العدد 4929 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ

ضمن مهرجان "الطعام ثقافة"...الشروقي: كيف ولماذا نأكل في البحرين؟

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والاثار 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف متحف البحرين الوطني مساء اليوم الأحد (6 مارس/ آذار 2016)، في مقهى دارسين، ثالث محاضرات مهرجان "الطعام ثقافة"، والتي أقيمت بعنوان "لماذا وكيف نأكل في البحرين" وقدمّتها الباحثة في مجال الثقافة الشعبية دلال الشروقي.

وخلال المحاضرة، التف الجمهور حول مائدةٍ ثقافية تزخر  بما لذ وطاب من فنون الطعام وعلومه وآدابه، وقد سلّطت الشروقي الضوء على "الطعام"  كمفهومٍ  خاص له أبعاد (إنسانية، تاريخية، جغرافية) تتميز بها كل حضارة  وفقاً لثقافة البلد التي تنتمي إليه، كما تطرّقت إلى فن الطبخ العربي وما يملكه من خصوصية جعلت منه إرثاً إنسانياً تتناقله الأجيال على مر العصور.

ولم تخلو المحاضرة من سرد أهم وأغرب المعتقدات والعادات التي مارستها العرب قديماً فيما يتعلق بتناول الطعام، إضافة إلى ذِكر  عددٍ من أصناف الأطعمة والمشروبات التي اشتهرت بها البلدان العربية ودلالاتها الرمزية كالتمر  والقهوة العربية.

وأخيراً  ذهبت الشروقي في نهاية المحاضرة إلى حجم التغيير الذي طرأ على فلسفة الطبخ مؤخراً والدور المهم لأصحاب المطاعم والمقاهي في الحفاظ على الهوية الأصيلة المتمثلة في الأطباق التراثية التي تميزت بها مملكة البحرين والترويج  لها  خارجياً لاسيما في ظل وجود وسائل الاتصال الحديثة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات الخاصّة بمهرجان "الطّعام ثقافة" تستمر حتّى 13 مارس/ آذار، حيث سيكون الجمهور على موعد مع محاضرة للفنّانة بلقيس فخرو بعنوان "الفنّ والطّعام عبر التّاريخ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً