العدد 4929 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ

اكتشاف اخطبوط "شبح" على عمق كبير

عثر علماء صدفة خلال مهمة غوص جيولوجية استكشافية على عمق كبير قبالة شواطئ هاواي على اخطبوط صغير شفاف سمي "كاسبر" لشبهه بالشبح الشهير في أفلام الرسوم المتحركة.

وقال مايكل فيكيونه أحد المسئولين في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) "عندما كانت المركبة روف (ديب ديكسوفرر التي يتم التحكم بها عن بعد) تمر بمنطقة صخرية مسطحة تنتشر فيها الرواسب (على عمق 4290 مترا) رصدت اخطبوطا صغيرا ملفتا على صخرة مسطحة".

وأوضح أن "مظهر هذا الحيوان الثماني الأرجل كان مختلفا عن كل ما هو وارد في السجلات حتى الآن وهي عملية الرصد التي تحصل على اكبر عمق لهذا النوع من رأسيات الأرجل".

ورصد الحيوان خلال مهمة في شمال شرق جزيرة نيكير ايلاند (أرخبيل هاواي) تنفذها بواسطة السفينة "اوكيانيوس اكسبلورر" تحظى بتمويل فدرالي أميركي وهي تجوب بحار العالم منذ العام 2008 لاستكشاف الجيولوجيا والحياة البحرية.

ويتميز الاخطبوط بصف بسيط من المصاصات على كل ذراع بدلا من صفين بشكل عام. وأوضحت وكالة نوا "هو فريد لأنه لا يملك أي خلايا صباغية كتلك التي تملكها رأسيات الأرجل عادة ويبدو انه لا يتمتع بكثير من العضلات ما يعطيه شكل الشبح" في إشارة إلى اسم "كاسبر" الذي أطلق على هذا الإخطبوط في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت "نحن شبه متأكدين من انه نوع لم يسبق أن حدد من قبل وقد لا يكون ينتمي إلى عائلة معروفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً