العدد 4934 - الخميس 10 مارس 2016م الموافق 01 جمادى الآخرة 1437هـ

أكل الإنسان القديم للحم النيء مهد لمقدرته على الكلام

أدى تناول البشر القدامى للحم النيء الى بعض التغيرات الكبرى في شكل الوجه، كانت أساسية لتحسين القدرة على الكلام، على ما اظهرت دراسة نشرت في مجلة "نيتشر".

ومعلوم للعلماء ان تناول اللحم كان أساسيا لتطوير دماغ انسان "هومو اريكتوس" (الانسان المنتصب) الذي عاش قبل مليوني سنة، وهو احد اسلاف الانسان المعاصر "هوموسابيانس".

لكن الانسان ما ان بدأ بتناول اللحم حتى صار حجم اسنانه اصغر، واصبحت عضلات الفك عنده اضعف.

وقالت كاترين زينك الباحثة في جامعة هارفرد واحدى معدي الدراسة "لو ان انسانا من نوع هومو اريكتوس ذهب الى طبيب الاسنان اليوم لكان صعبا على الطبيب ان يميز بين فكه وفك الانسان المعاصر".

وبحسب هذه الدراسة فان التغير في مستوى الفك كان يمكن ان يفسر بسهولة لو ان اسلاف الانسان المعاصر كانوا يتناولون اللحم مطهوا، الا ان الطهو لم يظهر في الحقيقة الا في وقت متأخر عن تلك الحقبة، وتحديدا قبل 500 الف سنة.

وقالت كاترين زينك "البشر كانوا غير قادرين على مضغ اللحم النيء" دون طهوه او معالجته قبل ذلك، وهذا ما اثار استغراب العلماء من ان يكون البدء بتناول اللحم النيء مرتبطا بصغر حجم الفك والاسنان.

ولحل هذه المعضلة المتصلة بالتطور البشري، درست كاترين زينك وزميلها دانيال ليبرمان الجهود العضلية التي تطلبها النظام الغذائي الجديد المستند الى اللحم النيء.

وتبين ان مضغ اللحم النيء يتطلب جهدا اقل من ذلك الذي يتطلبه مضغ كمية كبيرة من الالياف النباتية، لكن شرط ان يجري ذلك بعد تقطيع اللحم بادوات معينة.

ولذا فان قرود الشمبانزي، التي تتمتع باسنان مشابهة لاسنان الانسان، تتجنب أكل اللحم لانها عاجزة عن التفكير بكيفية تقطيعه لتسهيل تناوله.

وقد راقب العلماء قرد شمبانزي كان يأكل قردا صغيرا من نوع آخر، واستغرقت العملية احدى عشرة ساعة.

وقالت كاترين "انه وقت طويل لاكل حيوان بحجم هرة".

وخلص العلماء الى ان الانسان القديم، حين استخدم الادوات الحجرية لتقطيع اللحم وتسهيل مضغه، قلص الوقت الذي يمضيه فكه في حركة المضغ، وبالتالي انحسر مع الوقت حجم اسنانه وعضلات فكه، وهو ما كان ضروريا لمرحلة تالية من تاريخ التطور البشري، وهو ظهور الكلام واللغة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:07 ص

      جان تكلموا الأسود والنمور والفهود. دراسات ليس لها أساس من الواقعية.

    • زائر 3 | 3:03 ص

      هذي تبع نظريه الانسان القرد

      احنا الحمدلله الله مكرمنا بالاسلام ونعرف ان الانسان الله خلقه انسان ومو قرد تحول لانسان وهذي نظريه الملحدين واللي مايصدقون بوجود الله اتمنى التدقيق اكثر ...

    • زائر 2 | 2:46 ص

      بوعلي

      يعني تبي تقول ان الانسان كان قرد وتطور ليش لف ودوران

    • زائر 1 | 2:34 ص

      اخخخخخخخ على اللحم

      الحين وقت إللي آروح اشتري لحم دائما أتلثم علشان لحد ايصيدني ويقول لي كلام فاضي خله يخيس وها الخرابيط.

اقرأ ايضاً