العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ

سان جرمان لإقصاء تشلسي ومتابعة حلمه القارِّي بدوري الأبطال

من لقاء الفريقين في الذهاب
من لقاء الفريقين في الذهاب

يحتضن ملعب «ستامفورد بريدج» في غرب لندن مواجهة نارية الأربعاء بين تشلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي والجريح هذا الموسم وباريس سان جرمان المهيمن في فرنسا، ضمن إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدخل سان جرمان الحالم بلقبه الأول في دوري الأبطال المواجهة متمتعاً بأفضلية التقدم ذهاباً على أرضه 2 - 1 بهدف متأخر من مهاجمه الأوروغوياني ادينسون كافاني في ربع الساعة الأخير، بعد افتتاح السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش التسجيل في نهاية الشوط الأول ثم معادلة النيجيري جون اوبي ميكيل.

من جهته، يأمل تشلسي حامل لقب 2012 أن يلعب هدف ميكيل دوراً كبيراً في حسم التأهل، وخصوصاً أن الأهداف المسجلة خارج القواعد لعبت دوراً في حسم هوية المتأهل في آخر موسمين.

في ربع نهائي 2014، فاز سان جرمان ذهاباً 3 - 1 على أرضه ورد تشلسي إياباً 2 - صفر بهدف متأخر من السنغالي ديمبا با، وفي دور الـ16 من النسخة الماضية تأهل سان جرمان بعد تعادله 1 - 1 على أرضه و2-2 خارج ملعبه في الوقت الإضافي بهدف متأخر من المدافع البرازيلي تياغو سيلفا برغم طرد ابراهيموفيتش في الشوط الأول.

وينظر تشلسي إلى المسابقة القارية لإنقاذ موسمه المتعثر محليّاً، فحقق بداية كارثية أطاحت مدربه البرتغالي جوزيه مورينهو قبل أن يصحح مساره بعد تعيين الهولندي المخضرم غوس هيدينك مؤقتاً حتى نهاية الموسم.

ومنذ إقالة مورينهو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لم يخسر «البلوز» سوى مرة واحدة في 16 مباراة، كانت ضد سان جرمان بالذات ذهاباً.

من جهته، يحلق سان جرمان، الذي حل ثانياً في دور المجموعات وراء ريال مدريد الإسباني، بصدارة الدوري الفرنسي بفارق 23 نقطة عن أقرب مطارديه موناكو، وذلك برغم فوزه مرة واحدة فقط في آخر أربع مباريات وتعرضه لأول خسارة في الدوري هذا الموسم أمام ليون الثالث.

وبرغم إمكانية احتفال سان جرمان بلقب الدوري مرة رابعة على التوالي الأسبوع المقبل، يعيش المدرب لوران بلان تحت هاجس تحقيق نتيجة طيبة في المسابقة القارية بعد انتعاش خزنة النادي المملوك قطريّاً وضمه أفضل لاعبي العالم.

ونجح بلان الذي مدد عقده حتى 2018 مع الفريق الباريسي بقيادة سان جرمان إلى رباعية محلية الموسم الماضي، لكن مشواره القاري لم يصل حتى إلى المباراة النهائية في الأعوام الماضية، علما بأنه يسعى راهناً للتأهل إلى ربع النهائي لرابع مرة على التوالي.

وقال البرازيلي ماكسويل مدافع سان جرمان: «الكل يفكر في مباراة تشلسي، الإعلام، النادي واللاعبون أيضاً. في هذا الوقت من السنة، يصعب أن يكون الفريق جاهزاً بأكمله، لدينا بعض الإصابات من هنا وهناك».

ويحوم الشك حول مشاركة ثنائي وسط سان جرمان بليز ماتويدي والإيطالي ماركو فيراتي.

ويعول سان جرمان على هدافه زلاتان المتعطش للقب قاري، والجناح الأرجنتيني انخل دي ماريا الراغب بتبرير صفقة ضمه الهائلة مقابل 63 مليون يورو.

أما تشلسي، فقد يفتقد قلب دفاعه المخضرم جون تيري، فيما أكد هيدينك أن مهاجمه الإسباني دييغو كوستا (14 هدفاً هذا الموسم) سيكون لائقاً بدنيّاً برغم غيابه عن التعادل الأخير مع ستوك في الدوري.

واستعاد تشلسي البعض من هيبته مؤخراً، فعاد الحارس البلجيكي الشاب تيبو كورتوا إلى مستوياته، ويبرز في صفوفه شعلة النشاط البرازيلي ويليان، فيما لايزال يبحث عن موهبة البلجيكي ادين هازار الضائعة في موسم تشلسي المخيب محليّاً.

زينيت للثأر من الهدف القاتل

وفي مباراة مبكرة في روسيا، يستقبل زينيت سان بطرسبرغ بنفيكا البرتغالي بعد فوز الأخير ذهاباً بهدف يتيم.

وحقق بنفيكا حامل اللقب عامي 1961 و1962 فوزاً قاتلاً بهدف البرازيلي جوناس غونالفيش أوليفيرا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وصمد الفريق الروسي طيلة المباراة أمام المد الهجومي لأصحاب الأرض لكنه دفع ثمن فقدان التركيز في الدقائق الحاسمة، وخصوصاً بعد طرد مدافعه الدولي الإيطالي دومينيكو كريشيتو في الدقيقة الأخيرة.

وقال مدرب زينيت البرتغالي اندريه فياش بواش إن بلوغ ربع النهائي هو «حلمنا» وسيكون «حدثاً كبيراً لكرة القدم الروسية».

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة والثانية على التوالي بعد الأولى في الدور ذاته العام 2012 وكان التأهل من نصيب الفريق البرتغالي عندما خسر 2 - 3 في سان بطرسبورغ ذهابا وفاز بثنائية نظيفة إياباً على ملعب النور وبلغ الدور ربع النهائي، والثانية الموسم الماضي في دور المجموعات وخرج الفريق الروسي فائزاً بثنائية نظيفة ذهاباً في لشبونة وهدف وحيد إياباً في روسيا.

وتابع بنفيكا حامل اللقب في العامين الأخيرين انتفاضته المحلية وحسم الديربي التقليدي أمام جاره سبورتينغ لشبونة 1 - صفر وانتزع منه الصدارة، لكنه يعاني عدة إصابات في خط دفاعه.

وفاز فريق مدرب بنفيكا روي فيتوريا 15 مرة في آخر 16 مباراة، وخسر مرة أمام بورتو الفريق السابق لمدرب زينيت الحالي فياش بواش.

ويلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي مع دينامو كييف الأوكراني (3 - 1) وأتلتيكو مدريد الإسباني مع ايندهوفن الهولندي (صفر - صفر) الثلثاء المقبل، وبرشلونة الإسباني حامل اللقب مع أرسنال الإنجليزي (2 - صفر)، وبايرن ميونيخ الألماني مع يوفنتوس الإيطالي الوصيف (2 - 2) الأربعاء المقبل.

العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً