العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

المنتجون يبرمون عقودًا آجلة لبيع النفط وسط قلق من قفزة الأسعار

يسعى المنتجون لجني أرباح المكاسب الأخيرة في أسعار العقود الآجلة للنفط ويبرمون صفقات بيع آجلة بما قد يقوض فرص المزيد من التعافي لأسعار الخام نظرا إلى عدم ثقتهم بالقفزة التي شهدتها عقود شهر أقرب استحقاق منذ (يناير/ كانون الثاني).

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى أقرب استحقاق شهري بما يزيد على 40 في المئة من أدنى مستوياته في 12 عامًا والذي سجله في مطلع العام ليتجاوز الآن 40 دولاراً للبرميل.

ويأمل المنتجون أن تكون موجة هبوط الأسعار المستمرة منذ 20 شهرًا بلغت مداها، لكنهم لا يثقون ثقة كاملة بحدوث تعافٍ الأمر الذي يتجلى في منحنى العقود الآجلة لخام برنت حتى العام 2020.

ومنذ (يناير) فإن الفارق بين أسعار خام برنت في عقود تسليم 2020 في نهاية المنحنى وبين الأسعار الفورية للإمدادت انحفض بنحو ثمانية دولارات إلى حوالي 10.71 دولارات للبرميل.

وقال أحد المتعاملين في العقود الآجلة للنفط «يأتي نزول منحنى الفارق بين الأسعار الفورية والآجلة لخام برنت منذ (يناير) مع سعي كثير من المنتجين لجني أرباح فورية من الزيادات الأخيرة في الأسعار. يقبلون بكثافة على إبرام صفقات بيع للعام 2017 - 2018 وما بعده ويظهر ذلك أنهم لا يثقون ثقة كاملة حتى الآن بارتفاع الأسعار الفورية».

وأضاف «يعني ذلك أن المنتجين لا يتوقعون في الحقيقة صعودًا قويًّا للأسعار حتى 2017 أو بعد ذلك».

وتسعى الشركات التي تقوم بالتنقيب عن النفط واستخراجه إلى الاستفادة من صعود الأسعار من خلال إبرام عقود بيع آجلة للإنتاج في المستقبل كوسيلة للتحوط المالي، وهو ما يدفع أسعار تلك العقود إلى الهبوط بحسب مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن هذا التحرك يحميهم من أي هبوط محتمل جديد في السوق، كما حدث في النصف الأول من 2015 لكنه قد يحول أيضا دون تعافي الأسعار في المستقبل.

العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً