العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

الرئيس الجديد لـ «فيفا»: المرأة ستكون جزءاً من حل مشاكل المؤسسة

الوسط - المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» جياني إنفانتينو إن المرأة ستكون جزءاً من الحل لمشاكل المؤسسة التي تواجه أسوأ فضيحة فساد في تاريخها، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز".

 ونبهت عضو اللجنة التنفيذية بـ «فيفا» مويا دود، إنفانتينو إلى أن كرة القدم النسائية تعد مصدراً لم يستغل بالشكل الأمثل حتى الآن وقد يفيد «فيفا» في زيادة إيراداته.

ولم يعين إنفانتينو حتى الآن أميناً عاماً لـ «فيفا»، وطالبت أسطورة التنس «بيلي جين كينغ» بأن يكون المنصب لشخص له سجل حافل في دعم المساواة بين الجنسين.

وأقر إنفانتينو خلال مؤتمر لكرة القدم النسائية والقيادة بمقر «فيفا» بأن المساواة بين الجنسين يجب أن تحظى بأولوية خلال فترة إدارته.

وواجه «فيفا» أسوأ أزمة في تاريخه بعد إصدار الولايات المتحدة لائحة اتهام بحق عشرات الأشخاص والكيانات، تشمل اتهامات بالحصول على رشى وعمولات، كما عوقب بلاتر بالإيقاف 6 سنوات بداعي انتهاك ميثاق أخلاقيات «فيفا».

ووافق الاتحاد الدولي على حزمة إصلاحات لتحسين صورته، ومنها تعزيز دور المرأة بتخصيص 6 مقاعد على الأقل في مجلس «فيفا» المقترح الجديد، والمؤلف من 36 عضواً والذي سيحل محل اللجنة التنفيذية.

وقال المسئول السويسري: «لا أحب فرض أملاءات ولكن أحياناً نحتاج لتحديد أهداف والعمل على تعزيز دور المرأة في مجلس فيفا، الحد الأدنى 6 سيدات لكن يجب أن يزيد العدد وأن يمتد تمثيل المرأة في جميع اللجان الأخرى».

وبسبب أزمات «فيفا» أصبح من الصعب على المؤسسة توقيع اتفاقات شراكة جديدة وقال سوكيتو باتل من لجنة الامتثال والمراجعة، إن «فيفا» يواجه عجزاً بقيمة 108 مليون دولار من العام الماضي.

وقالت دود: «فيفا لديه مشكلة مالية والمرأة جزء من الحل، ولم أسمع من قبل عن أمر سيء يخص كأس العالم للسيدات أو كرة القدم النسائية».

وأضافت «يملك فيفا مصدر قوة كبيراً، وهو كأس العالم للرجال ونحتاج للتركيز على مصدر آخر لذلك فإن كأس العالم للسيدات سيكون جزءاً من الحل».

وتابع إنفانتينو «كرة القدم النسائية لا تحتاج لإعانات ويجب أن نركز على زيادة الإيرادات حتى تنمو هذه الرياضة وتقف على قدميها».

وقالت كينغ الحائزة على 12 لقباً للفردي في البطولات الأربع الكبرى في التنس، من بينها 6 ألقاب في ويمبلدون بين 1966 و1975، وهي واحدة من رموز الرياضة النسائية خلال مشاركتها بالمؤتمر «الأمر ليس متعلقاً بجلوس سيدة على مقعد وأن ترضى بذلك فحسب بل يجب أن تمتلك صوتاً، وهذا ما نحتاجه للتحلي بقيادة جريئة».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً