العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ

مصدر: غواصة يابانية تزور الفلبين

قال مصدر مطلع إن غواصة يابانية ستزور الفلبين لأول مرة منذ 15 عاماً برفقة سفينتين حربيتين ستبحران فيما بعد إلى فيتنام في لفتة تأييد لدول تتنازع مع الصين على السيادة في بحر الصين الجنوبي.

وذكر المصدر أن الغواصة اليابانية التي تستخدم في التدريب والمدمرتين ستصل إلى الفلبين في أبريل/ نيسان. وتبحر السفينتان المرافقتان فيما بعد إلى قاعدة كام ران باي الإستراتيجية الفيتنامية في بحر الصين الجنوبي. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "هذا يبعث رسالة. من المهم لليابان أن تظهر وجودها".

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية التعليق على أي زيارة لغواصة يابانية لكنه قال إن البحرية اليابانية عادة ما تجري رحلات تدريبية في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان.

وسئل المتحدث باسم الخارجية الصينية، هونغ لي عن الزيارة فقال إن اليابان "احتلت جزر سبراتلي" في بحر الصين الجنوبي خلال الحرب العالمية الثانية ولذلك يجب أن تظل بلاده "في حالة تأهب قصوى" خلال تحرك الجيش الياباني في المنطقة.

وأرخبيل سبراتلي من أكثر المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد وهو ممر ملاحي حيوي يربط بين شمال آسيا وأوروبا وجنوب آسيا والشرق الأوسط.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريباً. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام كذلك بالسيادة على مناطق من البحر الذي تمر عبره تجارة عالمية تقدر قيمتها بنحو 5 تريليونات دولار سنوياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً