العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

سلمان بولند: 478 قطعة أثرية لم تسترجعها الكويت منذ الاحتلال

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال مدير إدارة الآثار والمتاحف التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلمان بولند إن "هناك 478 قطعة اثرية لم تسترجع إلى يومنا هذا منذ الاحتلال عام 1990"، لافتا إلى إن المتحف بصدد إجراء عملية ترميم كاملة تشمل جميع المباني الموجودة، وفقاً لحوار خاص مع صحيفة "الأنباء" الكويتية نشرته اليوم الأحد (13 مارس/ آذار 2016).

وكشف بولند عن افتتاح 3 متاحـف جـديدة منها كشـك الشيخ مبـارك ومتحف التعليم النظامي، والمتحف البحري، لافتا الى انهم بصدد التعاون مع جمعية هواة جمع الطوابع والعملات لفتح متحف للعملات والطوابع في بيت العيسى، مشيرا الى ان البيروقراطية تتسبب في تعطيل عـدد من الأمور.

وتطرق الى مشاركة المتحف الوطني في قرية الموروث الشعبي بالسالمي، كما تحدث عن عمل فرق التنقيب عن الآثار، مضيفا ان جزيرة فيلكا وتل بهيتة والصبية هي جزء من المواقع المختلفة للتنقيب عن الآثار.

والى تفاصيل الحوار:

 

حدثنا عن طبيعة عمل ادارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب؟

 

٭ المتحف انشئ عام 1983 ولكن عند الاحتلال العراقي الغاشم دمر بالكامل وسرق وهناك عدد من القطع الأثرية تبلغ 478 لم تسترجع الى الآن وعدد منها تم استرجاعه.

 

هناك عدد من الإنشاءات القائمة فما هي؟

 

٭ يتم حاليا ترميم مبنى رقم 1 وبعده سيتم ترميم مبنى رقم2 وكذلك البنية التحتية بالمرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة مبنى التكسية، ومبنى الاستقبال وكبار الضيوف وبذلك يكون اجمالي عدد المباني الرئيسية 4، وهناك مبان اخرى كالمختبرات والمخازن.

 

كم ستستغرق الفترة الزمنية للإنشاء؟

 

٭ منذ 20 سنة في ادارة الآثار التــابعة للمجلس الوطني هناك عملية ترميم، ويرجع ذلك للبيروقراطية، فعند دخول كل مرحلة لابد من الرجوع الى ديوان المحاسبة مع ملاحظة تأخر تلك الدورة المستندية لأكثر من سنتين بكل مرحلة، وحتى الآن لم نصل الى البانوراما النهائية للمتحف.

 

وما هي المتاحف الأخرى؟

 

٭ تم افتتاح 3 متاحف جديدة منها كشك الشيخ مبارك ومتحف التعليم النظامي، والمتحف البحري، ونحن بصدد التعاون مع جمعية هواة جمع الطوابع والعملات لفتح متحف للعملات والطوابع في بيت العيسى بالقرب من البنك المركزي الجديد، وسيقام عدد من المراكز الثقافية بتلك المواقع، وهي ضمن الخطط الجديدة في عملية التوسع للمتاحف بهدف الوصول والتواصل مع الجمهور الكريم.

 

بمناسبة اعلان الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016، ما هي الفعاليات التي قمتم بها تزامنا مع تلك المناسبة؟

 

٭ يوجد لدينا 6 متاحف مختلفة تضم عددا من المعارض، وتم افتتاح متحف الآثار والمكتشفات الحديثة كما شاركـنا في مهرجان القرين الثقافي، اضـافة الى مشـاركة الهاوي صلاح الشطي بمعرض جمـــع المسابيح منذ بدايتها الى التاريخ الإسلامي الحديث، والأستاذ سعود الطريجي وهؤلاء اصحاب متاحف خاصة، وسيشاركون في احتفالياتنا بالكويت كعاصمة للثـقافة الاسلامية.

 

اين وصلتم في عملية الترميم بالقصر الاحمر بمنطقة الجهراء؟

 

٭ سيتم ترميم القصر الأحمر بالكامل كما سيتم افتتاح متحف داخل القصر وخارجه في ديوانية القصر، ونحن الآن بصدد ذلك.

 

وهل سيتم عمل ترميمات بمركز بيت ديكسون الثقافي؟

 

٭ هذا المتحف يتحدث عن العلاقة الكويتية البريطانية وسنعمل على تجديده هذا الشهر، كما سيتم افتتاح الركن الخاص بالبريد الكويتي بالتعاون مع جمعية هواة جمع الطوابع، وسنغير كذلك بعض الاغراض المعروضة في بيت ديكسون بهدف تجميل المكان واعطائه صبغة اكثر حداثه وتخصصية للمعرض.

 

كيف ترون الدعم الذي تلاقونه من المسؤولين؟

 

بتوجيهات وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود وأمين عام المجلس الوطني للثقافة م.علي اليوحة اجتمعنا مع اصحاب المتاحف الخاصة، وذلك لعمل كتيب خاص لمتاحفهم، وهذه كبداية تعاون مشترك معهم، ونتمنى مشاركة اكبر عدد من اصحاب المتاحف، وانا من خلال جريدتكم الموقرة هذه أدعو اصحاب المتاحف للمشاركة لإعطائهم الصفة الرسمية.

 

ما الخدمات التي تقدمونها لأصحاب المتاحف الخاصة؟

 

نقيم معرضا خاصا سنويا لهم ويكون بصفة دورية شهرية من خلال التواجد بالقرب من الجمهور في المولات والمـــراكز التجارية والترفيهية بهــدف التعريف بأصحاب المتاحف والمعروضات الموجــودة لعرضها للجمهور.

 

وماذا عن الجهود التي تقدم للحرفيين منهم؟

 

٭ نحن بصدد عمل دورات تدريبية لعدد من الحرفيين، وذلك في بيت البدر من خلال استقطاب اكبر عدد من المتدربين خصوصا ان عدد الحرف يفوق الـ 150 حرفة، ونهدف من ذلك الى احياء عدد من الحرف المندثرة على ايدي امهر الحرفيين بهدف المحافظة على التراث.

 

وما الفئات العمرية المشاركة من هؤلاء؟

 

٭ تتراوح الأعمار بين 30 و40 سنة.

 

أين اماكن التنقيب عن الآثار التي تقومون بها في البلاد؟

 

٭ جزيرة فيلكا وتل بهيتة والصبية، وهي مواقع مختلفة من عصور مختلفة ايضا.

 

وما المستكشفات الجديدة التي قمتم بالكشف عنها؟

 

٭ تم اكتشاف مدفن بمنطقة بحرة بالصبية ربما يعود للعصر البرونزي، وما زلنا مستمرين في العمل بموقع المدينة الدلمونية وكذلك موقع القلعة الهلنستية والكشف عن البرج الجنوبي الغربي للقلعة.

 

ما عدد تلك المستكشفات؟

 

٭ تم تسجيل وتوثيق 3740 قطعة أثرية مستخرجة من مواقع الصبية الى يومنا هذا، كما تم كذلك التنقيب في موقع تل بهيتة ورصد التسلسل الطبقي للموقع الذي بدأ بالقرن التاســع عشـر ميلادي.

 

اما تل بهيتة فتم الكشف فيه عن مربعات جديدة وعثر على ارضيات لبيوت في بداية نشأة الكويـت وهي على شكل كاشي الصغير، وكذلك العديد من الافران ومجرى مائي، وهذا دلـيل على وجود تخطيط عمراني آنذاك.

 

حدثنا عن طبيعة عمل إدارة الآثار والمتاحف بالمتحف الوطني؟

 

٭ تنقسم طبيعة العمل الى قسمين: مراقبة الآثار، وهي تختص بالتنقيب عن الآثار والمسح الاثري والمختبرات، ومختبر المتاحف ويختص بعملية الصيانة والتسجيل المخبري.

 

وماذا عن مشاركتكم بقرية الموروث الشـعبي بالسـالمي؟

 

٭ نشكر الديوان الاميري على إتاحة الفرصة لنا بأن نكون المسؤوليــن عن جناح الكويت مباشرة وأجنحة دول مجلس التعــاون الخليجي من خلال الـــدعم اللوجستي لهم، وقد اشتـــمل جناح الكويت على القطـــع البحرية والبرية بالإضـــافة الى مشاركة اصحاب الحـــرف في الجناح.

 

وكيف كان تفاعل الجمهور؟ وهل هناك اقبال على تلك المعارض والأجنحة؟

 

٭ هي ثقافة بلا شك والجمهور الكويتي متابع جيد لاكتشاف وزيــارة تلك المعارض والمتــاحف.

 

زيادة مدة المعارض

 

قال سلمان بولند: إننا بصدد الاتفاق مع الديوان الأميري لزيادة مدة المعارض بحيث تكون من بداية شهري اكتوبر ونوفمبر من كل عام، خصوصا ان القرية التراثية اصبحت تستقبل اعدادا كبيرة عاما بعد عام من الزوار والمقيمين على ارض الكويت، وكذلك الدول الشقيقة القريبة منا.

 

 

إقرار بدلات مالية

 

تمنى سلمان بولند من ديوان الخدمة المدنية العمل على اقرار بدلات مالية للفريق الكويتي الذي ينقب عن الآثار، حيث يعملون لساعات طويلة خلال اليوم، الى جانب توفير الدعم المادي واللوجستي لهم وهو اقل ما يمكن ان يقدم لهم ازاء العمل الكبير الذي يقومون به خدمة لوطنهم وتاريخه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً