العدد 4931 - الإثنين 07 مارس 2016م الموافق 28 جمادى الأولى 1437هـ

أسهم الخليج ترتفع مع صعود النفط 40 دولارا

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016) مع صعود أسعار النفط فوق 40 دولارا للبرميل بينما تقدمت البورصة المصرية مع إقبال المستثمرين الأجانب على شراء الأسهم.

ويعتقد كثير من مديري الصناديق الإقليمية أن أسواق الأسهم الخليجية قد تظل معرضة للضغوط هذا العام جراء مزيد من تراجع أرباح الشركات مع استمرار الحكومات في تشديد السياسة المالية لكن المستثمرين يركزون الآن على أن أسعار النفط قد اجتازت الأسوأ.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7 بالمئة في تداول كثيف. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) واحدا بالمئة وارتفعت أيضا الأسهم المرتبطة بالنفط.

وأبلت أسهم شركات الأغذية والزراعة بلاء حسنا مع صعود سهمي المراعي والوطنية للتنمية الزراعية (نادك) 1.7 و7.9 بالمئة على الترتيب.

وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعا 0.2 بالمئة في تعاملات متقلبة مع قيام المضاربين بالبيع لجني الأرباح في بعض أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة وملاحقتهم لأسهم أخرى.

وزاد سهم أرابتك 2.9 بالمئة في أوائل التداول لكنه أغلق مستقرا. وهبط السهم 6.6 بالمئة أمس الإثنين بعدما قالت الشركة في بيان مقتضب إن الشائعات بأن رئيسها التنفيذي السابق حسن اسميك سيعين عضوا في مجلس الإدارة لا أساس لها من الصحة. وانخفض سهم دريك آند سكل للإنشاءات 0.8 بالمئة.

وأغلق سهم الاتحاد العقارية مرتفعا 0.8 بالمئة عند 0.92 درهم بينما أغلق سهم ديار للتطوير مستقرا بعدما صعد أثناء الجلسة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة محققا مكاسب لثماني جلسات متتالية مع تركز أحجام التداول على أسهم الشركات المتوسطة التي يفضلها المتعاملون المحليون.

وقفز سهم ميثاق للتأمين التكافلي 14.3 بالمئة في تداول كثيف غير معتاد بينما صعد سهم بنك الاتحاد الوطني 11.7 بالمئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.5 بالمئة محققا مكاسب لخمس جلسات متتالية ومقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 0.6 بالمئة. وصعد سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري 1.8 بالمئة بعدما هبط في أوائل التعاملات.

لكن سهم بنك الدوحة تراجع 6.1 بالمئة بعدما وافق الاجتماع العام السنوي للبنك على توزيعات أرباح بواقع ثلاثة ريالات للسهم.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 بالمئة محققا مكاسب لأربع جلسات متتالية وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أكثر مما باعوا في السوق بعد غياب في الأيام الماضية.

وارتفع الجنيه المصري في السوق السوداء اليوم بعدما ضخ البنك المركزي 500 مليون دولار في النظام المصرفي في عطاء استثنائي. وشهد الجنيه هبوطا سريعا في السوق السوداء في الفترة الأخيرة.

وصعد سهما جلوبال تليكوم والبنك التجاري الدولي المفضلان لدى مديري المحافظ الأجنبية أكثر من 1.5 بالمئة لكل منهما.

لكن سهم اوراسكوم للاتصالات الأكثر تداولا تراجع 1.6 بالمئة بعدما ارتفع بنفس النسبة في أوائل التعاملات.

وأغلق سهم بلتون المالية منخفضا 5.1 بالمئة بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة في أوائل التداول. وارتفع سعر السهم لما يزيد على أربعة أمثاله منذ العاشر من فبراير شباط.

وانخفض سهم المصرية للاتصالات 1.8 بالمئة. وأعلنت شركة خطوط الهاتف الثابت المملوكة للدولة أمس الإثنين ارتفاع صافي ربح 2015 لأكثر من مثليه بعد تغييرات في ضريبة الشركات. وارتفع سهمها يوم الاثنين 1.8 بالمئة إلى 6.78 جنيه مصري في استجابة مبدئية للأنباء. وقال المحللون في استطلاع لرويترز إن سهم المصرية للاتصالات مقوم بأقل من قيمته الحقيقية وحددوا متوسط سعره المستهدف عند 10.73 جنيه.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 6431 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3386 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4585 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 10418 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 1.3 بالمئة إلى 6340 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5285 نقطة.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.6 بالمئة إلى 5363 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 1163 نقطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً