العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

العثور على أدوية نفسية وكتب لتطوير الذات عند القبض على الدواعش الستة في السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

عثرت الأجهزة الأمنية السعودية على 4 كتب منها 3 في تطوير الذات، وأدوية نفسية بين مضبوطات المتهمين الـ6 في مقتل ابن عمهم الرشيدي، إذ تضمنت الكتب 3 عناوين، هي "تصرف بطبيعتك" و"لغة الجسد" و"البرمجة اللغوية العصبية" وجميعها لم تتطرق إلى الأمور الدينية، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأحد (13 مارس/ آذار 2016).

وظهرت 4 كتب بينها 3 عن تطوير الذات ضمن المضبوطات لدى المتهمين الـ6 في مقتل ابن عمهم الرشيدي، والذين أوقعتهم الأجهزة الأمنية أول من أمس، إذ لم تتطرق تضمّنت العناوين الثلاثة للأمور الدينية، ومؤلفوها هم: "ماكديرموت، ويندي جاجو، باربارا بييز، وهي مرتبطة بتطوير الذات. 

وأوضح رئيس قسم الخدمة النفسية في مجمع الأمل بالرياض عبدالله الوايلي، أن العولمة الجديدة لها آليات عديدة، ومن ضمنها الإنترنت وأجهزة الموبايل والأقمار الصناعية، لافتاً إلى أن الوقت الحالي لم يعد كما السابق، مؤكداً أن أي جريمة يتم اكتشافها تسبقها 10 جرائم لم يُرفع الستار عنها، مشيراً إلى أن التنظيمات الإرهابية تحاول استغلال كل ما هو متاح في التقنية، حتى لو عادت إلى الوراء، وتحديداً زمن الكتب.

 وأكد الوايلي أن جميع التدابير الاحترازية التي تعمل عليها الحكومات في الدول يقابلها تدابير احترازية جديدة من قبل التنظيمات الإرهابية، إذ يكون خط الدفاع متأخراً نوعاً ما، لحين اكتشاف هذه التدابير وفكّ طلاسمها ورموزها والإطاحة بمستخدميها في تنفيذ أهدافهم. وأوضح أن اتجاه التنظيمات إلى استخدام الكتب العلمية بدلاً من الكتب الدينية، له العديد من الدلائل، ومنها:

1- الفشل في استخدام الدين كغطاء للجرائم.
2- الجرائم منظّمة وليست فردية (مخططون، مهيئون، منفذون، ناشرون).
3- الاعتماد على الفكر وليس العاطفة.
4- استبدال المراهقين بأصحاب الشهادات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً