العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

الاطلسي ينشر خمس بوارج في بحر ايجه للتصدي للمهربين

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس (10 مارس/ آذار 2016) ان الحلف نشر خمس بوارج في بحر ايجه في إطار مهمته لمراقبة شبكات مهربي المهاجرين، وهي حاليا في منطقة تحوط بجزيرة ليسبوس اليونانية.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في بروكسل مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر انه منذ نهاية الاسبوع الفائت "وسعنا منطقة عملياتنا ودخلنا المياه الاقليمية اليونانية والتركية".

واضاف "بدأنا بتركيز (جهودنا) في المنطقة المحيطة بجزيرة ليسبوس اليونانية، لكننا ننوي التقدم أكثر نحو الجنوب في الايام والاسابيع المقبلة".

ونظرا لقربها من السواحل التركية، باتت هذه الجزيرة بوابة العبور الرئيسية الى اوروبا.

وتابع ستولتنبرغ "قررنا ايضا زيادة عدد السفن" المشاركة في المهمة التي وافق عليها وزراء دفاع الاطلسي في 11 شباط/فبراير.

وقال ايضا "هناك حاليا خمس سفن في المنطقة، سينتشر فيها المزيد في الايام المقبلة" غالبيتها مزودة مروحيات و"معدات حديثة" للمراقبة.

واشاد الامين العام كذلك بإرساء "تعاون عملاني فعلي مع" الوكالة الاوروبية للحدود (فرونتكس) بفضل تبادل ضباط ارتباط وتقاسم معلومات عن نشاط زوارق المهربين قبالة السواحل التركية.

واضاف "هذا الامر مهم لان سفن الاطلسي تجمع معلومات وتتولى المراقبة والاستطلاع. انه مهم لخفر السواحل اليونانيين والاتراك وفرونتكس" الذين ينسقون في هذه المنطقة في محاولة لاحتواء تدفق اللاجئين وتجنب حوادث الغرق.

وبحسب الامم المتحدة، عبر 132 ألف مهاجر بحر ايجه منذ بداية العام متجهين الى الاتحاد الاوروبي وقضى 440 شخصا غرقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً