الوقت ضيقا، إذ إنها استغرقت فقط  أسبوعين فقط لأجراء العملية لكلتا عينيها والآن مازالت تقول ان عمليتها لم تنجح لأنها مازالت تعاني من الالتهاب وتدمع عينيها باستمرار ذهبت الى أكثر من طبيب ووصف لها دواء للالتهاب لكن  مازالت تعاني فهل سيستمر معها الالتهاب الى الأبد او هناك علاج؟

إذا كانت العملية ناجحة فإلتئام الجروح يستغرق 4 أسابيع فقط ليرجع الوضع طبيعي، وفي بعض الحالات يتأخر لوجود عوامل أخرى كالجفاف أو الترخوما أو إلتهاب الجفن مما يستدعي استخدام أدوية أخرى كالمرطب لمدة طويلة.

ابني عمره الان 10 سنوات وأخبرتنا إدارة المدرسة ان لديه ضعف في النظر وتواصلت مع المركز الصحي وتم فحصه النظر بالنقاط حيث تبين انه لديه ضعف نظر في العين اليمنى من ثم تواصلت مع طبيب خاص وفحصه وقال ان نظره طبيعي، السؤال هل يمكن أن يكون بعض الأوقات ضعف نظر وأحيانا أخرى يكون النظر طبيعي؟

إذا كان الفحص طبيهي أي 6/6 فلا يمكن أن يتغير في فترة قصيرة أي خلال 6 أشهر ولكن إذا كان هناك عامل وراثي قد تضعف العين في أي وقت ويجب عمل فحص جديد وقد يحتاج إلى قطرات لفحص النظر بدقة.

أعاني من ضعف النظر ولا ارغب في لبس النظارات هل يؤثر ذلك؟ وهل كثرة استخدام الهاتف تؤثر على النظر ؟ وهل دور الرأس أو الصداع من أسباب ضعف النظر؟

عدم لبس النظارات في حال ضعف النظر قد يؤدي إلى صداع والإجهاد للعين وقد يؤدي إلى ضعف في النظر أكثر بمعنى أن لبس النظارة قد يحافظ على النظر ويقلل من الإجهاد واستخدام الأجهزة يؤثر على النظر بالذات لدى الأطفال أما القراءة بدون نظارة للكبار فقط يكون أفضل في حال العمر ما بعد 40 سنة في حال وجود قصر نظر.

أعاني من حرقة في العين و إحساس بجسم غريب داخل العين عند التعرض للهواء أو في الجو البارد او الحار، ما هو العلاج؟ علما بأني استخدم عدسات لاصقة لتصحيح النظر؟

هذه أعراض قد تحدث مع الجفاف أو الحساسية وهي تكونأكثر من استخدام العدسات والهواء يزيد من الجفاف أيضاً فيفضل استخدام القطرات الخاصة بالعدسات وفي حال لم تتحسن يفضل زيارة الطبيب.

عمري 37 سنه أعاني من تجمع الدمع في العين اليسرى يقال انه انسداد في مجرى الدمع هل يوجد علاج لذلك أم لابد من إجراء تدخل جراحي؟

إذا كان هناك اسنداد في مجرى العين الخارجي فقد تحتاج إلى توسعة المجرى وهي عملية بسيطة، أما إذا كان الانسداد في المجرى الداخلي فلابد من العملية مع وضع سلك من السيلكون لمدة 6 أشهر.

هل توجد علاقة بين عملية تصحيح النظر RK وبين ضغط العين IOP؟ حيث إنني شخصت مؤخرا بارتفاع في ضغط العين مع العلم إنني أجريت عملية RK منذ 22 عام، وقد تم وصف دواء Travatan لعين واحدة في المساء إلا أن الرؤية تراجعت مباشرة في صباح اليوم التالي، بعض المواقع القليلة على الانترنت تقول ان هذا طبيعي نظرا لتغير يطرأ على شكل العين بعد العملية والبعض الأخر يقول لابد من معالجته فورا، فما هو الحل؟

لا توجد علاقة بين عمليةتصحيح النظر وضغط العين ولكن ضعف الأبصار بعد استخدام قطرات العين مباشرة أمر غير ضروري وتراجع النظر بعد عملية RK أمر يحصل مع الوقت ويأخد عدة سنوات ويمكن إصلاحه بالنظرات الطبية كما أن استخدام قطرات الضغط يزيد من الجفاف أيضاً.

عندي مشكلة منذ الولادة في الشبكية و كانت وراثة وهي كسر في الشبكية في عين واحد و الرؤية منها ضعيفة جدا هل ممكن أنها تأثر على العين الثانية الصحيحة،وهل إذا كانت المشكلة في العينين تؤدي الى العمى، وهل يوجد علاج حديث الى هذه المشكلة؟

إذا حصل ضعف في عين واحدة منذ الصغر فأن ذلك يؤدي إلى حالة تدعي كسل العين وعلاجه في الصغر قد يكون فعال أما العين الطبيعية قد تحافظ على قوتها دوت تأثير، والكسل لا يؤدي إلى العمى.

عند السهر والاستيقاظ صباحاً أعاني من حرقة في العين ما هو العلاج لذلك؟

هذه إحدى علامات الجفاف في العين والذي يزداد مع السهر أو تقطع النون أو السفر ووجود الجفاف في العين يزداد عند النوم ويفضل استخدام الصرات المرطبة.

ابنتي حديثة الولادة تعاني من كثرة الدمع في عينيها مما تسبب لها في 3 التهابات في العين،  ما هو العلاج المناسب و كيف اعتني بعينيها وأتجنب التهابها؟

تكرار الالتهاب في العين قد يكون من وضع الطفل الرضيع يده في العين أو وجود انسداد في القنوات الدمعية يجب التأكد من القنوات الدمعية لأن علاجها سهل في حال انسدادها.

تعرضت لأعراض هي الأرجح وفق الفحوصات الأولية MSحيث عانيت من تنميل وخدران في الجزء الأيسر من جسمي مع الوجه وتدلي جفن العين والفم وشلل في عَصّب الوجه وضبابية شديدة في العين شملت العينين ولكن اليسار أشد وأتابع علاجي في عيادة الدماغ والأعصاب ولكن هل احتاج لمتابعة في عيادة العين أم انتظر لحين استقرار الوضع؟

لابد من المتابعة في عيادة المخ والأعصاب وعيادة العين للحصول على فحص شامل للعصب وشبكية العين وعمل مجال الرؤية يفضل الفحص الأولي حتى قبل الشفاء التام وذلك للبناء عليه في الزيارات الأخرى.

أبنتي عمرها 6 سنوات تعاني من الشوغرن ما مدى تأثيره على العين؟

قد يؤدي هذا المرض إلى جفاف في العين والفم والذي بدوة فد يؤدي إلى إلتهابات خارجية في العين وينصح بعمل زيارات لطبيب العيون والمتابعة حتى مع عدم وجود الأعراض ولكن علاج المرض بالأدوية قد يحسن الوضع ويمنع المضاعفات.

أجريت عملية شبكيةً وانأ مصاب بالسكري النوع الثاني ولازلت أعاني من ضعف النظر فهل هذا يدل على ان النظر سوف يتلاشى؟

اعتلال الشبكية السكري يحتا إلى متابعة دقيقة مع طبيب الشبكيةومع طبيب السكر وتنظيم السكر في الدم وعلاج الشبكية يقلل من المضاعفات وبالتالي يحافظ على الشبكية والنظر.

أنا طالب أحتاج للدراسة لساعات طويلة جداً سواء من الحاسوب او الحاسوب اللوحي وكحال باقي الشباب مدمن هواتف ذكية السؤال كيف يمكنني المحافظة على نظري للعلم بانه سليم ولكن في حال النظر لساعات طويلة للحاسوب او الهاتف أشعر بأني لا أرى أي شيء؟

هذه سمة العصر الحديق التي لابد منها ولكن يجب تلافي المضاعفات الناتجة عن الاستخدام المفرط وهي الجفاف المزمن في العين والتي ليس لها أعراض في الباب والأطفال، ويجب أخذ فترات متكررة للاستراحة يتم فيها إغلاق العين والنظر إلى أماكن مفتوحة وبعيدة لإسترخاء العضلات وأخذ مرطب إذا لزم مع تقليل الإضاءة والإشعاع.

أعاني كثيرا من الم في العيون ممتدا الى الرأس ، مصاحبا بالاستفراغ، ويستمر أحيانا لأوقات طويلة تستمر أياما .. فهل ذلك يعني إنني أعاني من مشكلة في عيني علما بأن نظري ضعيف؟ وهل هناك خطورة لعمل الليزر للحامل او المرضع؟

قد تكون هذه أعراض صداع نصفي ووجود ضعف في الإبصار قد يكون عامل محفز للصداع وعملية الليزك لا تجرى وقت الحمل ولكن بعد الولادة بـ4 إلى 6 أشهور إذ يمكن عمل الفحوصات والعملية.

أعاني من ضعف النظر منذ حوالي عشر سنين وفي ما مضى استخدمت النظارة الطبية لفترة الدراسة فقط،  هل هناك ضرر ممكن ان ينجم عن عدم استخدام النظارات الطبية وما هي الأضرار التي يمكن ان تنجم عن ذلك علما إنني لا أطيق استخدام النظارات ولا العدسات وهل من نصيحة تقدمها لنا، سؤالي الأخر متعلق بالنظارات الشمسية، هل هناك ضرر قد ينجم عن استخدام النظارات غير الأصلية والغير معتمدة؟

عدم استخدام النظار أو العدسة مع وجود ضعف نظر قد يؤدي إلى صداع وإلى زيادة في ضعف النظر وهذه إحدى الحالات التي قد تعمل لها عملية تصحيح النظر بالييزك بعد الفحص، والنظارات الشمسية الغير أصلية قد تسبب ماكل للعين وقد لا تؤدي إلى منع الضرر الناتج عن أشعة الشمس الضارة.

ابنتي ذات الأربعة أشهر ومنذ لحظات الولادة لاحظت عينيها الاثنتين تفرز ماده خضراء لزجه وكنت استخدم كريم للعين وبعد فحص العيادة ابلغوني بإصابتها ببكتيريا أثناء الولادة وربما عدم اكتمال القنوات الدمعية واستخدمت قطور مضاد ولكن مازالت المشكلة قائمة، ماذا تنصحني ؟ هل تنصحني بزيارتك او الاستمرار بتدليك العين واستخدام الكريم؟

وجود انسداد في قنوات الدمع في الأطفال الرضع هو حالة متكررة لذا يجب الاستمرار في المساج للقنوات عدة مرات في اليوم مع استخدام  قطرات المضاد الحيوي في حال الالتهاب وفي هذه الحالات قد تفتح القنوات في السنة الأولى من العمر.

هل يمكن الاستغناء عن نظارة القراءة بعملية ليزك او ما شابه؟ وها هي متوفرة في البحرين؟ وهل ينصح بإجرائها في الخارج ولماذا وأين؟

لا يوجد علاج فعال بالليزك للتخلص من نظارة القراءة حاليا، ويوجد عدسات للقراءة والبعد في حال وجود مياه بيضاء وهناك تقنية حديثة لزراعة جهاز في القرنية للنظر للقريب ولكن مازالت تحتاج إلى وقت لإنتار العملية، وجميع العمليات موجودة في البحرين.

ولدت بإعاقة نظر في إحدى عيني حيث أن القرنية مخروطية وعضلات العين ضعيفة فلا يمكنني التحكم بها فهي تتحرك وحدها إلى أقصى اليسار حين أثبت نظري على أي شيء ما يضعني في مواقف محرجة منذ الطفولة، لا يمكنني أن أرى بها غير الضباب وألوان علما أن عيني الأخرى سليمة ولكن مع الوقت أصبح نظري فيها ضعيفا، اعتدت حياتي هكذا ولكن مع السياقة اضطر لانحناء رأسي قليلا لأتمكن من رؤية المرآة الجانبية، هل وصل الطب إلى حل يجعلني أتمكن من الرؤية منها أو على الأقل التحكم باتجاهها؟ إذا وُجد فما طبيعة العملية وآثارها ومدى ألمها؟

عادة تنحرف العين إذا كانت ضعيفة وكسولة ولا يمكن للدماغ التحكم في حركتها وعلاج ضعف الإبصار والكسل في الأطفال ممكن ولكنه صعب ومعقد في الأطفال البالغين ولكن لا يمنع من المحاولة، وتحتاج لى فحوصات لتقييم العين أولا وتحديد العلاج أما تصحيح حركة العين فيكون  بعد تصحيح النظر.

أعاني من مشكلة في عيني  بين فترة وفترة تلتهب ولا أستطيع الرؤية بوضوح بالشمس ولا الحرارة واشعر بأن فيها حبيبات وأعاني من انتفاخها وضعف النظر فيها؟

ربما يكون لديك حساسية في العين يفضل زيارة طبيب العيون.

هل النظارات الشمسية الغير أصلية لها تأثير على العيون ؟ و ما هي انسب أنواع العدسات الشمسية ( الزجاجية او البلاستيكية )، هل تنصح باستخدام النظارات الطبية عند استخدام الحاسب الآلي او الهاتف النقال لمدة طويلة وذلك لمن لا يعاني من أي ضعف او مشاكل في النظر؟

النظارات الشمسية التقليدية ريما يكون لها مضره أكثر من النفع حيث أنه لا يضمن أنها تجمي من الأشعة الضارة للشمس، لذا يفضل استخدام النظارات الطبي لمن لديه ضعف نظر وقت القراءة أو استخدام الحاسوب لانها تحافظ على النظر كما تمنع الاجهاد المبكر للعين.

هل يوجد علاج لمرض العشاء الليلي، او ما يحسن من جودة حياة المرضى إذا لم يكن السبب نقص فيتامين a، و هل يوجد عمر محدد للعلاج ان وجد؟

لا يوجد علاج حالياً لمرضى العشاء الليلي ولكن يتم علاج المضاعفات المصاحبة للمرض وهي ارتفاع ضغط العين والمياه البيضاء والرشح على مركز الشبكية وأخذ الفيتاميات الخاصة ربما يبطئ من المرض.

أعاني من كثرة احمرار العين والدموع بحيث تدمع عيني اليمنى خصوصاً مع حرارة فيها وهذا يحدث في إي وقت حتى في أثناء النوم في بعض الأحيان او سياقه السيارة او أثناء مشاهدة التلفاز، لازلت لا اعلم السبب وهي تتكرر معي بين الحين والأخر ولسنوات؟

يفضل زيارة طبيب العيون لمعرفة أسباب تهيج العيون لديك.

أولادي يلعبون "بلاي ستيشن" وأخشى أن تتأثر أعينهم هل تنصحني باستخدام نظارة خاصة للعب؟

هناك نظارات خاصة للعب والكمبيوتر وهي تقلل الاشعاعات المنبعثة من الأجهزة ولكن الأهم هو تقليل وقت اللعب والاستخدام لتلافي ضعف الأبصار.

ابنتي عمرها سنتين ونصف وكثيرا ما تعاني من احمرار في العين والأوساخ في الصباح، راجعت المستشفى واستخدم لها المرهم المضاد وتتحسن وبعد فترة تعود الحالة. هل هذا طبيعي أم على زيارة استشاري؟

في حال تكرار الالتهاب فهو أمر غير طبيعي ولكنه ليس خطير بل ربما يكون ناتج حساسية وهو الأكثر شيوعا في هذا السن لذا من الأفضل زيارة الطبيب المختص.

هل يضر استخدام نظارة بنفس القوة ولكن ال axis مختلف؟

نعم هناك ضرر من استخدام نظارة برقم خاطئ فهي تسبب جهد في العين مع تكرار الصداع.

العدسات الطبية اللاصقة هل تساهم في حدوث الكتاركت أو ضعف النظر على المدى الطويل؟

العدسات لا تسبب الكتاركت وهي تحافظ على النظر من الضعف على المدى الطويل في حال الاهتمام بها لتلافي الالتهاب.

ابني يعاني من ضعف النظر وإذا ينظر  الى شي يغلق عينيه قليلاً لكي يرى فما المشكلة؟

هي من علامات ضعف الأبصار أو قصر النظر وينصح بعمل فحص في محل النظارات أو مع طبيب لعمل نظارة إذا لزم.

أعاني من ضبابية على العين بداية الجلوس من النوم لفترة بسيطة ثم تنتهي، وأنا متخوف من أن تكون هذه بداية لضعف النظر، عمري 38 وأستخدم للعمل الحاسوب والهاتف بكثرة؟

عند النوم تتجمع السوائل في الجسم وحول العين وربما على قرنية العين مما يؤدي إلى ضبابية، ولكن السوائل تزداد في حالة الإصابة بالسكر أو الضغط لذا يجب التأكد وعمل الفحوصات اللازمة لذلك.

هل يوجد علاج نهائي لجفاف العين تعبنا من الترطيب اليومي؟

مازالت القطرات المرطبة هي الأنسب لذلك وتوضع سدادات سليكون في مجرى الدمع إذ إنه يساعد كثيرا للتقليل من الأعراض ويجب علاج الاسباب اللامة إن وجدت مثل الروماتزم.

أشعر بألم في العين بعد الجماع... هل هذا مُثبت علمياً وما هي النصيحة للتخفيف من ذلك؟

هذا يحصل أحيانا مع الصداع النصفي ويجب التأكد من ذلك.

لدي حبة او شحمة صغيرة متشكلة على سطح بياض العين و هذه الحبة موجودة في كلتا العينين و في نفس الموقع، وبالتحديد في المنتصف ما بين بداية العين لنطاق البياض و مقلة العين، وكذلك اعاني من آلام في احيان نادرة من وخر في العينين ولكن هذا الوخز او الالم يكون في المقلة او عدسة العين، للعلم انه النظر لدي جدا ممتاز، فقط اعاني من احتقان انفي يؤدي كذالك الى صداع و شحوب العينين و احمرارها، وللعلم انني لم استخدم علاج لمشكلة العين، سؤالي ما سبب وجود هذه الحبة وكذلك ماسبب الوخز في نطاق عدسة العين؟

هذه أعراض الشحمة في العين وهي ناتجة عن التعرض المفرط للشمس في الطفولة والشباب، وتؤدي الشحمة إلى جفاف مزمن وحرقان لذا يجب استخدام المرطب ومراجعة الطبيب.

هل صحيح ان عدم الالتزام بلبس النظارة الطبية بشكل دائم يسهم في تراجع النظر اكثر ؟ علما بأني اعاني من قصر النظر في كلتا العينين ولا البس النظارة الا بشكل متقطع وقليل جدا؟

النظارة الطبية تحافظ على النظر من الضعف وخصوصا في سن مبكرة إذا كان النظر ضعيف بنسبة بسيطة ربما استخدام النظارة أو تركها ليس له أثر.

زوجي يعمل  ليلا وفي الصباح يعود هل له تأثير في النوم فهو جدا عصبي وتكون عينه حمره ولا يكفيه النوم النهار ابدا ودائما ما يشعر بدوار في داخل العين وهو مدخن أيضا كيف يحافظ على عينه؟

قلة النوم أو النوم المتقطع يسبب إجهاد في العين وجفاف مزمن مما يؤدي إلى الإلتهاب واحمرار العين المزمن.

اعاني من جفاف مستمر في العين وحوالي العين وعند أستيقاظي من النوم صباحا أشعر أن عيني  غير مفتوحين وأحيانآ أشعر بألم شديد في العين عندي ضعف في النظر في العين اليمنى فقط عملي طول اليوم على الكمبيوتر وأستخدم الهاتف بشكل كبير ماهو حل الى الجفاف وإلى إنغلاق العيون في الصباح؟

الجفاف في العين يؤدي إلى إنتفاخ العين عند الاستيقاظ مع عدم القدرة على فتتح العين مباشرة عند الاستيقاظ، لذا يحتاج إلى مرطب قطرات ومرهم عند النوم.

اصبت بجرح في القرنية، بعد ان شفي الجرح مازالت لدي الرؤية غير واضحة (مضبضبة)، ما هي المشكلة وماهو الحل ؟ علما انه مضى على الجرح ما يقارب 10 أيام؟

يحتاج الجرح إلى مدة 4 إلى 6 أسابيع ليرجع الإبصار إلى الوضع الطبيعي وينصح باستخدام المرطب في هذة الفترة.

اعاني بشكل مستمر من جفاف العين واحمرارها وحكة فيها ، ما هي نصائحكم للعلاج المناسب لمثل هذه الحالة ؟ مع العلم بأني من مستخدمي الحاسوب والموبايل بشكل مستمر ، وهل استعمال القطرات علاج آمن لها ، أم أن هناك علاج افضل؟

استخدام قطرات المرطب آمن ومفيد خصوصا القطرات التي لا تحتوي عل؛ي مواد حافظة وهي متوافرة وبأنواع كثيرة.

أنا شاب ابلغ من العمر 42 عاما ..اعاني من الحول منذ الصغر وعملت عمليتين لتصحيح الحول ومازال الإنحراف موجود هل الحول يعالج فقط بالجراحة أم أن هناك تقنيات أخرى كالليزك أو الليزر أو غيرهما؟ وهل هذه التقنيات موجودة عندنا بالبحرين؟ وإذا كانت الإجابه بنعم كم تكاليفها تقريباً؟ وأخيراً هل توجد نظارات تقوم على تصحيح الإنحراف (الحول)؟

علاج الحول في الكبار أصعب منه في الصغار ووجود الكسل يؤدي إلى الإنحراف بعد العملية هناك نظارات خاصة تقلل من الإنحراف إلى درجة معينة، ولا يوجد ليزر لعلاج الحول.

اختي تعاني من غشاوه في العين اي انها في عينها ضباب وذلك منذ 14 سنه وأبلغها الطبيب بأنها ستفقد النظر هل هناك علاج متطور؟

تحتاج إلى زيارة أكثر من طبيب لمعرفة السبب والعلاج.

هل استعمال قطور لصفاء بياض العين آمن؟ ما أحسن نوع؟ هل يجفف العين؟

استخدام قطرات صفاء العين غير آمن وقد تؤدي إلى مياه السوداء أو الإحمرار المزمن.

اقطن في شقة ويدخلها ضوء بسيط من الشمس بعدها عندما أخرج في الصباح وفي الشمس لا استطيع افتح عيني وطوال الوقت تدمع إلا أنه في الظلال  أستطع افتح عيني إلا أن جفن عيني يؤلمني ماهو السبب؟

هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية للضوء.

أعاني من إنحراف في عيني اليمين قمت بمراجعة الطبيب  أخبرني بأن العلاج اما في عملية تصحيح زاوية الرؤية او العلاج الطبيعي، هل تنصح بإجراء العملية و ما نسبة نجاحها وما هي مضاعفاتها علماً بأن الطليب أخبرني بأن قد يعود الإنحراف بعد مدة، هل هناك علاج غير العملية أو العلاج الطبيعي،هل النظارة ممكن أن تكون أحد طرق للعلاج بإستخدام العدسة المخروطية وهل تتواجد في البحرين وهل شكلها غير محبب  علماً بعد الفحص اتضح لا أعاني من قصر أو بعد نظر و الرؤية لدي واضحة غير مزدوجة غير أني أواجه الإحراج أثناء الاجتماعات؟

يمكن إجراء عمليات الانحراف للبالغين ولكنها أقل نجاحا من الأطفال وتعتمد العملية كثيرا على قوة النظر في العلاج ويمكن  إجراء علاجا طبيعيا قبل وبعد العملية للعضلات والنظر ولا توجد عدسات لتصحيح الانحراف في العضلات (الحول) ولكن النظارات لها دور كبير في تصحيح نسبة الحول.

ما تكلفة عملية الليزك او الليزر في البحرين وهل تجرى المصابين بالسكر وفي اي عمر؟

تختلف أسعار الليزك من عيادة إلى أخرى وعلى حسب نوع العملية وتجري عملية الليزك من عمر 18 سنة، أما المصابين بالسكر فيفضل عدم إجراء عملية الليزك ولكن يمكن إجراء العملية في حال عدم وجود مضاعفات للسكر وانتظام السكر في الدم.

لدي مشكله في العين اذا مثلا ادقق النظر في شي مدة 10 دقائق يتكون  ضباب ولا أرى فحصت النظر ولا توجد مشكلة وموعدي في السلمانية شهر أغسطس المقبل؟

هذه المشكلة قد تحدث مع الجفاف ومه نقص بعض الفيتامين ويفضل عمل الفحص على العين أولاِ قبل عمل أي فحوصات أخرى.

نظري -1.25 هل من الممكن ان اعمل عملية تصحيح نظر (ليزك)؟  مع العلم أنه يوميا البس عدسات نظر؟

يمكن إجراء عمليات الليزك من (-1 إلى -10) كمل يمكن إجراء العمليات لطول النظر والاستجماتيزم، ويفضل عدم لبس العملية لمدة أسبوع قبل إجراء فحوصات الليزك.

هل استخدام القطور والمرهم المرطب للعين لفترة طويلة له تأثيرات جانبية على النظر؟

استخدام القطور دون استشارة طبية قد يكون له مضاعفات على العين، وجميع الوصفات لها مدة محددة للاستخدان ما عدا قطرات المرطب وخصوصا المرطب الخالي من المواد الحافظة فمفعوله مثل الماء علي العين والمرهم المرطب أيضاً.

هل ممكن يضعف النظر مرة أخرى بعد إجراء عملية تصحيح له؟

قد يحدث ضعف في النظر بعد الليزك في بعض الحالات، الليزك يصحح النظر ولا يمنع ضعف النظر في حالات قصر النظر الشديد مثلا، ولكن يمكن إجراء عملية الليزك مدة أخرى في حال حدوث ضعف في النظر. 

الجولوكوما معروف انها وراثية كيف نتفاداها هل بالوقاية فقط ومتى نراجع الطبيب من اي سن؟

إذا لم توجد أعراض من ألم أو ضعف في النظر فيبدأ الفحص من عمر 40 سنة كل سنتين مرج إذا كان الفحص سليك ولا يوجد وقاية من الجولوكوما ولكن الرياضة تقلل من ضعف العين.

عملت منذ عدة شهور تركيب عدسة دائمه بالعين كبديل لايزك ودون الحاجه للعدسات التي تحتاج لعنايه وتبديل. فهل من الممكن ان يكون لها اثار جانبيه بالمستقبل؟

عمليات زراعة العدسات قد تسبب مضاعفات مثل الالتهابات وضعف العين والمياه البيضاء ولكن هناك عدسة حديثة ICL لديها نسبة أقل من المضاعفات لأنها تشبه العدسات اللاصقة الخارجية ولكنها تزرع داخل العين دون خياطة ولا تتسبب بمضاعفات وجميع عمليات زراعة العدسات تحتاج إلي متابعة مع الطبيب.

عملية تصحيح النظر الليزك هل تنصحون بها لمرضى السكري؟

لا ننصح بها إلى مرضى السكري فهي عملية تجميلية لا تخلو من المضاعفات مثل الجفاف ولكن بعد إجراء الفحوصات قد يكون مناسباً للشخص إجراء العملية.

ما رايك بطريقة وضع السليكون داخل قناة الدموع خاصة لمثل حالتي على الدوام كنت اعاني من الجفاف وارتدي العدسات اللاصقة منذ زمن طويل وانا أبلغ اليوم 42 عاما؟

سدادات السليكون للقنوات الدمعية وحالات الجفاف الشديد هي عملية آمنه وسهلة جداً ولا يحتاج إلى تخدير ولا تسبب مضاعفات وتساعد كثيراً في حال جفاف العين.

هل من نظره بالسالب تفيده عملية الليزك لو لا؟

عملية الليزك هي من العمليات الآمنه والناجحة نتيجة التطور في التقنية ولكن مازال هناك مضاعفات التي قد تحدث ولكنها نادرة مثل عدم وصل النظر 6/6، أو حدوث الالتهابات التي قد تحدث في فترة إلتئام الجروح أو الجفاف وهو الأكثر شيوعاً.

أريد أعمل عمليه ليزك كم اتكلفني؟

تختلف عمليات الليزك كلها على حسب نوع العملية وعلى نوع الجهاز المستخدم والأسعار تتراوح ما بين 500 إلى ألف دينار.

هل بالإمكان إجراء عملية لتصحيح النظر في عمر الخمسين ؟حيث أصبح لبس النظارة الطبية مشكلة بالنسبة لي ،لأنها تعيق لي الرؤية من قرب، لا أحبذ استخدام النظارات الطبية المزدوجة؟

يمكن إجراء عملية تصحيح النظر في أي وقت ولكن يفضل في وقت مبكر  وعادة ما بعد سن الأربعين يحتاج الشخص إلى نظارة للقراءة بمعنى أن تصحيح النظر فقط إلى البعد ولا يوجد تصحيح الى البعد والقرب معا، كما أن السن المتأخر إلى 50 سنة قد يكون هناك علامات للمياه البيضاء فالأفضل تركيب عدسة داخلية للبعد والقرب معا بعد عملية الليزك.

امرأة عمرها فوق السبعين وتعاني من السكري ومن ضغط الدم هل ممكن عمل عملية تصحيح نظر لها؟

لا ينصح بإجراء عملية الليزك لمن يعانون من الضغط والسكري كما أن في عمر 70 من الغير مناسب إجراء العملية وغالبا في هذا السن يكون هناك مياه بيضاء ولابد من سحب المياه وتركيب عدسة داخليه لتصحيح النظر.

ما هي مضار العدسات الاصقة على العين ، و هل صحيح بان الاستمرار و المداومة على لبسها يضر بالعين لدرجة بانها غير قابلة للخضوع لعملية الليزك؟من الملاحظ ازدياد ضعف النظر عند لجوء الشخص للبس النظارة الطبية ، هل هذا امر مثبت طبيا ام من تخيلاتنا لان العين اعتادت على الوضوح ؟ ما هي اسوء النتنائج لعدم نجاح عملية ليزك لا سمح الله ؟ هل لعملية الليزك عوارض و مضار في حال التقدم في السن و هل تفقد العملية تاثيرها مع التقادم و رجوع النظر لحاله السابق؟

مضار العدسات اللاصقة ليست كثيرة إذا إلتزم الشخص بالنظافة والعناية بالعدسات فأكثر المضاعفات ناتجة عن الإهمال الذي يؤدي  إلى الإلتهابات الخطيرة على القرنية أما الأعراض الأكثر شيوعاً فهي الجفاف الملازم للإستخدام المفرط للعدسات والحساسية للعدسات أحياناً، والاستخدام المفرط للعدسات لا يمنع من عمل الليزك لاحقاً في آي وقت فقط يحتاج الشخص إلى أسبوع قبل عمل الفحوصات. و استخدام النظارات الطبية أو العدسات لا يؤدي إلى ضعف النظر بل العكس يحافظ على النظر ولكنه لا يمنع ضعف النظر، والنظر قد يضعف مع وجود النظارة أو بدونها ولكن الضعف قد يكون أكثر وأسرع مع عدم لبس النظارة وخصوصاً في الأطفال، أما عن مضاعفات اللي،م فهي من العمليات الحديثة التي نسبة نجاحها كثيرة جداً وأكثر المضاعفات هي حدوث جفاف العين ومن المضاعفات النادرة هي عدم الحصول على النتيجة الدقيقة ونادراً يحصل إلتهاب في العين وقد يحصل ضعف نظر بعد عملية الليزك ويمك إجراء العملية مرة أخرى. 

أعاني من القرنية المخروطية وجفاف شديد في العين خصوصا في الصباح هل للموضوع صلة؟ وفي حالة القرنية المخروطية هل عمليات الليزك تفيدها؟ نصحوني بالقبام بعملية الكروس لنكنغ ولكن عندما قمت بالفحوصات في الخارج اخبروني بأن النظر بعد سن 30 يثبت ولا داعي للعملية.. ما هو برأيك العلاج المناسب للقرنية المخروطية؟

نعم قد يحصل جفاف مع القرنية المخروطية الجفاف يكون أكثر في الصباح وقبل النوم، وبعض حالات القرنية المخروطية يمكن عمل الليزك السطحي لها إذا كان سمك القرنية مناسب وذلك بعد تثبيت القرنية بالأشعة، ويمكن تثبيت وتيبيس القرنية حتى سن الأربعين ولكن بطبيعة الحال تبدأ بالثبات بعد سن الثلاثين. والعلاج المناسب للقرنية المخروطية يعتمد على نسبة تحدب القرنية وعمر المريض وسرعة تطور المرض ويتراوح العلاج بين لبس النظارة أو العدسات أو تثبيت القرنية أو تى زراعة القرنية.

ابني عمره أربعة شهور من شهر ونصف تقريبا ألاحظ تحرك القزحية بسرعة بعض الاحيان، هل يعتبر مشكلة في العين ، ارجوا الرد للاطمئنان ولكم جزيل الشكر؟

في حال وجود حدكة غير طبيعية يحتاج الطفل إلى فحص شامل  للتأكد من سلامة العين.

دكتور أنا عمري 23 سنة وأعاني من مرض كسل في العين، هل يوجد علاج؟

علاج كسل العين يعطي نتيجة ممتازة في مرحلة الطفولة ولكن أصبح بالإمكان علاج كثير من حالات الكسل للبالغين بالتمارين الطبيعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 1:23 م

      ولدي عنده انفصال كلي للشبكية في عين واحدة عمره 03 سنوات ما الحل افيدوني

    • زائر 33 | 1:43 م

      كنت أرى جيدا لكن خلال العامين الماضيين ضعف نظري بشكل مفاجئ و سريع فقمت الأن بلبس النظارات الطبية لكن الأن عيناي محمرات جدا و تزداد احمرارا عند وضعهما. ما سبب هذا النقصان السريع وهذا الإحمرار الذي يزداد بوضع النظارات الطبية و شكرا.

    • زائر 32 | 12:54 ص

      اعاني من الالم في راسي وصداع شدشد ونظري ضعيف ولا البس نظارات طبيه واذا اشدت الالم لبست النظارات وقل الالم سوالي هو انا ابي شى يخلي نظري كامل بدون النظارات ومايجيني صداع ؟

    • زائر 31 | 12:10 م

      بنتي طفلة 8 سنوات واكتشفت عندها القرنيه المخروطيه والطبيب كتبلها نظاره وانا خايفه علي نظرها من التدهور لانها لسه صغيره هل ليها حل تاني وهل عمليه تثبيت القرنيه مناسبه لها الان وهل لازم نظرها يضعف اكتر مع الوقت و لو لم تلتزم بالنظاره طول الوقت مثلا في اللعب في النادي انصحني اعمل ايه علشان انقذها و احافظ عليها

    • زائر 30 | 2:10 ص

      السلام عليكم. عندما استيقظت من النوم لاحظت أن عيني اليسرى ضعيفت النضر وعند قيامي بمحاولات لتصحيحه في البيت لم استطع و تأكدت انه عندي مشكل. عند مشاهدتي للتلفاز أرى به دائرة صغيرة كل ما بداخلها صغير و بعيد وما يحيط بالداءرة مضبب. اتمنى تفسير لهذه الحالة و شكرا

    • زائر 29 | 8:08 م

      السلام عليكم بعد زراعة القرنية ب5اشهر عندى المكروبات وسطة العين استعمل الاقراص والقطرات واصبحة فلقرنية تشوهات دالمكروب فلقرنية ماهو الحل اهذه تشوهات

    • زائر 28 | 6:10 م

      عند حدوث التهاب في العين سطحي .متى يمكن العودة لايدستعمال العدسات الاصقة مع العلم اني اعاني من ضعف نظر كبير.و في حالة استعمال دواء قطرة الاتهاب هل يمكن ارتداء العدسة بعد وضع الدواء بنصف ساعة

    • زائر 27 | 8:44 م

      انا عملت عملية تثبيت القرنية . وحاليا البس نظاره من بعد العملية صار سنه تقريبا وأريد استبدالها بالعدسات اللاصقة لاني لا احب النظارة ؟ هل مضرة لي العدسات !؟ ذهبت للدكتور وقال لي لا أستطيع اجراء عملية الليزك تصحيح نظر لانه القرنية عندي غير سميكة ونصحني ان اعمل عملية العدسات الدائمة فماذا تنصحني اجراء العملية او لبس عدسات اللاصقة طبيه

    • زائر 26 | 9:30 م

      انا عمري 16 سنة ولدي قصر نظر شديد ولا ارتدي نظاره ماذا تنصحني وهل استطيع ان اعمل العمليه في هذا السن وايهما تنصحني ليزر او ليزك ..وماذا يجب علي ان افعل انا متعذب مع نفسي ونقص نظر سلب كل ما هو جميل ويكفيه انه هوه سبب عزلتي

    • زائر 25 | 5:30 م

      السلام عليكم .
      عندي الوالده صلحت عملية الجلوكوما تقريباً قبل 3 اشهر لكن بعد العملية صار عندها صداع شديد علماً ان العمرص48 عاماً

    • زائر 23 | 2:28 م

      يعطيك العافيه .. انا لما فحصت نظر قبل اربع سنين حكولي عندي كسل فالعين اليمين ومن جديد فحصت طلع عندي فقط درجه انحراف

    • زائر 22 | 12:32 ص

      اريد ان استفسر هل استطيع زرع عدسات ملونة بشكل دائم بمعنى ان اغير لون عيني من البني الى الازرق او الاخضر

    • زائر 21 | 8:22 ص

      السلام عليكم ابنتي عمرها 10 سنوات و قامو باختبار البصر فالمدرسة واخبرونا بضعف البصر لديها في عين واحدة امها لا تريد ان تلبسها نظارات قالت انها لازالت صغيرة والنظارة ستزيد من ضعف بصرها فما رأيكم وسؤال تاني و هل النظارة تساعد على استرجاع النظر مع الوقت ام هدا الكلام غير صحيح

    • زائر 20 | 1:48 م

      انا مرضعه واعاني من ضعف في النظر لدرجه اني لا استطيع ان اشوف بدون النظره هل توثر الرضاعه علي انظر

    • زائر 19 | 8:21 ص

      السلام عليكم عندى قرنية مخروطية ورحت مسوى تثبيت قرنية هل ممكن ان يضعف النظر بعد العملية

    • زائر 24 زائر 19 | 11:53 ص

      عملية الكروس لينكينج تسبب حالة من ضبابية في الرؤية وضعف في قوة الابصار ورؤية خيال للصور والكتابة ، لقد اجريت نفس العملية من شهرين تقريبا وعرفت ان هذة الحالة قد تستمر ل ٦ اشهر خلالها يكون التحسن تدريجي، نسال اللة العافية والشفاء

    • زائر 18 | 3:00 م

      السلام عليكم اخي تعرض لاصابه فالعين مما ادى الى عدم الرؤيا ابدا وذهب للعلاج فأعطوه قطره للعين والى الان لايرى ابدا ومر على ذالك 16 ساعه وبدون اي نتيجه ارجو الرد

    • زائر 17 | 2:06 م

      انا اخي عنده ارتخاء في الجفون مولود كده
      ونظرة ضعيف وعمل عمليات من وهو طفل من أجل أن عينه تشرع والجفون تشرع شويه ولو صغيره
      وهو يريد فعل عملية لليذك لكن الاشاعه جعلته من الغير لائقين
      العمليه ممكن والدكتور طلب منه يعمل عملية تصحيح نظر ضروري
      الحاله دي ممكن تصاب بالعمي. يادكتور

    • زائر 16 | 3:58 م

      مرحبا دكتور انا عمري23لدي كسل في عيني اليمنى هل تزيد نسبة الكسل مع التقدم بالعمر وهل اذا وصعت نظارة طبية تحافظ على نسبة الكسل

    • زائر 15 | 9:41 م

      اذا عمل المريض يعاني المخروطية عملية تصحيح نظر وبعد ثلاث سنوات تقريبا عند الفحص انحراف اليمين ٣درجات ونص واليسار ٤ !!!! ماوضع المريض و بماذا ينصح

    • زائر 13 | 2:07 م

      عملت عملية ليزك وبعد ما عملتها اول 3 اسابيع كان عندى زغللة وبعد كدة بعد حوالى شهر بدا يظهر اعراض عينية بها حكة ورم فوق الجفن واسفل العينين فذهبت الى طبيب فقال يوجد عندك جفاف برجاء افادتى هل يوجد علاج للجفاف الناتج بعد عملية الليزك

    • زائر 11 | 2:57 م

      السلام عليكم
      والدتي عندها ضغط مرتفع واجرت عملية المياه الزرقاء بعد مرور شهرين وملما تعرضت للاشعة النوافد بالييت تتالم ويستمر الالم لمدة بمادا تنصحوني ارجوكم

    • زائر 10 | 10:54 ص

      انا اعاني من احمرار العين خلال فترة الصيف واحساس بجسما غريب داخل عيني وحكه قوية داخل العين وعيني تدمع بكثرة

    • زائر 9 | 1:43 م

      السلام دكتور هل عملية زرع العدسه داخل العين تدوم طول العمر ام تضعف ؟

    • زائر 8 | 11:22 م

      السلام دكتور ان جفاف العين واسبابه الماء الدي نستخدمة كثير الكلور ... عنيت كثيرن من الجفاف وسبب الماء

    • زائر 7 | 7:12 ص

      السلام عليكم الصديق العزيز الدكنور جلال عندي ارتخاء في جفون العيون ادرجة انه يطبق احدى العيون فتبين كانها مغمضه قليلا او ان عين اكبر من الاخرى هل يوجد علاج هنا لمثل هذه الحاله

    • زائر 5 | 8:31 م

      أعاني من كسل العين.. هل يوجد علاج .. عمري 26 سنة.

    • زائر 4 | 1:06 م

      بعد

      هل النظر لشاشة بعيدة يضر؟ وان لم يكن للقراءة بل لمعاينة رسم بياني بشكل متكرر

    • زائر 1 | 11:45 ص

      اني تعالجت عند الدكتور وهو في غاية الاخلاق ودكتور ممتاز يكفي ان يعالج بذمه وضمير.. فالف شكر دكتورنه العزيز

    • زائر 12 زائر 1 | 3:39 م

      تم علاج ابني على الدكتورة ....ونصختتا بالنظارة لكن يقول لا يرى بالنظارة عندما يرتديها فهل عذازطبيعي

اقرأ ايضاً